بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» Egaa Group لتدريب المحاسبين
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 10:00 am من طرف Admin

» المجموعه مصريه للمحاسبه و المراجعه قطاع التدريب و التوظيف
الجمعة مارس 27, 2015 10:30 am من طرف eman egaa10

» Egaa GROUP للمحاسبة والمراجعة
الثلاثاء مارس 24, 2015 8:29 am من طرف eman egaa10

» EGPTAIN GROUP للمحاسبة والمراجعة
الأحد مارس 22, 2015 5:34 pm من طرف ايجا عباسية

»  الغاز مضحكة جدا------
الجمعة ديسمبر 26, 2014 9:55 pm من طرف conan595

»  الغاز يلا تفضلوا---
الجمعة ديسمبر 26, 2014 9:54 pm من طرف conan595

»  ألغاز وحلول رائعة
الجمعة ديسمبر 26, 2014 9:29 pm من طرف conan595

»  لغز صعب صعب لايدخله الاغبياء فقط للاذكياء
الجمعة ديسمبر 26, 2014 9:27 pm من طرف conan595

»  الغاز نحوية.... من النابغة
الجمعة ديسمبر 26, 2014 9:26 pm من طرف conan595

نوفمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الثلاثاء مارس 13, 2018 7:42 pm

أدوية تلون أفرازات الجسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
shares

مؤسس المنتدى


 مؤسس المنتدى
تاريخ التسجيل : 30/11/2014
عدد المساهمات : 90
العمر : 41
دولتي :
الجنس : ذكر تاريخ الميلاد : 19/08/1977
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةshares في الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 10:33 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



أدوية تلون افرازات الجسم



ممكن يدخل عليك مريض فى الصيدلية ويقولك يا دكتور أنا لون البول عندى اتغير لكذا أو لون البراز بقى كذا ويقلق من العلاج وممكن يوقفه ايه تصرفك فى الموقف ده


- كسؤال بديهى : أسأل المريض عن الأدوية التى يأخذها.د


والأجابة حتكون فى سؤالك ده.


لأن بعض الأدوية غالباَ المسئولة عن ذلك.



دور الصيدلى هنا مهم جداَ لعدة أسباب

1- توعية المريض من واجبات الصيدلى الأساسية وخصوصا بما يتعلق بالأدوية
2- طمأنة المريض وأستمراره فى العلاج الذي ربما يتوقف عن أخذه لخوفه من تأثيره
3- زيادة ثقة المريض بالصيدلى
4- تحقيقاَ لمبدأ " أسأل أستشير"



أسف لو طولت على حضراتكم ..ودى مقدمة بسيطة لأهمية الموضوع.


********


أدويـــــــــــة تلون البــــول


1- " السلفا ومشتقاتها " والتى تستخدم كمضادات حيوية ومدرات للبولDiuretic وفى علاج السكر oral hypoglycemic ربما تجعل لون البول "بنى"


2- السنامكى Senna والتى تستخدمفى علاج الأمساك تلون البول على حسب درجة حمضيته أو قلويته PH *اذا كان البول حمضى ...............يأخذ اللون البنى

* وا كان البول قـلـوي .............. يأخذ اللون الأحمر
3-الريفمبسين Rifampicin والذى يستخدم كمضاد حيوي وأحد الأدوية الهامة لعلاج الدرن T.B يجول لون البول الى الأحمر.
4-دواء كارموريت carmurit" مطهر للمسالك البولية" يحول لون البول للأحمر أو البرتقالى. وهذا الدواء يحتوى على : Ethoxazone 100mg + Trimethoprime 100mg
5-الفلاجيل والفلاجيكيور والفيورازول والتى تستخدم كمطهرات للأمعاء و علاج الأسهال الناتج عن عدوى بكتيرية تحول لون البول الى الأصفر " ربما يصعب معرفة الفرق لأن الأصفر هواللو الطبيعى "

6- -أدوية الشلل الرعاش المحتوية على :


Levodpa


تحول لون البول للون البنى نتيجة لــ :


Increase Catecholamine oxidation


7-قد يكون تغير لون البول ناتج عن Additives or Innert materials وليس A.C .
مثل لون كسوة الأقراص أو الكبسولات أو الألوان المضافة للأشربة .

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــ


أدوية تلون البراز


1- المضادات الحيوية لفترات طويلة .......تجعل البراز بنى + بلا رائحة + تواجد بعض الغذاء الغير مهضوم.


2-أملاح الحديدFe فى الأدوية المقوية وأدوية علاج الأنيميا..........تجعل البراز أسود.


3-كذلك أملاح البزموت Bi فى أدوية علاج الحموضة والقرحة تجعل لون البراز أسود.


4- الــريمكتان والريفمبين والريفمبسين




تلون البراز باللون الأحمر



ملحوظة : قد يكون لونالبراز الأسود ناتج عن نزيف داخلى فى الجهاز الهضمى.



أدوية تلون البصاق :


الــريمكتان والريفمبين والريفمبسين


باللون الأحمر


-أدوية الشلل الرعاش المحتوية على :


Levodpa


تحول لون اللعاب للون البنى




أدوية تلون العرق باللون الأحمر


الأدوية المحتوية على:Rifampicin


مثل:


- Rimacure= Rifampicin +INH +pyrazinamimpicin


- Riozid=Rifampicin + INH





______________________________

ملحوظة

ليس بالضرورى أن تحدث هذه الأدوية تأثيراً ملحوظاَ ، فقد يحدث تغيرا طفيفا فى اللون ويكون غير ملحوظ أو قد لا يحدث هذا التغيير ويعتمد ذلك على الجرعة وفترة العلاج والطبيعة الفسيولوجية للجسم وعوامل أخرى.
وان حدث هذا التغيير فى لون افرازات الجسم فهذا يعتبر أمرا طبيعيا لا يدعو للقلق ويمكن أعتبارة بمثابة عرض جانبى للدواء.
- وقد يمثل هذا اللون لون المركب الناتج من عملية أيض الدواء داخل الجسم .
- وفى حلات أخرى لا يحدث هذا التغير الا بجرعات عالية أو بطول فترة العلاج بالدواء .



Source:

1- دائرة معارف طبية وصيدلانية مبسطة د. حنين ولى –د. مصرى خليفة 2006 .
2- l-dopa : lippincotts illustrated pharmacology
3- Atlas II
avatar
كفآك غرور

░▌ شبل مجتهد▌ ░


░▌ شبل مجتهد▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 35
دولتي :
الجنس : انثى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةكفآك غرور في الأربعاء ديسمبر 24, 2014 6:06 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاكم الله خيراا
جعله الله في مواازين حسنااتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

رسالة سريعة:

انشئ حساب جديد او سجل دخول لكى تستطيع الرد

يجب ان تمتلك عضوية لتستطيع الرد.

انشاء حساب جديد

انضم لمنتدانا عن طريق انشاء حساب جديد . انها سهلة!


انشاء حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ لا مشكلة, سجل دخول من هنا.


تسجيل دخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى