بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» Egaa Group لتدريب المحاسبين
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 10:00 am من طرف Admin

» المجموعه مصريه للمحاسبه و المراجعه قطاع التدريب و التوظيف
الجمعة مارس 27, 2015 10:30 am من طرف eman egaa10

» Egaa GROUP للمحاسبة والمراجعة
الثلاثاء مارس 24, 2015 8:29 am من طرف eman egaa10

» EGPTAIN GROUP للمحاسبة والمراجعة
الأحد مارس 22, 2015 5:34 pm من طرف ايجا عباسية

»  الغاز مضحكة جدا------
الجمعة ديسمبر 26, 2014 9:55 pm من طرف conan595

»  الغاز يلا تفضلوا---
الجمعة ديسمبر 26, 2014 9:54 pm من طرف conan595

»  ألغاز وحلول رائعة
الجمعة ديسمبر 26, 2014 9:29 pm من طرف conan595

»  لغز صعب صعب لايدخله الاغبياء فقط للاذكياء
الجمعة ديسمبر 26, 2014 9:27 pm من طرف conan595

»  الغاز نحوية.... من النابغة
الجمعة ديسمبر 26, 2014 9:26 pm من طرف conan595

نوفمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الثلاثاء مارس 13, 2018 7:42 pm

العالم بين يديك

انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 11:12 pm

جمهورية مدغشقر 


جمهورية مدغشقر أو جمهورية "ملاجاش" إحدى الجزر القابعة بالمحيط الهندي جنوب شرق إفريقيا، ورابع اكبر جزر العالم، تضم العديد من الثروات الطبيعية وتتمثل في الزراعة والتي يعمل بها قطاع عريض من سكان الجزيرة، ويأتي الأرز على رأس المحاصيل الزراعية الموجودة بمدغشقر، بالإضافة إلى البن وقصب السكر والموز وغيرها، وتكثر بها المراعي والتي تعتمد على السافانا في السهول الساحلية، والمنحدرات الجبلية، ومن الثروات المعدنية الموجودة بها الرصاص والذهب والفوسفات.
الموقع 
تقع جزيرة مدغشقر في الجزء الجنوبي الشرقي من قارة إفريقيا، يحيط بها المحيط الهندي، على الجانب الشرقي من دولة موزمبيق ، ويفصل بينهما قناة موزمبيق.
معلومات عامة عن مدغشقر
المساحة: 587.040 كم2
عدد السكان: 20.042.552 نسمة.
العاصمة: أنتاناناريفو
اللغة: الإنجليزية، الفرنسية، مالاجاشي
العملة: الارياري والتي حلت محل الفرنك الملاجاشي
الديانة: معتقدات محلية 52%، مسيحيين 41%، مسلمين 7%.

مظاهر السطح
تتكون جمهورية مدغشقر من جزيرة واحدة كبرى، وعدد من الجزر الصغيرة، ويبلغ طول الجزيرة من الشمال إلى الجنوب حوالي ألف وخمسمائة كيلومتر، وأكبر عرض لها ما بين الشرق والغرب يصل إلى خمسمائة وثمانين كيلومتر، وتتنوع الحياة النباتية بالجزيرة تبعاً للمناخ والظروف الطبيعية.
وتنقسم مظاهر السطح في مدغشقر إلى كل من: الساحل الشرقي وهو شريط ساحلي ضيق يتاخم المنحدرات الشديدة لسلسلة الجبال الشمالية الجنوبية ويضم الغابات المطيرة ومنطقة المرتفعات الوسطى التي تزدان بحقول الأرز الشاسعة، وتنتشر بالمنطقة الوسطى حشائش السافانا والأستبس مع وجود بعض الغابات، أما الساحل الغربي فتكثر به الغابات، وتقل النباتات والحشائش في الأجزاء الجنوبية الغربية التي يسودها المناخ الصحراوي وتنمو بها الحشائش الجافة.
وتبدأ أرض مدغشقر بمستنقعات رملية في سواحلها الغربية، ثم سهل يمتد بطول الجزيرة من الشمال إلى الجنوب يتسع في الوسط والجنوب ويضيق في الشمال، وبالاتجاه شرقاً عبر أرض الجزيرة يرتفع السهل ليصل سفوح الهضبة، وتبلغ الهضبة أقصى ارتفاعها في الشمال والجنوب، وتنحدر بشدة نحو السهول الساحلية شرقاً.
وتعد قمة جبل ماروموكوترو من أعلى الارتفاعات في مدغشقر والتي يصل ارتفاعها إلى 2876 متر فوق مستوى سطح البحر. 
وتتعرض مدغشقر على مدار السنة إلى حوالي ثلاثة أو أربع أعاصير، مما يؤدي إلى حدوث فيضانات مستمرة، كما تتعرض الجزيرة أيضاً لحالات من الجفاف.

المناخ
يسود مدغشقر مناخ مداري على طول الساحل معتدل في الداخل وجاف في الجنوب، وعلى الرغم من وقوعها في المنطقة المدارية إلا أن موقعها بالمحيط الهندي قد عمل على تحسين أحوالها المناخية.
وتصل درجة الحرارة في السهول الساحلية إلى 27 درجة مئوية كمعدل سنوي في الشمال، 23 درجة في الجنوب بينما تقل الحرارة فوق المرتفعات، وتتساقط الأمطار بغزارة في فصل الصيف.

نظام الحكم
نظام الحكم بمدغشقر جمهوري يرأس الدولة رئيساً للجمهورية يتم انتخابه في اقتراع شعبي مباشر لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات، ومن الممكن إعادة انتخابه لفترة رئاسية ثانية، ويعين رئيس الجمهورية رئيس الوزراء، والذي يقوم بدوره بتعيين مجلس الوزراء.
وتتكون الهيئة التشريعية من مجلسين "الجمعية الوطنية" وينتخب أعضائها في انتخابات شعبية مباشرة ومدة عضويتها أربع سنوات، و"مجلس الشيوخ" ويشغل أعضاء المجالس الإقليمية ثلثي مقاعدها البالغة 100 مقعد، بينما يعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي ومدة العضوية فيه أربع سنوات أيضا. 
وتتمثل أعلى سلطة قضائية بالدولة في المحكمة العليا، والمحكمة الدستورية العليا.
ومن الأحزاب السياسية الموجودة بمدغشقر جمعية أحياء مدغشقر، الحزب الديمقراطي للاتحاد في مدغشقر، الاتحاد الوطني وغيرها.

نبذة تاريخية
انفصلت مدغشقر عن إفريقيا منذ حوالي 160 مليون سنة، وتكونت جزيرة مدغشقر عقب انفصالها عن الهند منذ ما يقرب من 80 إلى 100 مليون سنة، وطبقاً لعلماء الآثار بدأ الاستيطان البشري في الجزيرة في الفترة ما بين 200 إلى 500 سنة قبل الميلاد، حيث بدأ توافد البحارة عليها من جنوب شرق أسيا، أو من جنوب إفريقيا عن طريق عبور قناة موزمبيق.
ويتشكل سكان مدغشقر من مزيج من الآسيويين والأفارقة، فتوافد عليها سكان من الملايو وأندونيسيا، وزنوج من البانتو، واختلطوا بالعرب القادمون من جزر القمر، بالإضافة لهجرات عربية مثل قبيلة الأنتيمور، وتتركز الجماعات الإفريقية على السواحل، والآسيوية في الوسط والجنوب. 
خلال القرن السابع بدأت الرحلات التجارية بين العرب المسلمين وسكان جزيرة مدغشقر وذلك على طول الساحل الشمالي الغربي، كما قام قادة الجزيرة وزعمائها بالتواصل والتجارة مع الدولة المجاورة للمحيط الهندي.
اكتشف الأوروبيون الجزيرة عام 1500 بواسطة البحار ديجو دياس، عندما انفصلت سفينته عن الأسطول المتجه للهند، وشاهد الجزيرة، ثم توافدت عليها الرحلات التجارية من البرتغال، وحاولت البرتغال فرض سيطرتها على الجزيرة ولكنها لم تتمكن من ذلك.
وكذلك سعت بريطانيا وحاولت ضمها إلى جزر موريشيوس ولكنها فشلت، ثم وفد عليها الفرنسيون بعد ذلك وأصبحت مستعمرة فرنسية عام 1896، بعد أن كانت مملكة مستقلة، إلا أنها حصلت على استقلالها مرة أخرى في 26 يونيو 1960، وأطلق عليها اسم "ملاجاش" عقب استقلالها ويرجع هذا الاسم إلى اكبر القبائل بالجزيرة.

المدن والسياحة
تتمتع جزيرة مدغشقر بطبيعة ساحرة حيث تحيط بها الشواطئ الرملية الصفراء على امتداد سواحلها على المحيط الهندي، تليها إلى الداخل مساحات خضراء وغابات شاسعة وأشجار ونباتات متنوعة ونادرة تسكنها العديد من الحيوانات النادرة أيضاً فيقال أن 80% من الحيوانات الموجودة بمدغشقر لا توجد في أي دولة أخرى بالعالم، والتي يقبل عليها الباحثين وعلماء الحيوان لإجراء الدراسات عليها، وتأتي حيوانات "الليمور" على رأس هذه الحيوانات النادرة والتي تشتهر مدغشقر بوجودها فيها وهي أنواع من القردة طويلة الذيل، هذا بالإضافة لتوافد السياح من هواة الطبيعة والحياة البرية.
ويوجد بمدغشقر العديد من المدن الجميلة منها بيرينت وتقع على مسافة 26 كيلومتر من مورامانجا، وتقع بها واحدة من أشهر الحدائق الوطنية، وتضم العديد من الحيوانات النادرة منها الانديري وهو أكبر القرود من فصيلة الليمور.
وتضم مدينة مورامانجا متحف البلاد للشرطة، وتعد المنطقة ما بين مورامانجا وبحيرة ألوترا منطقة رئيسية لمزارع الأرز، وتشتهر منطقة أنتسيرابي باستخراج الأحجار الكريمة. 
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 11:13 pm

جمهورية الهند

تعد الهند ثاني أكبر دول العالم من حيث عدد السكان، وتتميز بتنوعها الثقافي والعرقي، بالإضافة لتنوع ألسناتها ومعتقداتها الدينية، وتحتل الهند موقعاً استراتيجياً بوقوعها بالقرب من الطرق التجارية الهامة، كما تتمتع بطبيعة رائعة الجمال فتمتد بها المساحات الخضراء الشاسعة متمثلة في الغابات والمراعي والحدائق، بالإضافة لتنوع الحياة البرية، كما تتمتع الهند بحضارة عريقة، وتضم العديد من المباني الأثرية.

الموقع
تقع الهند جنوب قارة أسيا تمتد بين بحر العرب غرباً وخليج البنغال شرقاً، تشترك في حدودها الغربية مع باكستان، ومن الشمال الشرقي الصين، ومن الشرق نيبال، وبنجلاديش، ويحدها من الجنوب جزيرة سيرلانكا.

معلومات عامة عن الهند
المساحة: 3.287.590 كم2
عدد السكان: 1.147.995.904 نسمة. 
العاصمة: نيودلهي
اللغة: تعد اللغة الهندية هي اللغة الرسمية للدولة إلي جانب اللغة الإنجليزية، وعدد من اللغات الأخرى مثل البنجالية، والتلوجو وعدد من اللغات واللهجات المحلية. 
العملة: الروبية الهندية
الديانة: هندوس ويشكلوا 80.5%، مسلمين 13.4%، مسيحيين 2.3%، السيخية 1.9%، وغيرها من الديانات الأخرى.

مظاهر السطح
تتنوع مظاهر السطح في الهند نظراً لمساحتها الشاسعة وبالنظر إلى جغرافيا الهند:
تمتد جبال الهمالايا في الهند من أقصى الشمال إلى الشمال الشرقي لمسافة 2410 كم، وهي أعلى سلسلة جبلية في العالم، وبها أعلى قمة جبلية بالهند وهي قمة جبل كانشنجنا، وتعلو ارتفاعات قمم معظم جبال الهملايا على 6100 متر، وتعد هذه الجبال فاصل طبيعي بين كل من الهند والصين.
أما السهول الشمالية فتقع بين جبال الهمالايا وشبه الجزيرة الجنوبية وتمتد في شمالي الهند، وتضم منطقة السهول أودية أنهار براهما، بوترا، والجينجز، والسند بفروعها المختلفة، وتتميز هذه السهول بخصوبة تربتها واستواء سطحها ويتركز معظم الهنود بهذه المنطقة. 
تشكل هضبة الدكن معظم الجزء الجنوبي لشبه الجزيرة الهندية، وتمتد لمساحات شاسعة على شكل مثلث، وتقع بين ثلاث سلاسل جبلية، وتمتد في 8 ولايات، وترتفع الهضبة نحو الغرب حيث تلتقي بسلسلة جبال الغات الغربية، وفي الشرق تمتد سلسلة جبال الغات الشرقية نحو 610 متر على حافة هضبة الدكن، وتنحدر تدريجياً نحو منطقة ساحلية أكثر عرضاً من المنطقة الساحلية الغربية، وتلتقي سلاسل جبال الغات الغربية والشرقية في أقصى الطرف الجنوبي لهضبة الدكن عند جبال نلقيري.
وتتنوع الحياة البرية على سطح الهضبة حيث تمتد الغابات التي تستوطنها الأفيال وغيرها من الحيوانات البرية، وتجمع الهضبة بين الأراضي الزراعية والمناطق الرعوية، وتجري بها عدد من الأنهار الرئيسية مثل كوفري، وجودافاري وكريشنا باتجاه الشرق، على امتداد الهضبة وتصب في النهاية في خليج البنغال.

المناخ
يختلف المناخ في الهند من منطقة لأخرى وعامة تهب الرياح الموسمية في الجنوب، بينما يكون المناخ معتدلاً في الشمال، ويمر على الهند ثلاث فصول مناخية "الفصل البارد" ويمتد من أكتوبر إلى فبراير ويسود الهند طقس معتدل باستثناء الجبال الشمالية حيث تنخفض بها الحرارة وتسقط عليها الثلوج، بينما يكون الجزء الجنوبي أكثر دفئاً.
أما الفصل الحار فيمتد من مارس ليونيو وتكتسب السهول الشمالية أقصى حرارة لها، وتقل الحرارة في المناطق الساحلية، وتهب الأعاصير المدارية مخلفة طقساً عاصفاً خاصة في المناطق الساحلية، وتنعم بعض الأجزاء من الهضبة الجنوبية بالبرودة النسبية، ويكون الطقس معتدلاً أو بارداً بالجبال الشمالية.
ويأتي موسم الأمطار في الفترة من منتصف يونيو إلي سبتمبر وفيه تهب الرياح الموسمية من المحيط الهندي، وتكتسب الرطوبة من مياه المحيط، تصل إلى الهند من جهتي الجنوب الغربي والجنوب الشرقي مسببة الأمطار، وخلال فصلي الشتاء والصيف تهب الرياح الموسمية من الشمال أو الشمال الشرقي. 
وتشكل الرياح الموسمية المسببة للأمطار أهمية كبرى للنشاط الزراعي في الهند حيث تتوقف عليها الزراعة، وتسقط الأمطار بغزارة في شمال شرق الهند.

نظام الحكم
نظام الحكم بالهند جمهوري، تتمثل الهيئة التنفيذية في الهند في رئيس الجمهورية ونائبه، ويتم انتخاب رئيس الجمهورية لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات، وذلك بواسطة هيئة انتخابية تضم أعضاء مجلسي البرلمان المنتخبين والهيئات التشريعية الخاصة بالولايات، وتتمثل الحكومة في مجلس الوزراء ويعين أعضائه رئيس الجمهورية بناء على توصية رئيس الوزراء.
وتتمثل الهيئة التشريعية في مجلسين "مجلس الولايات" ويتألف من 250 عضو ومدة خدمتهم 6 سنوات، يعين رئيس الجمهورية 12 منهم ويختار أعضاء الهيئات التشريعية للولايات والأقاليم المنتخبون بقية الأعضاء، والمجلس الثاني هو "مجلس الشعب" ويضم 545 عضو يتم انتخاب 543 منهم بالاقتراع الشعبي المباشر، ويعين رئيس الجمهورية اثنين، ومدة خدمتهم خمس سنوات.
أما الهيئة القضائية في الهند فتتمثل في المحكمة الهندية العليا ومقرها في نيودلهي، ويتم تعيين القضاة بواسطة رئيس الجمهورية وذلك بناء على توصية من رئيس الوزراء، وإلى جانب المحكمة العليا توجد عدد من المحاكم الأخرى والتي تصنف على حسب مستوياتها.
ومن الأحزاب السياسية الموجودة بالهند نذكر حزب اكالي دال، حزب كل الهند، اسوم جانا باريشاد، حزب بهاراتيا جاناتا وغيرها من الأحزاب الأخرى. 

نبذة تاريخية
شهدت الهند العديد من الأحداث على مر تاريخها، فقامت القبائل الآرية القادمة من شمال غرب شبه القارة الهندية بغزوها عام 1500 ق.م، واندمجوا مع السكان المحليين الموجودين بالمنطقة وظهرت واحدة من الحضارات العريقة والتي وصلت لذروة ازدهار عام 2500 ق.م.
جاء الفتح الإسلامي بواسطة العرب المسلمون للهند خلال القرن الثامن الميلادي وذلك في عهد الدولة الأموية ثم جاءها الأتراك المسلمون في القرن الثاني عشر الميلادي.
خلال القرن الخامس عشر الميلادي بدأ التجار الأوروبيون في التوافد على شبه القارة الهندية، ثم جاءت بريطانيا لتفرض سيطرتها على الأراضي الهندية عام 1875، وظهرت حركات المقاومة الشعبية من اجل تحرير الهند، وظهر على الساحة عدد من زعماء المقاومة مثل المهاتما غاندي وغيره من الزعماء، ثم جاء انتهاء الاحتلال البريطاني وتقسيم شبه الجزيرة الهندية وتسيطر الأغلبية الهندوسية على الهند، والأغلبية المسلمة على باكستان.
ثم نشبت سلسلة من الحروب بين الهند وباكستان حول إقليم كشمير المتنازع عليه بين الطرفين، كما دخلت الهند في نزاع على الحدود مع الصين عام 1962م، ثم انفصلت باكستان الشرقية وعرفت باسم ينجلاديش. 


السياحة والمدن
تزخر الهند بالعديد من المعالم السياحية الجميلة، فتمتد بها مساحات شاسعة من المناظر الطبيعية الخلابة والتي تتمثل في المساحات الخضراء، والمسطحات المائية، والجبال والحدائق، وتمتزج بها المعالم الطبيعية مع الأثرية في تناغم بديع، وتتألق كل مدينة من مدن الهند بما يميزها من معالم وسحر خاص.
ونمر سريعاً على عدد من المدن الهندية
دلهي:هي العاصمة السياسية للهند، وتعد بوابة الهند على العالم الخارجي وتعكس دلهي حضارتي الهند الحديثة والقديمة، فتمتزج بها الامبراطوريات القديمة، مع التطورات الحديثة للمدينة، وتشمل مظاهر التطور الحديثة التي كست الوجه الحالي للمدينة.
مومباي: على الرغم من أن دلهي هي العاصمة السياسية للبلاد إلا أن مومباي لا تقل أهمية عن دلهي فهي العاصمة التجارية للهند وعاصمة ولاية مهاراشترا، ومن أكبر المدن الصناعية بها.
كلكتا: تكتظ هذه المدينة بالسكان وهي المركز التجاري الأول في مناطق شرق الهند، وتزخر هذه المدينة بالعديد من المنشأت الصناعية، بالإضافة للاسواق الكبيرة والفنادق الفخمة.
اما مدينة شناي فهي عاصمة ولاية تاميل نادو، وتجمع المدينة بين كل من الإرث التقليدي القديم والمدينة الحديثة.
مدينة بنغلور أو "حديقة الهند الجميلة" عاصمة ولاية كرناتكا وتقع على ارتفاع الف متر فوق مستوى سطح البحر، وتضم العديد من المراكز التجارية والصناعية الضخمة بالهند، وتشتهر هذه المدينة بكونها عاصمة صناعة تقنية المعلومات الهندية، وتزخر المدينة بالعديد من المعالم الطبيعية الجميلة من حدائق وبحيرات.
حيدر اباد: وهي عاصمة ولاية أندرا براديش وهي من اكبر المراكز للصناعات اليدوية في الهند، وتجمع بين الفن المعماري الجميل والمدينة الحديثة، وتضم المدينة العديد من المراكز الإسلامية.

ومن أبرز المعالم السياحية بالهند "تاج محل" ويقع بمدينة أكرا عاصمة الإمبراطورية المغولية في الفترة ما بين القرن السادس عشر وحتى القرن الثامن عشر الميلادي، ويعد هذا المعلم الرائع أحد مزارات الهند الهامة والذي يتوافد عليه ملايين السياح سنوياً.
كما توجد مغارات أجانتا وإلورا وتقع في أطراف مدينة أورنغ أباد ويتجلى بها إبداع الفن الهندي خلال القرون الوسطى، وتأتي هذه المغارات في قائمة المواقع الأثرية الهامة في العالم.
كما تضم الهند القلعة الحمراء بأكرا وتقع على ضفاف نهر اليامونا، والقلعة الحمراء بدلهي وهي واحدة من اكبر المواقع الأثرية بالمدينة، و"قطب منار" وهو برج ضخم من الرخام يقع بدلهي ويقف شاهداً على ازدهار الحضارة الإسلامية، وقد بدأ بناء هذا البرج في عصر قطب الدين أيبك عام 1199 عقب سيطرة المسلمين على دلهي، ويتميز هذا الصرح بالآيات القرآنية المنحوته عليه ويبلغ طوله 230 قدم، وعرضه 15 متر في القاعدة.
كما تضم الهند "أكشردام" معبد السلام في الهند ويقع بولاية كوجرات غربي الهند ويتميز بمعماره الرائع، كما يوجد فندق "جودبور أوميد بهوان" شيد هذا القصر الضخم في القرن العشرين ويقع في مرتفعات شياتار بمنطقة جودبور بولاية راجستان ويضم 347 غرفة منها ثمانية غرف طعام ضخمة.
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 11:13 pm

مملكة النرويج

دولة أوربية تقع في أقصى شمال القارة الأوروبية، وتندرج تحت قائمة الدول الأسكندنافية إلى جانب كل من الدنمارك والسويد، وتزخر بالعديد من مصادر الثروة الطبيعية مثل النفط والذي يعد واحد من أهم الأعمدة الاقتصادية بالدولة بالإضافة للطاقه الكهرومائية والأسماك والغابات والمعادن. 
وتندرج النرويج في قائمة الدول التي تعرف بشمس منتصف الليل، حيث يستمر ضوء النهار بشكل متصل في الفترة بين شهري مايو ويوليو، وتأخذ فترة شمس منتصف الليل في التناقص باتجاه الجنوب، وفي المنطقة الواقعة جنوبي الدائرة القطبية لا يعرف شروق الشمس لمدة 24 ساعة وفي الصيف تعيش منطقة شمالي النرويج فترات متشابهة من الظلمة الدائمة. 

الموقع
تقع النرويج شمال غرب قارة أوروبا، يحيط بها بحر الشمال، والمحيط الأطلنطي الشمالي، وتشترك في حدودها الشمالية الشرقية مع روسيا وفنلندا، ويحدها من الشرق السويد.

معلومات عامة عن النرويج
المساحة: 323.802 كم2.
عدد السكان: 4.644.457 نسمة.
العاصمة: أوسلو
اللغة: النرويجية
العملة: الكرون النرويجي
الديانة: المسيحية هي الديانة الرسمية للدولة، كما توجد الديانة الإسلامية، وديانات أخرى.

مظاهر السطح
تتنوع مظاهر السطح في النرويج ما بين الخلجان والجبال والبحيرات والأنهار، فتشتهر النرويج بكثرة خلجانها والتي يتراوح طولها ما بين 80، 160 كيلومتر وتتميز بعمقها، هذا إلى جانب الجبال الشاهقة والتي تحيط بالخلجان على الجانبين، وتنتشر على سواحلها الغربية مئات الجزر الصغيرة.
ويمكن تقسيم الطبيعة الجغرافية للنرويج إلى عدد من المناطق فتوجد منطقة الهضبة الجبلية وتكسوها الصخور العارية والتي عملت على تفتيتها كتل الجليد في العصور القديمة، وهي الكتل التي تسببت في ظهور العديد من البحيرات والوديان العميقة خاصة في هضبة هاردنجر اكبر الهضاب الأوربية، والتي تبلغ مساحتها حوالي 11700كم2، والمناطق التي ترتفع أكثر من 1980متر حيث تغطي الثلوج الدائمة والجليد مساحة قدرها 3110 كم2، ويعد حقل جوستدال والذي تصل مساحته إلى 487كم2، اكبر حقل جليدي خارج أيسلندا، وتمتد سلسلة جبال كيولن في النصف الشمالي الضيق من النرويج بمحاذاة الحدود مع السويد.
وتتركز في النصف الجنوبي الأكثر اتساعاً أكثر جبال النرويج ارتفاعاً، حيث تمتد جبال دوفر في اتجاه شرقي غربي، وجبال لونج ومن بين جبال لونج سلسلة يوتنهايم التي تضم جبال جالدويجن أعلى جبال شمالي أوروبا.
أما منطقة المنخفضات الجنوبية الشرقية فتتكون في معظمها من الوديان الوسطى والسفلى لنهر جليما والذي يبلغ طوله 598 كم، هذا إلى جانب عدد من الأنهار الأخرى والتي تستخدم في نقل الأخشاب، وتوليد الطاقة الكهرومائية، كما يوجد بالمنطقة عدد من البحيرات الضيقة مثل بحيرة مجوسا، وتعد المنحدرات في هذه المنطقة أقل حدة منها في معظم أنحاء البلاد كما تعد هذه المنطقة أكثر ملائمة للزراعة والغابات.
وتضم منخفضات تروندهايم الأجزاء المنخفضة من الوديان العريضة المنبسطة وتمر بهذه الوديان خطوط السكك الحديدية التي تمتد إلى بقية أنحاء النرويج وإلى السويد إضافة إلى توافر الأراضي الزراعية الخصبة.
يعد ساحل النرويج من أكثر السواحل تعرجاً في العالم وذلك بسبب كثرة الخلجان المنتشرة على سواحلها والتي تعرف باسم "الفيوردات" وتعني الخلجان العميقة والأزرع البحرية، ويمتد أطول هذه الخلجان وهو خليج صوجني داخل اليابس مسافة 204كم.
ويقع قبالة الساحل النرويجي حوالي 150 ألف جزيرة بعضها شعاب صخرية تحمي الشاطئ من العواصف البحرية، وتعد جزر لوفوتن وفسترالن، اكبر مجموعات الجزر المواجهة للساحل، وتتبع النرويج أيضاً جزيرتي جان مايند وسفالبارد الواقعتين بالمحيط المتجمد الشمالي.
ومن أعلى القمم الجبلية بالنرويج قمة جبل جلترتندار والذي يبلغ ارتفاعه 2469 متر فوق مستوى سطح البحر.
تتمتع النرويج بالعديد من مصادر الثروة الطبيعية مثل حقول النفط والغاز الطبيعي، كما تزخر الأنهار بالثروة السمكية، وتعد الانهار السريعة والجريان مصدر أساسي في توليد الطاقة الكهرومائية، ومن مصادر الثروة الأخرى بالنرويج النحاس والحديد الرصاص، النيكل، الأخشاب وغيرها. 

المناخ
يتميز المناخ في النرويج بكونه أكثر اعتدالاً مقارنة بالدول الأخرى الواقعة بالشمال، ويزداد اعتداله على امتداد الساحل الغربي على الرغم من قرب النرويج من الدائرة القطبية الشمالية، إلا أن سواحلها الشمالية تخلو من الثلوج طوال العام نظراً لوجود تيار الخليج الدافئ، والذي يرجع له الفضل أيضاً في توفير ثروة سمكية هائلة للدولة. 
في فصل الشتاء تكون المناطق الداخلية أشد برودة من الساحل وذلك بسبب الجبال التي تمنع وصول الريح الغربية القادمة من البحر، وتغطي الثلوج الأرض لمدة ثلاثة أشهر من كل عام، بينما في فصل الصيف يكون الساحل أشد برودة بسبب الرياح الغربية الباردة، ولذلك تكون أكثر فصول الصيف دفئاً في الوديان الداخلية في المنطقة الجنوبية الشرقية، وتقل الأمطار في المناطق الداخلية عنها في الساحل الغربي.

نظام الحكم
نظام الحكم بالنرويج ملكي دستوري وراثي، وتتمثل الحكومة في مجلس الدولة ويعينه الملك بموافقة البرلمان، وعقب الانتخابات البرلمانية يعين الملك زعيم الأغلبية رئيساً للوزراء بموافقة البرلمان.
أما الهيئة التشريعية في النرويج فتسمى ستورتينج Storting وتضم 165 عضو، يتم انتخابهم بالاقتراع الشعبي المباشر على أساس التمثيل النسبي، لمدة أربع سنوات، وعند مناقشة القضايا التشريعية ينقسم البرلمان إلى مجلسين وينتخب ربع أعضائه لتشكيل مجلس أعلى يطلق عليه لاجتينج Lagting.
وبالنسبة للسلطة القضائية تعد المحكمة العليا أو الهويستريت أعلى سلطة قضائية بالنرويج ويقوم الملك بتعيين قضاتها.
من الأحزاب السياسية الموجودة بالنرويج نذكر حزب الوسط، حزب الشعب المسيحي، حزب المحافظين، حزب العمال، حزب الأحرار وغيرها. 

نبذة تاريخية
عاش الناس على الأراضي النرويجية منذ ألاف السنين على امتداد السواحل الشمالية والغربية للنرويج، وكانت طبقات سميكة من الجليد تغطي معظم البلاد، والتي ذابت على مر ألاف السنين، استقرت القبائل الجرمانية في البلاد بداية من عام 2000 ق.م، وبدأت تأخذ شكل مجتمعات إقليمية يحكمها زعماء القبائل والملوك.
ثم بدأ توافد الفايكنج أو "غزاة الشمال" على دول غرب أوروبا، وخلال القرن العاشر الميلادي تم توحيد النرويج بواسطة الملك "هارولد الأول" ليكون أول ملك للبلاد، ودخلت النصرانية البلاد مع نهاية القرن العاشر الميلادي بواسطة الملك أولاف الأول.
زال عهد الفايكنج أواخر القرن الحادي عشر الميلادي، وزادت سلطة الكنيسة، وعانت البلاد من حرب أهلية بسبب الصراع على السلطة والحكم بداية من عام 1130.
أصيبت البلاد بوباء الطاعون الذي انتشر خلال عامي 1349، 1350 حاصداً أرواح أكثر من نصف السكان.
تمكنت الملكة مارجريت زوجة ملك النرويج هاكون السادس واينة ملك الدنمارك، من توحيد كل من النرويج والدنمارك والسويد عام 1397 مع تركيز السلطة في الدنمارك، وقد ثارت السويد أكثر من مرة ضد حكم الدنمارك وانفصلت عن الاتحاد عام 1523م. 
ازداد ضعف النرويج بينما زادت قوة الدنمارك والتي أعلنت تحويل النرويج إلى إقليم دنماركي، وخلال القرن السادس عشر الميلادي ازدهرت النرويج في تجارة الأخشاب وتصديرها إلى بلدان أوروبا الغربية، كما بدأ تطوير صناعة السفن خلال القرن السابع عشر الميلادي، وتوسعت خلال القرن الثامن عشر الميلادي.
في عام 1814 تخلت الدنمارك عن النرويج للسويد بموجب معاهدة كبيبل واحتفظت لنفسها بالجزر المستعمرة جرينلاند وأيسلاند وجزر فارو، ولكن لم تعترف النرويج بهذه الاتفاقية، وسعت من اجل انتخاب جمعية عمومية تتولى وضع دستور للنرويج المستقلة، وعلى الرغم من ذلك رفضت السويد منح الاستقلال للنرويج ووقعت مواجهة بين الطرفين، نتج عنها تعيين البرلمان النرويجي تشارلز الثالث عشر ملك السويد حاكماً للنرويج أيضاً.
أعلنت النرويج استقلالها في السابع من يونيو 1905 بحل الاتحاد بينها وبين السويد، وفي السادس والعشرين من أكتوبر من نفس العام وافقت السويد على إلغاء الاتحاد. 

المدن والسياحة
تتمتع النرويج بالعديد من المناظر الطبيعية الجميلة، هذا بالإضافة للعديد من الأماكن التي يقبل السياح على زياراتها نذكر منها "متحف سفن عصر الفايكنج"، والذي يضم العديد من السفن التي تم بناؤها منذ 800 عام، ويقع المتحف على شبه جزيرة بايجدوي، و"المتحف البحري"، "متحف النرويج التراثي" وهو من اكبر المتاحف الأوروبية المفتوحة ويعبر عن الحياة النرويجية في العصور القديمة من خلال الأشكال المعمارية للمنازل، كما يوجد متحف الرسام منش ويضم العديد من اللوحات لرسامين المدرسة الانطباعية، كما يوجد معرض الفن الوطني، متحف كونتيكي، وقلعة اكيرشوس فورتريس، ومن الاماكن الترفيهية بالنرويج مركز القفز ومتحف التزلج، وتنعم النرويج بالمعالم الطبيعية الساحرة، كما تحظى الجزر التابعة بالسحر ذاته. 
وتأتي العاصمة أوسلو على رأس قائمة الدول النرويجية من حيث الأهمية وتعد من أهم موانئ الدولة، وتضم العديد من المعالم السياحية مثل المسرح القومي، ومبنى البرلمان، والقلعة الملكية، بالإضافة لمنتزه فروجنير، وتمثال جوستاف فيجيلاند، ومتحف ريسيستانس والذي يوجد بين الأراضي الخضراء لحصن اكرشوس.
وتوجد أيضا مدينة تروندهايم والتي لا تقل أهمية عن العاصمة اوسلو فتحظى هي الأخرى بالعديد من المعالم الهامة، أسس هذه المدينة ملك الفايكنج أولاف تريجافسون، والذي يوجد له تمثال ضخم في السوق، وتضم المدينة واحدة من اهم الكاتدرائيات الأثرية في اوروبا وهي كاتدرائية "نيداروس" والتي تم بناؤها في القرن الحادي عشر تحت إشراف الملك أولاف، ويعد الجدار الغربي هو الواجهة الرئيسية للكنيسة ويعرض سلسلة من الأشكال الزخرفية من بينها شكل يمثل كبير الملائكة.
أما مدينة برجن فهي مدينة وميناء تقع في جنوب غرب النرويج على احد الخلجان الصغيرة لبحر الشمال، وتعد ثاني أكبر مدن النرويج، وتضم المدينة عدد من المباني الأثرية، منها كنسية القديسة مريم والذي يعد من اقدم مباني المدينة، بالإضافة لعدد من القلاع.
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 11:14 pm

جمهورية أنقولا

دولة إفريقية تقع بجنوب غرب القارة الإفريقية على ساحل المحيط الأطلنطي، وتزخر بالعديد من موارد الثروة الطبيعية نذكر منها احتياطيات ضخمة من النفط والغاز الطبيعي والألماس والحديد والفوسفات والنحاس والذهب والجبس والبوكسايت والملح واليورانيوم، وتتعرض أنجولا بشكل دوري لسقوط أمطار غزيرة تحدث فيضانات على الهضبة.
تفصل جمهورية الكونغو الديمقراطية منطقة كابندا الأنجولية عن بقية أجزاء الدولة.

الموقع
تقع أنجولا جنوب غرب قارة إفريقيا، يحيط بها من الشمال والشمال الشرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية، وتحدها من الشرق زامبيا، وتحدها من الجنوب ناميبيا، وتطل سواحلها الغربية على المحيط الأطلنطي.

معلومات عامة عن أنجولا
المساحة: 1.246.700 كم2.
عدد السكان: 12.531.357 نسمة.
العاصمة: لواندا
اللغة: البرتغالية اللغة الرسمية، بالإضافة للغة جماعات البانتو، وغيرها من اللغات الإفريقية.
العملة: كوانزا
الديانة: معتقدات محلية 47%، رومان كاثوليك38%، بروتستانت 15%.

مظاهر السطح
تشكل أنجولا جزءاً من السهل الواسع المرتفع، الممتد في القسم الجنوبي من القارة الإفريقية، وهي عبارة عن سهل ساحلي ضيق، يرتفع على نحو مفاجئ إلى هضبة ضخمة، تشكل سهلاً واسعاً مرتفعاً بينما تمتد منطقة صحراوية صخرية تغطي الجزء الجنوبي من البلاد، وتكثر الأشجار الاستوائية في المناطق الشمالية، وتشكل المرتفعات التي تغطيها الأعشاب معظم أراضي أنجولا.
وتضم أنجولا العديد من الأنهار والتي تتجمع مياهها لتصب في حوض نهر الكونغو في الشمال، بينما تتجه انهار أخرى جنوباً نحو المحيط الأطلنطي، وتمثل انهار مثل كونين وكونزا وعدد من الأنهار الأخرى مجار مائية صالحة للملاحة باتجاه الداخل.
من اعلى القمم الجبلية في أنجولا جبل مورو دي موكو، وترتفع إلى 2620 متر فوق مستوى سطح البحر.

المناخ
على الرغم من وقوع أنجولا ضمن الدائرة الاستوائية إلا أن مناخها لا يشابه أي من الدول التي تقع معها في نفس المنطقة، وذلك نظراً لعدة عوامل منها أن تيار البنغال البارد الذي يمر على طول السواحل الجنوبية، بالإضافة للأراضي المرتفعة الداخلية والتي تقل عليها درجات الحرارة، هذا إلى جانب تأثير صحراء ناميبيا، وموقعها المناسب جنوب غرب القارة الإفريقية كل هذه العوامل ساعدت على أن يكون لانجولا مناخها الخاص بها والذي يميزها عن باقي دول المنطقة.
فيسود أنجولا مناخ شبه جاف في الجنوب، وعلى طول الساحل حتى لواندا، ويسود الجزء الشمالي موسمان بارد جاف ويمتد من مايو إلى أكتوبر، ويمتد الموسم الممطر في الفترة من أكتوبر إلى إبريل.

نظام الحكم
نظام الحكم بأنجولا عبارة عن حكومة انتقالية وهي شكلياً حكومة ديمقراطية متعددة الأحزاب وتتمتع بنظام رئاسي قوي، يعين رئيس الجمهورية مجلس الوزراء ورئيسه. 
تتمثل الهيئة التشريعية في أنجولا في المجلس الوطني Assembleia Nacional ويضم 223 مقعد، ويتم انتخاب أعضاؤه بالتصويت النسبي، وتمتد مدة خدمتهم لأربع سنوات.
تتمثل أعلى سلطة قضائية في أنجولا في المحكمة العليا ويتم تعيين قضاتها بواسطة رئيس الجمهورية. 
ونذكر من الأحزاب السياسية الموجودة بأنجولا الحزب الليبرالي الديمقراطي، الجبهة الوطنية لتحرير أنجولا، حزب الاتحاد الوطني من اجل استقلال انجولا التام، الحركة الشعبية لتحرير أنجولا وغيرها من الأحزاب الأخرى. 

نبذة تاريخية
سكن المنطقة التي تعرف حالياً بأنجولا مجموعات من البشر وذلك في عصور ما قبل التاريخ، ومع مرور الوقت وفد على المنطقة قبائل أكثر تقدماً أولها قبائل البوشمن، ومع بداية القرن السادس عشر شهدت المنطقة واحدة من اكبر الهجرات في التاريخ حيث وفدت عليها جماعات البانتو القادمة من الشمال، وحدثت مواجهات بين البانتو والبوشمن وغيرهم من القبائل الأخرى إلا أن البانتو سرعان ما فرضوا سيطرتهم على المنطقة نظراً لكونهم أكثر تطوراً وخبرة بصناعة المعادن والخزف والزراعة.
خلال القرن الثالث عشر ظهرت مملكة الكونغو والتي امتدت من الجابون شمالاً، إلى نهر كونزا جنوباً، ومن المحيط الأطلنطي غرباً إلى نهر كوانجو شرقاً، وانقسمت مملكة الكونغو إلى عدة مقاطعات وعدد من الممالك غير المستقلة، واعتمد النشاط الاقتصادي للمنطقة على الزراعة والتجارة واستغلال الثروات المعدنية.
بدأ التوافد البرتغالي على البلاد من عام 1482 حيث وصلت أولاً القوافل البرتغالية بقيادة ديجو كاو ثم تبعها الحملات الاستكشافية الأخرى، كما توالت الحملات التبشيرية، وكان هدف البرتغاليين في بداية توافدهم على البلاد هو إنشاء قاعدة ساحلية لإمداد سفنهم التي تبحر حول إفريقيا متجهة إلى الشرق الأقصى وتزويدها بالمؤن، إلا أنه حدثت عدد من التطورات وبدأ التوسع في تجارة العبيد، وشن الأفارقة حركات مقاومة ضد الحكم البرتغالي، وقوبلت هذه الحركات بالمزيد من سياسات القمع والقوة من قبل البرتغال.
تمكنت أنجولا من الحصول على استقلالها من البرتغال في الحادي عشر من نوفمبر 1975، وتم إعلان قيام جمهورية أنجولا الشعبية، وعقب الاستقلال عانت البلاد من الحرب الأهلية إلى أن تم التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في مايو 1991، تبعه اتفاق سلام أخر في 20 نوفمبر1994، ثم مالبث أن تجدد القتال مرة أخرى أواخر عام 1998، وخلال سنوات الحرب الأهلية تشرد وفقد حوالي مليون ونصف فرد من الشعب الأنجولي.

المدن والسياحة
تسعى أنجولا لتدعيم تطوير صناعة السياحة عندها وذلك من خلال تطوير خطوط الاتصالات وتمهيد الطرق ومد الجسور بالإضافة لبناء الفنادق وتوفير الرعاية الصحية، وتدعيم أماكن ووسائل الجذب السياحي بالمحافظات، مما قد يجعلها واحدة من الواجهات المفضلة للكثير من السياح من أوروبا وأمريكا وغيرها من القارات خلال السنوات القادمة، ويرجع التأخر في صناعة السياحة بأنجولا للاستعمار التي عانت منه البلاد، بالإضافة للحرب الأهلية.

وتتمتع أنجولا بالعديد من العوامل الطبيعية الخلابة، بما فيها من انهار وشلالات وسواحل، وأراضي شاسعة ممتدة، بالإضافة لتنوع الثقافات والألوان، وتمتد الشواطئ الانجولية الغربية على المحيط الأطلنطي لمسافة تصل لـ 1.650 كيلومتر، ونظراً للتنوع الطبيعي والمناخي للدولة فقد أنعكس هذا على تنوع الحياة النباتية والحيوانية.
مدينة لواندا هي عاصمة الدولة وأكبر مدنها تقع على ساحل المحيط الأطلنطي وتعتبر الميناء الرئيسي للدولة ومركزها الإداري. 

أما كابيندا فهي إحدى مقاطعات أنجولا ومنطقة رئيسية لإنتاج النفط والذي تعتمد عليه الدولة كأهم صادرات البلاد، وتضم منطقة كابيندا العديد من المناظر الطبيعية الخلابة المتمثلة في الغابات والتي تعطي ثروة طبيعية في الأخشاب، كما تمكنك زيارة كابيندا مشاهدة حيوان الغوريلا والتعرف على طبيعة حياته، وقد قامت أنجولا بإنشاء المحميات الطبيعية لحماية الحياة الحيوانية والنباتية المهددة بالانقراض.
وتضم أنجولا العديد من الموانئ والمرافئ نذكر منها أمبريز، كابندا، لوبيتو، لواندا، ناميبي وغيرها.
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 11:14 pm

تايوان

جزيرة جبلية تقع بالمحيط الهادي شرق القارة الآسيوية، تتميز بطبيعة خلابة فتضم مساحات شاسعة من النباتات والأشجار والتي تتمتع بالتنوع فتضم أكثر من 4000 نوع من الأشجار، ونظراً لطبيعتها الجبلية عرفت تايوان باسم "جزيرة الجبال الشاهقة".
يطلق عليها أحياناً "جمهورية الصين الوطنية" لتمييزها عن جمهورية الصين الشعبية، وعرفت قديماً باسم "فرموزا" وهو الاسم الذي أطلقه عليها البرتغاليون، ويعني "البلاد الجميلة".

الموقع
تقع تايوان في أقصى شرق قارة أسيا وتتكون من أكثر من 80 جزيرة أهمها جزيرة تايوان وعدد من الجزر التابعة لها وجزر بنغهو، ومحاطة ببحر الصين الشرقي شمالاً، وبحر الفلبين شرقاً، وبحر الصين الجنوبي جنوباً، ويفصل بينها وبين مقاطعة فوجيان على الساحل الجنوبي الشرقي للصين مضيق تايوان. 
المساحة: 35.980 كم2.
عدد السكان: 22.974.347 نسمة.
العاصمة: تايبه
اللغة: اللغة الرسمية هي لغة الصين الشمالية "الماندرين"، بالإضافة للتايوانية كما توجد عدد من اللهجات المحلية.
العملة: الدولار التايواني
الديانة: خليط بين البوذية والتاويه والكونفوشية ويدين بها 93%، المسيحية 4.5%، وديانات أخرى. 

مظاهر السطح
تشكل جزيرة تايوان أكثر من 97% من إجمالي مساحة مقاطعة تايوان، والتي تعد أكبر جزيرة في الصين، تتميز تايوان بطبيعتها الجبلية حيث تغطي الجبال مساحة شاسعة من البلاد تصل لحوالي ثلثي المساحة الكلية لها، ونجد أن الأراضي المنبسطة تمتد فقط في السهول الغربية بتايوان.
نذكر من السلاسل الجبلية الموجودة بتايوان سلسلة جبال تايدونغ وتقع بشرق تايوان، وسلسلة جبال تشونغيانغ في الوسط وتمتد من شمال الجزيرة إلى جنوبها، وسلسلة جبال يويشان والتي يبلغ ارتفاعها 3998 متر وتحمل لقب "سقف تايوان" وتعد أعلى قمة في الدولة، وتتميز التضاريس الجغرافية في جزيرة تايوان بارتفاع الوسط وانخفاض الجانبين. 
وتزخر تايوان بالعديد من الجبال والجروف والشلالات والأنهار، وتنتشر بها منابع المياه الساخنة والجداول الغنية بالعناصر الكبريتية.
وتتميز تايوان بغطاء نباتي كثيف يغطي أكثر من نصف مساحتها، وتتنوع الأشجار بها بشكل كبير حيث تصل لـ 4000 نوع، ويبلغ احتياطي الخشب بها 300 مليون متر مكعب، وتحتل تايوان المرتبة الأولى في العالم في زراعة أشجار الكافور، ويمثل إنتاجها منه حوالي 70% من إجمالي حجم الإنتاج في العالم. 
وتقع جزيرة تايوان في منطقة تتقاطع بها التيارات البحرية الحارة والباردة مما ينتج عنه ثروة سمكية وفيرة، وتتجاوز أنواع الأسماك بها الـ 500 نوع. 

المناخ
تقع تايوان في منطقة وسطى بين المناطق المعتدلة والاستوائية، والمناخ فيها استوائي وشبه استوائي، ويتأثر بالرياح الموسمية البحرية، ويصل معدل درجات الحرارة بها إلى حوالي 22 درجة مئوية فيما عدا المناطق الجبلية، ويسقط الثلج فقط على المناطق فوق ارتفاع 3000 متر فوق مستوى سطح البحر، وتسقط الأمطار بغزارة في تايوان وتتأثر بالأعاصير. 

نظام الحكم
نظام الحكم بتايوان جمهوري، وتخضع حكومة الصين الوطنية "تايوان" لدستور 1946 المطبق في الصين الأم، ويقوم هذا الدستور على خمسة أفرع حكومية هي السلطة التنفيذية، والتشريعية، والقضائية، والضبط والتفتيش ويرأس كل منها مجلس أو ديوان. 
ينتخب رئيس الجمهورية من قبل المجلس التشريعي لفترة رئاسية مدتها ست سنوات، ويعين رئيس الجمهورية رئيس الوزراء والذي يرأس المجلس التنفيذي. 
يتألف المجلس التشريعي بتايوان من 325 عضو، يتم انتخاب 100 منهم بواسطة أحزابهم، و225 بالانتخاب العام، ومن مسئوليات هذا المجلس اختيار الرئيس، وتعديل الدستور وسن القوانين.
وتضم تايوان مجلسان للقضاء والتفتيش، ويعد مجلس القضاء هو أعلى سلطة قضائية في تايوان، بينما يكون مجلس التفتيش مسئولاً عن تعيين موظفي الدولة وترقيتهم. 

نبذة تاريخية
سكن تايوان منذ القدم السكان الأصليون للجزيرة، ثم توالت الهجرات الصينية عليها خلال القرن السادس الميلادي وبداية القرن السابع، وفي كتب التاريخ قديماً قيل أن تايوان كانت جزء من الصين ثم أصبحت جزيرة بسبب غرق الأرض الرابطة بين كل من تايوان وبر الصين.
انتقل بعد ذلك عدد كبير من سكان سواحل بر الصين خاصة من مقاطعة فوجيان إلى جزيرتي بنغهو وتايوان هرباً من الحروب، في عام 1335 قامت أسرة يوان الملكية بإنشاء هيئة إدارية في بنغهو لإدارة الشؤون المدنية في بنغهو وتايوان، وبدأت حركات التبادل بين تايوان والصين تشهد كثافة.
خلال النصف الثاني من القرن السادس عشر بدأت جزيرة تايوان في جذب أنظار المستعمرين من الغرب، وتعرضت للغزو من قبل أسبانيا والبرتغال، وفي عام 1642 أصبحت تايوان مستعمرة هولندية وقد عانى الشعب التايواني خلال فترة استعمار الهولنديون إلى أن تم طردهم من البلاد عام 1662، ثم جاءت بعد ذلك الحرب الصينية اليابانية، وقامت الصين بالتخلي عن تايوان لليابان، وعقب الهزيمة التي لحقت باليابان في الحرب العالمية الثانية عادت تايوان مرة أخرى لسلطة الصين في مؤتمر بوتسدام 1945، ولكن حدثت العديد من النزاعات والمعارك بعد ذلك نتيجة للحكم الاستبدادي العسكري على تايوان، وفي عام 1947 قام الشعب التايواني بانتفاضة ضد سلطات حزب الكومينتانغ العسكري وحدثت العديد من المواجهات الدموية، وفي الأول من أكتوبر 1949 قام الشعب الصيني بقيادة الحزب الشيوعي الصيني بإسقاط حكومة حزب الكومينتانغ وتم إعلان إقامة الصين الجديدة، وقبل تحرير بر الصين الرئيسي، هرب جيانغ كاي شيك وبعض المسؤولين العسكريين والمدنيين إلى تايوان وحافظوا على سيادة جزئية في تايوان اعتمادا على دعم الولايات المتحدة الأمر الذي شكل حالة الفصل بين تايوان وبر الصين الرئيسي. 

السياحة والمدن
تتمتع تايوان بطبيعة خلابة أهلتها لتكون واحدة من أجمل الأماكن السياحية التي يتوافد عليها السياح لزيارتها، فتمتزج بها مناظر الجبال الشامخة مع الانهار والشواطي الرملية على سواحل الجزيرة والغابات والنباتات والحيوانات في تناغم رائع لتتشكل في النهاية لوحة فنية ابدعها الخالق عز وجل، ومن اجمل المناظر التي يمكن مشاهدتها بتايوان بحيرة الشمس والقمر، جبال آلي، حديقة تايلوقه، صخور أولوانبي وحديقة كندينغ وغيرها العديد من المعالم الرائعة. 
ونمر سريعاً على بعض المدن التايوانية 
تأتي مدينة تايبه على رأس المدن التايوانية من حيث المساحة، ويتركز بها حوالي ثمن سكان الجزيرة، وتقع بشمال جزيرة تايوان وهي مركز صناعي وتجاري للمقاطعة، ويتركز بها معظم المؤسسات والبنوك والمتاجر.
كما تعد مدينة تايبه مركزاً ثقافياً وتعليمياً لمقاطعة تايوان، فتضم العديد من الجامعات، وبها أكبر مركز للإعلام والنشر وأكبر إذاعة ومحطة تلفزيونية، ويعد مينائي كيلونغ ودانشوي منفذان بحريان لمدينة تايبه.
مدينة قاوشيوانغ هي إحدى المدن القديمة بتايوان والتي تم تنميتها مبكراً، وشهدت تطور سريع في الصناعة والتجارة، وتعد هذه المدينة مركز هام للصناعة بتايوان فتضم مصانع ضخمة في تكرير النفط والحديد والصلب وبناء السفن، هذا بالإضافة للتقدم في مجال الصناعة الإلكترونية، وتأتي مدينة قاوشيوانغ في المرتبة الأولى من حيث صيد الأسماك، كما تتمتع المدينة بشبكة مواصلات برية وبحرية وجوية مميزة، وتحظى المدينة بمناظر طبيعية قمة في الروعة.
أما مدينة تايتشونغ فتقع في غرب جزيرة تايوان وهي ثالث اكبر مدينة بها، وأصبحت الآن مركز الثقافة والتعليم والاقتصاد والمواصلات لمنطقة وسط تايوان، ومدينة تايتشونغ مركز ثقافة البوذية في تايوان ويعقد بها سنوياً مؤتمر تايوان للبوذية في معبد باوجوه.
تقع مدينة تاينان على الساحل الجنوب الشرقي لجزيرة تايوان وهي رابع اكبر مدينة في الجزيرة ومن أقدم مدنها، واشتهرت هذه المدينة كمركز سياسي واقتصادي وثقافي لتايوان قبل أن تحل محلها العاصمة تايبه، وتضم هذه المدينة العديد من الآثار التاريخية منها عمارة تشيتشيان وقلعة بينغان القديمة ومعبد تشنغ تشنغ كونغ، وتتمتع تاينان بأجواء دينية كثيفة فتضم أكثر من 200 معبد وكنيسة.
مدينة كيلونغ تقع شمال جزيرة تايوان وتطل على بحر الصين الشرقي، وهي عبارة عن ميناء تحيط بها الجبال، وتعرف كيلونغ بـ "ميناء الأمطار" نظراً لسقوط الأمطار عليها أكثر من 200 يوم في السنة، وتعد المدينة ميناء هام لصيد الأسماك، هذا إلى جانب ازدهارها في قطاعات بناء السفن والكيماويات والفحم والمنتجات المائية. 
مدينة شينتشو هي مدينة للعلوم والثقافة حيث تضم عدد من الجامعات بالإضافة لحديقة شينتشو للعلوم والصناعات، ويطلق عليها واد السليكون بتايوان، وتضم المدينة حوالي 400 شركة تعمل في مجال التكنولوجيا، أما مدينة جيايي فتضم اكبر خزان للمياه في تايوان وهو خزان تشنغون
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 11:14 pm

جمهورية سلوفاكيا 

إحدى دول القارة الأوربية، وهي دولة حبيسة ليس لها أي سواحل بحرية وتحيط بها اليابسة من جميع الجهات، وتتمتع سلوفاكيا بموقع استراتيجي بوسط أوروبا فهي حلقة وصل بين الدول المحيطة بها، هذا بالإضافة لتمتعها بالعديد من المعالم السياحية الرائعة والتي تتنوع بين المناظر الطبيعية، والمعالم الأثرية، الأمر الذي جعل منها قبلة للسياح بأوروبا.

الموقع 
تقع بوسط قارة أوروبا، يحدها شمالاً بولندا ومن الشمال الغربي جمهورية التشيك، ومن الشرق أوكرانيا، بينما تحدها المجر جنوباً، والنمسا غرباً.

معلومات عامة عن سلوفاكيا
المساحة: 48.845 كم2.
عدد السكان: 5.463.046 نسمة. 
العاصمة: براتيسلافا
اللغة: اللغة الرسمية للبلاد هي السلوفاكية وتبلغ نسبة المتحدثين بها 83.9%، والمجرية، والرومانية والأوكرانية. 
العملة: الكرونا السلوفاكي
الديانة: رومان كاثوليك 68.9%، بروتستانت 10.8%، يونان كاثوليك 4.1% وغيرها من الديانات الأخرى. 

مظاهر السطح
تتميز سلوفاكيا بطبيعتها الجبلية فيغطي أرضها جزءاً من الفرع الغربي لجبال كارباثيان، وهي جبال وعرة، وتغطي جبال كارباثيان الصغرى والبيضاء معظم سلوفاكيا الغربية والشمالية الغربية، وتمتد سلسلة جبال تاتراس العليا مغطية جزءاً كبيراً بامتداد جزء من حدود البلاد الشمالية، وتشكل منخفضات الدانوب سلوفاكيا الجنوبية الغربية، ويجري نهر الدانوب في جنوبيها حيث يشكل حداً للإقليم وتمثل هذه الأراضي المنخفضة، منطقة زراعية خصبة، وتتعرج عدة انهار في سريانها داخل أراضي سلوفاكيا، من بينها نهر الدانوب ونهر هورنادا، ونهر هرون، ونهر فاخ، وتنشط بها الملاحة النهرية نظراً لعدم وجود منافذ بحرية.
ومن أعلى القمم الجبلية الموجودة بالدولة قمة جبل جرلاتشوفكا والتي تبلغ 2655 متراً فوق مستوى سطح البحر.
يحيط اليابس بجمهورية سلوفاكيا من جميع الجهات ومعظم تضاريسها وعرة وجبلية، وتتناثر جبال تاترا في شمالها مع بحيرات وأودية كثيرة.

المناخ
تتمتع جمهورية سلوفاكيا بمناخ معتدل بصفة عامة، في الصيف يميل مناخها إلى البرودة مع سقوط للأمطار، أما في الشتاء فيكون المناخ بارد وغائم مع هطول ثلجي كثيف.

نظام الحكم 
نظام الحكم بسلوفاكيا ديمقراطي برلماني، تتمثل الهيئة التنفيذية لسلوفاكيا في رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والحكومة المتمثلة في مجلس الوزراء والذي يقوم بتعينه رئيس الجمهورية، بناء على توصية من رئيس الوزراء.
يتم انتخاب رئيس الجمهورية بالانتخاب المباشر وذلك لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات، ويجوز التجديد له لفترة رئاسية أخرى، ويقوم رئيس الجمهورية عقب الانتخابات التشريعية بتعيين زعيم الأغلبية حزبياً أو ائتلافياً رئيساً للوزراء.
وتتمثل الهيئة التشريعية في جمهورية سلوفاكيا من مجلس واحد ويضم 150 عضو، ويتم انتخاب أعضاؤه بقواعد التمثيل النسبي، ومدة العضوية به أربع سنوات.
أما الهيئة القضائية في سلوفاكيا فتتمثل أعلى سلطة قضائية فيها في المحكمة العليا وينتخب قضاتها بواسطة المجلس الوطني، بالإضافة للمحكمة الدستورية والتي يعين رئيس الجمهورية قضاتها من بين عدد من المرشحين، وذلك بعد موافقة المجلس الوطني، ومحكمة خاصة ينتخب قضاتها بواسطة مجلس القضاة، ويعينهم رئيس الجمهورية.
ومن الأحزاب السياسية الموجودة بسلوفاكيا الحركة المسيحية الديمقراطية، حزب الاتجاه سمر، حزب الائتلاف المجري، حزب الشعب من اجل سلوفاكيا ديمقراطية وغيرها من الأحزاب. 

نبذة تاريخية
عرفت سلوفاكيا في الفترة ما بين القرنين الحادي عشر والرابع عشر كجزء من مملكة المجر، ثم كجزء من الإمبراطورية المجرية النمساوية حتى عام 1918، جاء بعد ذلك انضمام سلوفاكيا لكل من إقليمي بوهيميا ومورافيا وشكل الثلاثة تشيكوسلوفاكيا والتي عرفت باسم "الجمهورية الأولى"، تم تقسيم تشيكوسلوفاكيا في عام 1938 وفق معاهدة ميونخ إلى تشيكيا التي ومنحتها بريطانيا لهتلر و سلوفاكيا كجمهورية مستقلة محكومة من قبل نظام موالي لألمانيا النازية.
عقب نهاية الحرب العالمية الثانية أعيد توحيد تشيكوسلوفاكيا مرة أخرى لكنها خضعت للنفوذ السوفيتي وأصبحت دولة شيوعية ضمن دول وسط أوروبا وذلك حتى عام 1989 حيث انتهى حكم النظام الشيوعي، وتمكنت تشيكوسلوفاكيا من التحرر مرة أخرى، واتفق الطرفان التشيكي والسلوفاكي على الانفصال السلمي في الأول من يناير 1993، وانضمت سلوفاكيا إلى حلف شمال الأطلنطي "الناتو" والاتحاد الأوروبي عام 2004.

المدن والسياحة
تأتي سلوفاكيا في مكانة متقدمة بين الدول الأوروبية من حيث ازدهار خدماتها السياحية، وتتمتع بالعديد من المقومات السياحية الجميلة، فتنعم بطبيعة ساحرة خلابة تتنوع بين الجبال والكهوف وغيرها من المناظر الطبيعية، هذا بالإضافة للقلاع الأثرية والمدن القديمة التي ترجع إلى القرون الوسطى، إلى جانب المظاهر الثقافية والفلكور الشعبي، وتنتشر بسلوفاكيا العديد من المنتجعات، مثل منتجعات التزلج على الجليد، وتزخر بالعديد من مراكز العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل، فيتوافد عليها العديد السياح من أجل الاستشفاء والاستجمام.
ويزور سلوفاكيا سنوياً ألاف السياح، وتعد العاصمة براتيسلافا ومرتفعات تاترا من أكثر الأماكن جذباً للسياح بالدولة، ويأتي معظم سياح سلوفاكيا من جمهورية التشيك، وبولندا، وألمانيا.
تغطي الغابات 40% من مساحة سلوفاكيا، وتحظى هذه الغابات بتنوع بيولوجي ضخم فتضم أشكال مختلفة من الحيوانات مثل الدببة البنية والذئاب والثعالب والخنازير البرية وغيرها الكثير من الحيوانات الأخرى، وتندرج العديد من الحيوانات البرية في هذه الغابات ضمن مناطق المحميات الطبيعية.
وتعد سلسلة جبال تاترا من أكثر الأماكن جذباً للسياح، خاصة قمة تاتراس أعلى جزء في جبال كارباثيان، وتضم هذه الجبال أشكال مختلفة من النباتات والحيوانات، وتقدم فرصة ممتازة للسياح من عشاق رياضة التزلج على الجليد والمشي وتسلق الجبال.
تضم سلوفاكيا العديد من ينابيع المياه المعدنية والمنتجعات الصحية والتي يتوافد عليها ملايين السياح للاستجمام والاستشفاء.
ومن الأماكن الرائعة أيضاً بسلوفاكيا الكهوف فتزخر الدولة بالعديد من الكهوف رائعة الجمال، والتي تكونت بها بفعل الزمن والترسبات لوحات فنية بديعة، نذكر منها كهف ديمانوفا الثلجي والذي يعد مصدر جذب هام للسياح منذ اكتشافه في القرن الثالث عشر، وقد قامت اليونسكو باعتبار العديد من هذه الكهوف جزء من التراث العالمي.

ومن الناحية الثقافية والتراثية تضم سلوفاكيا العديد من القلاع منها: قلعة "بوجنيس" والتي تستخدم كموقع لتصوير الأفلام، قلعة "سبيس" وهي من الأماكن الأثرية المدرجة في منظمة اليونسكو، قلعة "بوينينتسي" وهي من أكثر القلاع زيارة في سلوفاكيا بسبب شكلها المرعب وللاحتفالات التي تقام بها سنوياً، وتضم القلعة متحف وحديقة حيوانات، وقلعة أورافا، وقلعة براتيسلافا وغيرها من القلاع الأخرى.
هذا بالإضافة للعديد من الكنائس الأثرية، وتملك سلوفاكيا فولكلور وتراث خاص بها سواء في الأغاني والرقصات والفن، ويوجد بها عدد من المتاحف مثل متحف سلوفاكيا القومي، ومتحف وجاليري براتيسلافا.
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 11:15 pm

جمهورية السنغال

دولة إفريقية تقع في الجزء الغربي من قارة إفريقيا، على ساحل المحيط الأطلنطي عرفت قديماً بسينجامبيا – اتحاد مالي، تعرضت للاستعمار الفرنسي إلا أنها نالت استقلالها عام 1960. 
تتمتع السنغال بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة، وتتوافد عليها الطيور الأوربية المهاجرة خلال فصل الشتاء لتنعم بالدفء، وتضم عدد من المصادر الطبيعية الهامة مثل الأسماك والفوسفات والحديد، ويتركز 70% من سكانها في المناطق الريفية.

الموقع 
تقع السنغال في أقصى غرب القارة الإفريقية، تمتد سواحلها الغربية على المحيط الأطلنطي، وتقع بين جمهورية موريتانيا الإسلامية شمالاً وغينيا وغينيا بيساو جنوباً، بينما تحدها مالي شرقاً، وتحيط السنغال من جميع الجهات بجامبيا، وتقع جزر الرأس الأخضر على بعد 560 كيلومتر من السواحل السنغالية.

معلومات عامة عن السنغال
المساحة: 196.190كم2.
عدد السكان: 13.711.597 نسمة.
العاصمة: داكار
اللغة: اللغة الرسمية بالدولة هي الفرنسية، بالإضافة لعدد من اللغات الأخرى الوولوف، والبولار، والجولا، الماندينكا.
العملة: الفرنك الإفريقي
الديانة: الإسلام 94%، المسيحية5% معظمهم رومان كاثوليك، بالإضافة للمعتقدات المحلية. 

مظاهر السطح
ينخفض سطح السنغال بشكل عام، ويتموج، وتمتد السهول الساحلية الواسعة في وسط البلاد وعلى الساحل الغربي على المحيط الأطلنطي، ويكثر في سواحلها الشواطئ الرملية، وتتواجد الجبال في الوسط والجنوب الشرقي والشرق، وترتفع جبال فوتا جالدون بجنوب شرق البلاد عند الحدود مع غينيا، وتجري بالأراضي السنغالية ثلاثة انهار رئيسية هي نهر السنغال في الشمال والذي يفصل الحدود بين السنغال وموريتانيا، ونهر جامبيا في الجنوب، ونهر كازامانس في الجنوب الغربي، وتقع أفضل الشواطئ الإفريقية في كاسامانسي بالمنطقة الجنوبية الغربية والتي تغطيها الغابات. 
وتقع أعلى قمة جبلية بالدولة على سفوح جبال نيبن دياكا والتي ترتفع حتى 581 متر فوق مستوى سطح البحر. 

المناخ
يسود السنغال مناخ مداري حار رطب، وتهب عليها في الفصل المطير والذي يمتد في الفترة من مايو إلى نوفمبر رياح جنوبية شرقية شديدة، بينما يتمتع موسم الجفاف والذي يمتد من ديسمبر إلى إبريل بارتفاع درجات الحرارة، والجفاف، وهبوب الرياح الموسمية العاتية، وتميل درجات الحرارة إلى الاعتدال كلما اتجهنا إلى الساحل، ويزيد سقوط الأمطار كلما اتجهنا جنوباً.

نظام الحكم 
نظام الحكم بالسنغال جمهوري وتتمثل الهيئة التنفيذية في الدولة في رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والحكومة والتي تتمثل في مجلس الوزراء، والذي يقوم بتعيين أعضاؤه رئيس الوزراء بالتشاور مع رئيس الجمهورية.
يتم انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع الشعبي المباشر وذلك لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات، وهو الذي يقوم بتعيين رئيس الوزراء.
تتمثل الهيئة التشريعية في السنغال في مجلسين "المجلس الوطني" ويضم 150 عضو، منهم 90 عضو يتم انتخابهم بالاقتراع الشعبي المباشر، أما باقي الأعضاء فيتم انتخابهم بالتمثيل النسبي في قائمة الأحزاب، ومدة العضوية به خمس سنوات، أما "مجلس النواب" فيضم 100 عضو ينتخب 35 منهم بالانتخاب غير المباشر، والباقي يعينهم رئيس الجمهورية.
أما الهيئة القضائية فتتمثل في المحكمة الدستورية، مجلس الدولة، محكمة النقض، محكمة الاستئناف، وتأخذ السنغال بنظام الأحزاب السياسية ومن الأحزاب الموجودة بها الحزب الإفريقي للاستقلال، الحزب الإفريقي من أجل الديمقراطية والاشتراكية، تحالف القوات للتقدم وغيرها من الأحزاب الأخرى. 

نبذة تاريخية
مر على التاريخ السنغالي العديد من الأحداث حيث دخلها الإسلام خلال القرن الحادي عشر الميلادي مع قبيلة صنهاجة الأمازيغية، وتعاقب عليها العديد من الإمارات والدول التي أقامها الشعب السنغالي منها إمبراطورية الوولف بمناطق والو وكايور وباول وذلك خلال القرن الرابع عشر الميلادي، وفي الشمال الشرقي دولة تكرور ودينيانكي البولارية.
بدأ الاستعمار الأوروبي يتسلل إلى السنغال تدريجياً فأولاً خلال القرن الخامس عشر قامت عدد من الدول الأوروبية باحتلال أجزاء من الشاطئ مثل البرتغال وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، وذلك من اجل فرض السيطرة على جزيرة سانت لويس وغيرها من المناطق الإستراتيجية الأخرى والتي تعد من أهم مصادر تجارة الرقيق، ثم جاءت فرنسا لتحتل البلاد بعد عدد من الحروب، وفي عام 1902 أصبحت مدينة داكار عاصمة لأفريقيا الغربية الفرنسية كلها. 
في بداية عام 1959 جاء اتحاد السنغال مع ما كان يسمى السودان الفرنسي تحت اسم اتحاد مالي، واستقل اتحاد مالي من فرنسا في 20 يونيو 1960، وبعد عدد من المشاكل السياسية أصبحت دولتين في 20 أغسطس 1960، السنغال ومالي. 
في عام 1982 تم إعلان عن اتحاد رسمي بين كل من السنغال وجامبيا تحت اسم سنجامبيا، ولكن ما لبثت أن تفرقت الدولتان عام 1989.

السياحة والمدن
السنغال واحدة من أجمل الدول الإفريقية فتتميز بطبيعة رائعة حيث تكسوها الأشجار الاستوائية، وتتوافد عليها الطيور المهاجرة في فصل الشتاء لتنعم بالدفء، وتمتد بها السهول والجبال بالإضافة للسواحل الطويلة على المحيط الأطلنطي. 
تأتي السنغال كمحطة هامة للطيور المهاجرة من أوروبا خاصة الطيور المائية، والتي تأتي للسنغال أثناء فترة الشتاء بأعداد ضخمة في الفترة ما بين نوفمبر وإبريل من كل عام، منها طائر الفلامنجو، والبجع الأبيض، وطائر البلشوي، وتعد حديقة دجودجي واحدة من أهم المحميات الطبيعية في الدولة وتقع شمال سانت لويس.
أما بحيرة "ريتبا" فهي واحدة من أهم بحيرات الملح بالبلاد، حيث تتميز مياهها بارتفاع نسبة الملوحة بها، ويمتلئ شاطئها بالاهرامات الملحية الصغيرة التي تم تجميعها من البحيرة، ويصدر ملح السنغال لعدد من الدول الإفريقية مثل مالي والنيجر وكوت ديفوار وغانا. 
تحظى منطقة "كاب سكايرينج" بأفضل الشواطئ الإفريقية وتقع على سواحل المحيط الأطلنطي على الساحل الغربي للبلاد. 
وبالمرور على المدن السنغالية نجد العاصمة داكار وتتميز بمناخها المعتدل، وتهب عليها الرياح الباردة في فصل الشتاء، وتعد هذه المدينة من أكثر المدن الإفريقية إزدحاماً بالسكان، وتزخر بالعديد من المتاحف مثل متحف "إيفان" ويضم تشكيلة رائعة من الأشكال الفنية الإفريقية مثل الأقنعة الخشبية والتماثيل والآلات الموسيقية القديمة للسكان الأصليين، إلى جانب مجموعات فنية أخرى من دول غرب إفريقيا، كما تضم العاصمة قصر الاستقلال، والقصر الرئاسي. 
أما مدينة كولاك فتعد ممر تجاري هام، وتتميز بمساجدها الكبيرة الرائعة، وتضم واحد من أجمل أسواق السنغال، وتعد هذه المدينة مزار مميز لراغبي الاستمتاع بالحياة الإفريقية.
سانت لويس هي منطقة تعكس التاريخ القديم للسنغال والذي يرجع لأيام الاستعمار حيث كانت أول مستعمرة فرنسية في إفريقيا، وتقع المدينة في شمال الدولة، وتعد مركزاً هاماً للصيد، وعرفت كعاصمة للدولة والتي كانت تتكون من السنغال وموريتانيا سابقاً حتى عام 1958م، ويوجد بها العديد من الأشكال المعمارية القديمة.
ومن المدن السنغالية الأخرى نذكر مدينة ثايس وهي ثاني أكبر مدن السنغال، ومدينة وزيجينشر وتتميز بأسعارها الرخيصة وسوقها الذي يضم مختلف المنتجات الإفريقية، من النقوشات الخشبية إلى المنسوجات الإفريقية الملونة والمنتجات الفضية والمعدنية. 
وتشهد السنغال سنوياً سباق "باريس – داكار" الدولي وهو من أشهر سباقات الراليات في العالم بطول 10 آلاف كيلومتر، ويبدأ في العاصمة الفرنسية باريس لينتهي في العاصمة السنغالية داكار في الأسبوع الثاني من شهر يناير من كل عام. 
وللسياح عشاق المناظر الطبيعية فيمكنهم الذهاب إلى حديقة نيوكولو كوبا وهي من أشهر واكبر الحدائق في السنغال، وتقع في الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد، تتميز بأشجارها الاستوائية، التي تضم أكثر من 80 نوع من الحيوانات مثل الأفيال والقرود والفهود والتماسيح وغيرها الكثير من الحيوانات الأخرى.
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 11:15 pm

مملكة البحرين

تمتلك البحرين موقع استراتيجي هام في الخليج العربي نظراً لقربها من مصادر النفط في الشرق الأوسط، حيث تمر عليها ناقلات النفط من العالم الغربي، كي تصل للمحيطات المفتوحة، وقد توالت على البحرين العديد من الحضارات فكانت مقر لحضارة الدلمون، ومر عليها حضارات البابليين والآشوريين، واليونانيين في عصر الإسكندر الأكبر، ووفد عليها واستوطن بها البرتغاليين والإنجليز.
حصلت على استقلالها عن المملكة المتحدة في 15 أغسطس 1971.

الموقع
تقع مملكة البحرين في قارة أسيا في وسط الخليج العربي إلى الشرق من المملكة العربية السعودية ، وشمال قطر .

معلومات عامة عن البحرين
المساحة: 665 كم2.
عدد السكان: 727.785 نسمة.
العاصمة: المنامة
اللغة: اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة، كما توجد الإنجليزية والفارسية والأوردو.
العملة: دينار بحريني
الديانة: الديانة الرسمية للدولة هي الإسلام بنسبة 81.2، المسيحية 9%، وديانات أخرى.

مظاهر السطح
تتكون مملكة البحرين من مجموعة من الجزر، أكبرها هي جزيرة البحرين وتبلغ مساحتها حوالي 591 كم2، وقد استمدت الدولة اسمها من أكبر جزرها "البحرين"، والتي يربط جسر بينها وبين جزيرة "المحرق" التي يقع بها مطار البحرين الدولي، وجسر آخر يربطها بجزيرة "سترة" والمنطقة الصنـاعية التي تضم خزانات ومصفى تكرير النفط، هذا بالإضافة للعديد من الجزر الصغيرة الحجم، وهي جزر غير مأهولة غالباً.
وتوجد في وسط جزيرة البحرين أعلى نقطة في الدولة وهي "جبل الدخان" وتتركز حوله أغلب آبار النفط الموجودة بالمملكة، وترجع تسميته بهذا الاسم نظراً للتكوينات الضبابية التي تجعل الصخور تبدو وكأن عليها هالة من الدخان الرمادي المتصاعد من الصحراء.
وتشتهر الجزيرة الرئيسية "البحرين" بغناها بمياهها الطبيعية العذبة والتي تنتشر في الساحل الشمالي، وهي ظاهرة فريدة في المنطقة، ولذلك تكثر في شمالها المزارع والحدائق والخضراوات والفواكه.
تقع جزيرة المحرق في الجزء الشمالي وتنخفض عن جزيرة البحرين ولذلك هي عرضة للفيضان، في حالة المد العالي، أما جزيرتي أم الشجر، والشجيرة فتقعان إلى الجنوب الشرقي من جزيرة المحرق ويسكنهما صيادي الأسماك، وتقع جزيرة سترة شمال شرق جزيرة البحرين.
وتبعد جزيرة "جدة" خمسة كيلومترات إلى الشمال الغربي من البحرين، وهي جزيرة صغيرة الحجم تتكون من منحدرات صخرية عالية، ترتفع عن البحر باستثناء مساحة ضيقة من الأرض إلى الجنوب من الجزيرة، وتقع جزيرة "أم النعمان" ثاني أكبر الجزر في الدولة إلى الجنوب من جزيرة جدة، وهي جزيرة رملية منبسطة.

المناخ
مناخ البحرين حار صيفاً ومعتدل شتاءً، ففي الفترة ما بين نوفمبر وحتى إبريل يكون الطقس لطيفاً وتتراوح درجات الحرارة في هذه الفترة ما بين 15 و24 درجة مئوية، بينما يكون الطقس شديد البرودة في الفترة ما بين ديسمبر ومارس، حيث تهب عليها رياح الشمال، ويبلغ متوسط درجات الحرارة من يوليو إلى سبتمبر 36 درجة مئوية مع رطوبة عالية، في حين يبلغ متوسط سقوط الأمطار نحو 77 مليمتراً. 

نظام الحكم
البحرين دولة عربية إسلامية مستقلة ذات سيادة تامة، شعبها جزء من الأمة العربية، وإقليمها جزء من الوطن العربي الكبير، ولا يجوز التنازل عن سيادتها أو التخلي عن شيء من إقليمها.

نظام الحكم بمملكة البحرين ملكي دستوري وراثي، وقد تم انتقاله من المغفور له الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة إلى ابنه الأكبر الشيخ حـمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد، وينتقل من بعده إلى أكبر أبنائه، وهكذا طبقة بعد طبقة، إلا إذا عين الملك قيد حياته خلفاً له ابناً آخر من أبنائه غير الابن الأكبر، وذلك طبقاً لأحكام مرسوم التوارث المنصوص عليه.
نظام الحكم في مملكة البحرين ديمقراطي، السيادة فيه للشعب مصدر السلطات جميعا، وتكون ممارسة السيادة على الوجه المبين بالدستور.
يعين الملك رئيس الوزراء ومجلس الوزراء، وتتمثل الهيئة التشريعية في مجلسين "مجلس الشورى" ويضم 40 عضو يتم تعينهم وإعفائهم بأمر ملكي، ويجوز تعيين من انتهت عضويته، ومدة المجلس أربع سنوات، ويعين الملك رئيس المجلس وينتخب المجلس نائبين للرئيس، و"مجلس النواب" ويضم 40 عضو أيضاَ ويتم انتخابهم بالانتخاب العام السري المباشر، ومدة المجلس أربع سنوات.
أما الهيئة القضائية فتتمثل في محكمة الاستئناف المدنية العليا.

نبذة تاريخية
يشير علماء الآثار إلى أنه توجد العديد من الدلائل والشواهد التي تؤكد وجود حضارات قديمة في البحرين، حيث ضمت البحرين حضارة "دلمون" المفقودة والتي يعود تاريخها إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد. 
وقد عرفت مملكة البحرين عبر العصور بعدة أسامي منها "دلمون" والتي ورد ذكرها في الكتابات المسمارية القديمة، كما عرفت بـ "تايلوس" و"ارادوس" وهما اسمان اطلقهما اليونانيون على جزيرتي المنامة والمحرق، خلال القرن الثالث قبل الميلاد، وقاد القائد اليوناني نياخوس الحملة المرسلة من قبل الإسكندر الأكبر لاستكشاف المنطقة، كما سميت البحرين باسم "أوال" وذلك قبل العصر الإسلامي، ويرتبط هذا الاسم بإله لقبيلة وائل التي سكنت البحرين قبل الإسلام.

دخل الإسلام البحرين سلماً في العام السابع الهجري، وتعرضت البلاد للغزو المغولي من قبل جانكيز خان، أعقبه قدوم هولاكو والذي استولى على البحرين إلى جانب عدد من البلدان العربية، وما أن خرجت البحرين من تحت السيطرة المغولية حتى استولى عليها البرتغاليون عام 1521، وعملوا على تحصين موانئها من أجل تأمين طرق تجارتهم نحو الهند، ولم يتخلوا عن هذه الموانئ إلا في عام 1602 بعد أن أجلاهم الفرس ليحتلوها هم، ثم أخرجوا منها عام 1783.
دخلت البحرين بعد ذلك تحت الحماية البريطانية عام 1892، إلى أن نالت استقلالها عن المملكة المتحدة في 15 أغسطس 1971.

المدن والسياحة 
تزدهر السياحة في البحرين ويتوافد عليها العديد من السياح يأتي معظمهم من دول الخليج المجاورة، وقد ساعد على ذلك وجود الجسر الرابط بين البحرين والسعودية "جسر الملك فهد"، والذي تم افتتاحه عام 1986. 
وتزخر البحرين بالعديد من المعالم السياحية والتي ترجع أصولها للحضارات القديمة مثل حضارة دلمون، هذا بالإضافة إلى بعض الفاعليات الرياضية الحديثة التي أثرت الحركة السياحية في البحرين كسباقات الخيول وسباقات السيارات والفورميلا 1، وتكثر بها الأسواق الشعبية وأسواق الذهب.

من المعالم الموجودة بالبحرين نذكر "قلعة البحرين" وهي واحدة من أهم المواقع الأثرية بالبحرين اكتشف فيها مستوطنات حضارة دلمون والتي ترجع إلى 3000 عام قبل الميلاد، وبنيت هذه القلعة في القرن السادس عشر الميلادي، و"مسجد الخميس" وهو من أهم المساجد الأثرية التي شيدت خلال العصر الإسلامي ويقع غرب المنامة، وقديماً كان يقع بالقرب منه سوق الخميس الشعبي والذي كان يشتهر ببيع وشراء المنتجات اليدوية والحيوانات، كما يوجد "متحف البحرين الوطني" ويضم المتحف معالم أثرية ووثائق تاريخية، ويحتوي على بحيرة صغيرة تعرض أشكال مختلفة من المراكب الشراعية، ومن الأماكن الأخرى معابد باربار، بيت القرآن، شجرة الحياة، بيت الجسرة، قلعة عراد.

كما تضم البحرين أكبر مقبرة تاريخية في العالم وتأخذ شكل روابي ( تلال) مختلفة الحجم والشكل، وتوجد بمنطقة عالي بالمحافظة الوسطى، وترجع هذه المقابر لتاريخ عريق قديم منذ عهد حضارة دلمون، حيث كان الدلمونيون يدفنون موتاهم في تلك التلال أو المقابر ويدفنون معهم أغراضهم النفيسة والثمينة، اعتقادا أن الميت قد يعود للحياة في أية لحظة.
تتميز العاصمة البحرينية المنامة بموقع متميز يربطها بسهولة بجميع المناطق الأخرى في البلاد، ويتركز بها النشاط التجاري، وتوجد بالبحرين العديد من الجزر الصغيرة الحجم وهي ليست مأهولة غالباً ولكنها تشتهر بكونها مأوى لمختلف أنواع الطيور التي تعبر البحرين في طريق هجرتها أثناء الربيع والخريف.

على الرغم من أن البحرين تمتلك احتياطي بسيط من النفط، إلا أن تكرير النفط يحتل مكانة كبيرة بها، حيث يقوم مصنع التكرير الواقع بجزيرة سترة بتكرير غالبية احتياجات البحرين من النفط الخام، بالإضافة لتكرير معظم كميات النفط الخام الواردة إليه من المملكة العربية السعودية عبر خطوط الأنابيب الممتدة بينهم، وتمتلك البحرين كميات كبيرة من احتياطي الغاز الطبيعي، كما تتوافر بها الثروة السمكية.
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 11:16 pm

جمهورية جامبيا


دولة إفريقيا استمدت اسمها من اسم نهر جامبيا والذي يخترق البلاد ويعبرها من الشرق للغرب، تعرضت للاستعمار البريطاني، ونالت استقلالها عن المملكة المتحدة 1965، يعتمد اقتصادها على الزراعة والصيد والسياحة.

الموقع
تقع دولة جامبيا في أقصى غرب القارة الإفريقية تحيط بها السنغال من جميع الجهات عدا الغرب، حيث تطل سواحلها الغربية على المحيط الأطلنطي.

معلومات عامة عن جامبيا 
المساحة: 11.300 كم2.
عدد السكان: 1.782.893 نسمة.
العاصمة: بانجول
اللغة: الإنجليزية هي اللغة الرسمية للدولة، بالإضافة للمانديكا، وولف، فولا، وعدد من اللهجات المحلية الأخرى.
العملة : الدالاسي
الديانة: مسلمين 90%، مسيحين8%، معتقدات محلية 2%.

مظاهر السطح
تمتد أراضي جامبيا على هيئة لسان ارضي، نشأ بفعل فيضانات نهر جامبيا الذي يعبرها طولاً، والذي جاء منه اسم الجمهورية، يمتد هذا اللسان بطول 300كم، ولا يزيد أقصى عرض له عن 50كم، ينبع نهر جامبيا من غينيا، ويسلك طريقًا متعرجاً عبر أراضي جامبيا قبل أن يصب أخيراً في المحيط الأطلنطي.

وتمتد المستنقعات التي تنتشر بها الشجيرات الاستوائية على طول ضفاف النهر بدءًا من الساحل باتجاه وسط جامبيا، وخلف هذه المستنقعات تقع مناطق تتصلب أراضيها في مواسم الجفاف، بينما تتحول إلى مستنقعات خلال موسم الأمطار.
تتجمع المياه المالحة الناجمة عن المد والجزر بالقرب من الساحل، وتختلط مع المياه التي تحملها فيضانات نهر جامبيا، وتقضي هذه المياه المالحة التي يطلق عليها اسم بانتو فارو على التربة، وتمتد خلفها سهول رملية، على جانبي نهر جامبيا باتجاه أراضي السنغال، وتغمر مياه النهر بعض المناطق الداخلية خلال موسم الأمطار والتي تستغل في زراعة الأرز. 

المناخ
مناخ جامبيا مداري بصفة عامة، فهو حار رطب مطير من يونيو إلى نوفمبر، وبارد جاف من نوفمبر إلى مايو.

نظام الحكم
نظام الحكم بها جمهوري، تتمثل الهيئة التنفيذية في رئيس الجمهورية والذي يجمع بين رئاسة الدولة ورئاسة الحكومة، ونائبه، وتتمثل الحكومة في مجلس الوزراء والذي يعينه رئيس الجمهورية.
ويتم انتخاب رئيس الجمهورية في انتخابات شعبية مباشرة لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات، وتتمثل الهيئة التشريعية في جمهورية جامبيا في مجلس واحد هو الجمعية الوطنية، وتضم 53 عضو، يتم انتخاب 48 منهم في انتخابات شعبية مباشرة، والباقي يعينهم رئيس الجمهورية، ومدة العضوية خمس سنوات.

وتتمثل أعلى سلطة قضائية في الدولة في المحكمة العليا.
ومن الأحزاب السياسية الموجودة بجامبيا تحالف التوجيه الوطني والبناء، حزب الشعب الديمقراطي الجامبي، الاتحاد الوطني للديمقراطية والتقدم، حزب الاتفاق الوطني، حزب المصالحة الوطنية، المنظمة الديمقراطية الشعبية وغيرها.

نبذة تاريخية
يشترك تاريخ جامبيا مع غيرها من دول غرب إفريقيا، فكلها عانت من تجارة العبيد والتي مارسها الغرب في هذه الدول بأبشع صورها، دخل الإسلام دول غرب إفريقيا خلال القرن الحادي عشر ومنها جامبيا قادماً من المغرب، حيث ساهم عدد من الشيوخ والملوك بنشر الإسلام بها، ثم بدأ التوافد الأوروبي عليها خلال القرن السادس عشر الميلادي، حيث وصلها مجموعات من التجار من البرتغال، وبريطانيا، وفرنسا، وأسبانيا، فكانت واحدة من المحطات التجارية الهامة لهم، وخاصة تجارة العبيد.
ثم أصبحت جامبيا مستعمرة بريطانية، وظلت كذلك إلى أن نالت استقلالها في 18 فبراير 1965، أعلنت جامبيا والسنغال الاتحاد بينهم عام 1982 تحت اسم سنجامبيا، ولكن ما لبثت أن تفرقت الدولتان عام 1989. 

المدن والسياحة
تتمتع جامبيا بجمال الطبيعة مما جعلها واحدة من اكبر المنتجعات السياحية بغرب إفريقيا، ويتوافد عليها سنوياً ألاف السياح من مختلف الدول، للتمتع بالشواطئ وأشعة الشمس والطيور المختلفة، وقد أصبحت السياحة في جامبيا أسرع القطاعات نمواً في الاقتصاد حيث تساهم بـ 12% من الناتج المحلي الإجمالي، كما توفر فرص عمل لأكثر من 100 ألف فرد.

وتتمتع جامبيا بتنوع ثقافي وسكاني كبير، وكان أول توافد على جامبيا من قبل البرتغاليين للعمل بتجارة الفول السوداني والقطن، وتوجد بجامبيا العديد من العادات والتقاليد الثقافية والموسيقية الخاصة بشعبها والمرتبطة بحفلات العرس، والأعياد، والتي يظهر فيها الفلكلور الشعبي من تزيين المنازل والقوارب والشوارع.

تقع العاصمة بانجول على الطرف الغربي للدولة عند مصب نهر جامبيا، وهي المركز الاقتصادي والتجاري لها، وتقع بوسط المدينة حديقة عامة، ولا يمكن للسائح أن يفوت فرصة زيارة سوق ألبرت، والذي يتميز بموسيقاه وألوانه المبهرة بالإضافة لانتشار الحرف والمشغولات اليدوية مثل المنسوجات والمنحوتات الخشبية والمنتجات الجلدية والمجوهرات الذهبية والفضية، ويتمكن السائح فيه من شراء الهدايا التذكارية الشعبية.

وتضم المدينة المتحف الوطني والذي يحتوي على عدد من الخرائط والصور القديمة للمدينة، وتحيط بانجول أشجار المانجروف والتي تعتليها الطيور والقرود.

ويوجد بجامبيا محمية أبوكو الطبيعية والتي تبعد حوالي 15 كيلو متر من وسط المدينة، وقد تم أنشاؤها عام 1977 للمساعدة والمحافظة على النباتات والحيوانات، وتضم المحمية أكثر من 200 نوع من الحيوانات المختلفة من الطيور والقرود والضباع والظباء وأفراس النهر والتماسيح، ويتم ترتيب رحلات سفاري لها.

أما الحديقة الوطنية لنهر جامبيا والتي تعرف "بجزيرة البابون" فتقع على بعد 100 ميل من إلى الشرق من ساحل المحيط الأطلنطي.

من أهم مصادر الثروة الطبيعية في جمهورية جامبيا الأسماك، التيتانيوم، القصدير، وغيرها، وتعد جامبيا اصغر دولة في القارة الإفريقية.
avatar
كفآك غرور

░▌ شبل مجتهد▌ ░


░▌ شبل مجتهد▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 35
دولتي :
الجنس : انثى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةكفآك غرور في الأربعاء ديسمبر 24, 2014 6:04 pm

مشكورعلى الموضوع الرائع
وعلى الافكار المفيدة

انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

رسالة سريعة:

انشئ حساب جديد او سجل دخول لكى تستطيع الرد

يجب ان تمتلك عضوية لتستطيع الرد.

انشاء حساب جديد

انضم لمنتدانا عن طريق انشاء حساب جديد . انها سهلة!


انشاء حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ لا مشكلة, سجل دخول من هنا.


تسجيل دخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى