بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» Egaa Group لتدريب المحاسبين
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 10:00 am من طرف Admin

» المجموعه مصريه للمحاسبه و المراجعه قطاع التدريب و التوظيف
الجمعة مارس 27, 2015 10:30 am من طرف eman egaa10

» Egaa GROUP للمحاسبة والمراجعة
الثلاثاء مارس 24, 2015 8:29 am من طرف eman egaa10

» EGPTAIN GROUP للمحاسبة والمراجعة
الأحد مارس 22, 2015 5:34 pm من طرف ايجا عباسية

»  الغاز مضحكة جدا------
الجمعة ديسمبر 26, 2014 9:55 pm من طرف conan595

»  الغاز يلا تفضلوا---
الجمعة ديسمبر 26, 2014 9:54 pm من طرف conan595

»  ألغاز وحلول رائعة
الجمعة ديسمبر 26, 2014 9:29 pm من طرف conan595

»  لغز صعب صعب لايدخله الاغبياء فقط للاذكياء
الجمعة ديسمبر 26, 2014 9:27 pm من طرف conan595

»  الغاز نحوية.... من النابغة
الجمعة ديسمبر 26, 2014 9:26 pm من طرف conan595

نوفمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الثلاثاء مارس 13, 2018 7:42 pm

العالم بين يديك

انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 10:07 pm

الإمارات لؤلؤة القارة الآسيوية

الإمارات العربية المتحدة إحدى الدول العربية بقارة آسيا، وهي دولة اتحادية تضم سبع إمارات هي أبو ظبي، دبي، الفجيرة، أم القيوين، الشارقة، عجمان، رأس الخيمة، تم الاتحاد بينهم في الثاني من ديسمبر 1971م، وذلك بعد الانسحاب البريطاني منها. 

الموقع 
تقع الإمارات بقارة آسيا، في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، تشترك بحدود واسعة مع المملكة العربية السعودية، والتي تحدها من الغرب والجنوب، بينما تحدها عمان من الجنوب والجنوب الشرقي، وتمتد سواحلها الشمالية والشمالية الشرقية على الخليج العربي وخليج عمان.

معلومات عامة عن الإمارات
المساحة: تبلغ مساحة الإمارات 83.600 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 4.444.011 نسمة.
العاصمة: أبوظبي
اللغة: اللغة العربية هي اللغة الرسمية بالبلاد، كما توجد اللغة الفارسية، الإنجليزية، الهندية وغيرها.
العملة: الدرهم الإماراتي
الديانة: الإسلام هو الديانة الرسمية في الدولة ويمثل المسلمين حوالي 96% ، كما يوجد الديانة المسيحية والهندوسية.

مظاهر السطح
لا يوجد تنوع كبير في مظاهر السطح بالإمارات، حيث إن معظم أراضيها منبسطة، وتمتد بها المناطق الصحراوية الفسيحة، وتتواجد الجبال في شرق البلاد.

المناخ
يسود الإمارات مناخ صحراوي حار، قليل الأمطار، تزداد الرطوبة على المناطق الساحلية وذلك على العكس من الأقاليم الصحراوية الداخلية، وتقل درجات الحرارة في المناطق الجبلية، يسود البلاد طقس دافئ وذلك بين شهري نوفمبر مارس، وترتفع درجات الحرارة وتزداد نسبة الرطوبة بين شهري يونيو وأغسطس.

نظام الحكم
يقوم النظام الإماراتي على دعامتين أساسيتين وهما "الوحدة" والتي تقوم على تعزيز قوة البلاد ودعمها سواء على المستوى الإقليمي أو العالمي، بالإضافة "للاستقلال" الذي تتمتع به كل إمارة مما يجعل لكل واحدة منها طابعها الخاص، ويؤدي هذا التكامل بين الاثنان إلى المزيد من التطور للبلاد. 
طبقاً للدستور يوجد للإمارات مجلس قضائي مستقل، تقوم المحكمة الاتحادية العليا بالإشراف عليه "وعدد أعضائها خمسة قضاه يعينهم المجلس الأعلى للاتحاد"، إضافة إلى محكمة ابتدائية، لكل إمارة من الإمارات السبع نظام محلي، يتشكل من بلدية منفصلة ودوائر حكومية خاصة بها. 
ويوجد في دولة الإمارات مجلس اتحادي أعلى وهو إحدى السلطات الاتحادية الخمس المنصوص عليها في الدستور الإماراتي وهي " المجلس الأعلى للاتحاد، رئيس الدولة ونائبه، مجلس الوزراء، المجلس الوطني الاتحادي، القضاء الاتحادي"،يتألف من حكام الإمارات السبع ويعد هذا المجلس أعلى سلطة دستورية في دولة الإمارات وهو الذي يضع السياسات العامة ويصادق على القوانين الاتحادية، ولدى حاكمي أبو ظبي، ودبي سلطة حق النقض وينعقد هذا المجلس أربع مرات في السنة.
تتمثل الهيئة التنفيذية في الإمارات في رئيس الدولة، ورئيس الحكومة والذي يتم انتخابهم عن طريق المجلس الاتحادي الأعلى وذلك لمدة خمس سنوات، ويقوم رئيس الدولة بتعيين رئيس الوزراء ونائبه. 
أما السلطة التشريعية فتتمثل في مجلس الاتحاد الوطني والذي يقوم بتعيين أعضاؤه حكام الإمارات المؤسسة ومدة خدمة أعضاؤه سنتان.

نبذة تاريخية
يعود تاريخ الإمارات لعصور موغلة في القدم، والذي يمكن الاستدلال عليه من خلال عدد من المعالم الأثرية التي مازال بعضها موجوداً إلى الآن، إلا أن النقطة أو المرحلة الأكثر أهمية في التاريخ الإماراتي هي الاتحاد الذي تم بين الإمارات السبع في الثاني من ديسمبر عام 1971م، والذي بدأت معه البلاد مرحلة جديدة من البناء والازدهار. 
كانت الإمارات تعرف سابقاً باسم " الإمارات المتصالحة"، وتضم سبع إمارات هم أبو ظبي، دبي، عجمان، أم القيوين، الفجيرة، الشارقة، رأس الخيمة.
بدأت أطماع عدد من البلاد الأوربية تتجه للمنطقة وتسعى للسيطرة عليها، وذلك خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وبدأ النفوذ البريطاني يتزايد في منطقة الخليج بداية من عام 1820م، واستمر حتى أوائل القرن العشرين، ووقعت البلاد تحت الانتداب البريطاني فترة كبيرة من الزمن بلغت المائة والخمسين عام، وأثناء ذلك تم توقيع اتفاقية بين حكام الإمارات والبريطانيين عام 1891م، تكون بموجبها بريطانيا متحملة مسئولية الشئون الخارجية والدفاع عن الإمارات بينما لا تتدخل في الشئون الداخلية، كما نصت على أن هؤلاء الحكام لا يجوز لهم التصرف في أي من أراضي البلاد أو إجراء مباحثات مع أي دولة أجنبية دون الرجوع لبريطانيا.

بدأ التحول التدريجي في تاريخ الدولة مع حلول عام 1968م، حيث أعلنت بريطانيا قراراها بالانسحاب من منطقة الخليج بما فيهم الإمارات، على أن يتم الانسحاب الكلي قبل نهاية عام 1971م، ونتيجة لهذا الانسحاب البريطاني، تتطلع كل من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم إمارة أبوظبي والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم إمارة دبي للوحدة بين كل من الإمارات المختلفة والبحرين وقطر ولكن هذا الحلم لم يكتمل نظراً لعدم رغبة كل من البحرين وقطر في الوحدة، وعلى الرغم من هذا سعى كل من الشيخين من أجل إكمال وحدة الإمارات العربية، وبعد العديد من الاجتماعات والمناقشات تم الاتفاق بين حكام الإمارات الست " أبو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، الفجيرة " على إعلان الاتحاد بينهم، وذلك في 2 ديسمبر عام 1971م، هذا التاريخ الذي يعد نقطة البداية لدولة الإمارات العربية المتحدة، فبهذا التاريخ تم إعلان تأسيس دولة الإمارات مع أصحاب السمو حكام الإمارات في دار الاتحاد بدبي، وفي العام التالي للإتحاد انضمت إمارة "رأس الخيمة للاتحاد" وذلك في العاشر من فبراير 1972م.
تولي صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئاسة دولة الإمارات، ونظراً لجهوده المبذولة وإخلاصه من أجل الوحدة بين الإمارات المختلفة تم اختياره أكثر من مرة من قبل حكام الإمارات أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد لفترات حكم متعاقبة، كما تم تعيين الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائباً للرئيس.
انضمت الإمارات إلى عضوية جامعة الدول العربية في السادس من ديسمبر 1971م، وإلى عضوية الأمم المتحدة في التاسع من ديسمبر في نفس العام. 

المدن والسياحة
تتألق دولة الإمارات بالعديد من المدن الرائعة، والشوارع الواسعة النظيفة، بالإضافة لروعة المعمار فيوجد بها العديد من الأبراج الشاهقة، والكثير من المعالم الجميلة التي تزخر بها الدولة.
وتتميز الإمارات كواحدة من دول الجذب السياحي، وذلك نظراً للخدمات السياحية الرائعة التي تقدمها للسائح، فتنتشر بها الفنادق ذات المستوى الراقي، وجميع وسائل الراحة بالإضافة للشواطئ الجميلة، كما تشتهر بسياحة المهرجانات والتسوق والتي تتألق فيها دبي، كما تعرف الإمارات بسحر الطبيعة بها فيتمكن السائح من ركوب الجمال والخيول والانطلاق في رحلات الصيد والتخييم في الصحراء، بالإضافة لممارسة رياضة الغوص وغيرها العديد من وسائل الترفيه.
وسنمر سريعا على الإمارات المختلفة ونبدأ بإمارة أبوظبي والتي تعد المنتج الرئيسي للنفط في الدولة، وتعتبر أبو ظبي أكبر الإمارات مساحة، وسكاناً ومن أشهر مدنها " العين"، وتتنوع السياحة في أبو ظبي فنجد بها الواحات والمحميات الطبيعية وحديقة الحيوانات والأحياء المائية بالعين والتي تضم مجموعة من الحيوانات البرية، هذا بالإضافة لمتحف العين والذي يضم العديد من القطع الأثرية والحفريات، كما تنتشر بها الحدائق والمتنزهات، والشواطئ الرائعة، والينابيع الكبريتية. 
ثاني أكبر الإمارات هي إمارة "دبي" التي تقع على ساحل الخليج العربي، وتجمع دبي بين كل من العراقة والحداثة في وقت واحد كما تجمع الكثير من الرفاهية من الفنادق والمطاعم والكثير من المنشآت الفخمة الساحرة، وبها الكثير من الأماكن التي تجذب السياح فتضم قلعة الفهيدي التاريخية، وشاطئ الجميرا وحديقة الحيوان، بالإضافة للأبراج الفخمة الشاهقة الارتفاع، والفنادق والمتنزهات والحدائق والمطاعم، كما تضم مركز مغلق يستطيع السائح ممارسة رياضة التزلج على الجليد به، وكأنه قد انتقل إلى مدينة جليدية، هذا بالإضافة لرحلات السفاري للصحراء في جو من الإثارة والمغامرة، كما يتمكن السائح من ممارسة عدد من الرياضات مثل الجولف البولينج، الصيد، ركوب الخيل والتزلج على الماء وغيرها من وسائل الترفيه الممتعة، هذا بالإضافة للأسواق فتشتهر دبي بمهرجان التسوق الذي يعقد بها.
كما توجد إمارة الشارقة والتي تعد العاصمة الثقافية للإمارات، هذا بالإضافة لمجموعة الإمارات الأخرى عجمان، أم القيوين، الفجيرة، رأس الخيمة والتي تتميز كل واحدة منهم بالكثير من المميزات الرائعة وعوامل الجذب السياحي.
ويبلغ احتياطي النفط في دولة الإمارات عشر إجمالي احتياطي النفط في العالم، كما تزدهر العديد من الصناعات بالدولة مثل صناعة الألمنيوم، والملابس والصناعات الغذائية، هذا بالإضافة للثروة السمكية التي تمتلكها.
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 10:08 pm

غويانا بلد الغابات الرائعة 

جمهورية غويانا دولة صغيرة تقع بشمال قارة أمريكا الجنوبية، عرفت قديماً بغويانا البريطانية، نالت استقلالها عن المملكة المتحدة في السادس والعشرين من مايو 1966م، تشتهر غويانا بالعديد من المعالم الطبيعية الساحرة، فتتناغم العديد من المظاهر الطبيعية من شلالات وغابات وجبال معاً مكونة لوحة ساحرة تجعل السائح يقضي بها رحلة رائعة من المتعة، والمغامرة.

الموقع
تقع غويانا بشمال قارة أمريكا الجنوبية تحدها سورينام من الشرق، وفنزويلا من الغرب، وتشترك في حدودها الجنوبية والجنوبية الغربية مع البرازيل، بينما تطل سواحلها الشمالية على المحيط الأطلنطي.

معلومات عامة عن غويانا
المساحة: تبلغ مساحة غويانا 214.970 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 769.095 نسمة.
العاصمة: جورج تاون
اللغة: الإنجليزية هي اللغة الرسمية، وعدد من اللهجات الأمريكية الهندية. 
العملة: الدولار الغوياني
الديانة: المسيحية وتشكل نصف السكان، الهندوسية، الإسلام وغيرها من الديانات الأخرى.

مظاهر السطح
تتمثل مظاهر السطح في غويانا في السهل الساحلي والذي يتركز به غالبية السكان، وهو الجزء من الأرض يمتد بمحاذاة المحيط الأطلنطي، ويتراوح عرضه ما بين 3- 84 كيلو متر، وينخفض معظمه بنحو متر ونصف عن مستوى سطح البحر أثناء ارتفاع المد، وتساعد الأسوار البحرية والحواجز وقنوات التصريف في حجز مياه البحر وحماية المواطنين والمحاصيل من مياه المد، وتمتاز منطقة السهل الساحلي بالتربة الطميية الخصبة الصالحة للزراعة.
وتغطي الغابات الداخلية الهضبة الواقعة إلى الجنوب من السهل الساحلي وتمثل حوالي 85% من سطح البلاد، أما الهضبة فتتكون من الجبال وسهول السافانا العشبية، وتقع الأجزاء الجبلية من الهضبة إلى الجنوب والجنوب الغربي من البلاد، وتنعزل هذه المناطق عن بقية البلاد، إذ يصعب الوصول إليها عادة، ويتركز بها معظم الهنود الأمريكيين، وتغطي السافنا مساحة تقدر بنحو 16 ألف كيلو متر مربع في الجنوب الغربي، هذا بالإضافة لمنطقة سافانا عشبية أصغر تقع إلى الشمال الشرقي .
كما توجد العديد من الأنهار مثل أنهار ديماريرا، واسكويبو، وبيربيس، وبوتارو، ويعد جبل رورايما من أعلى الارتفاعات في غويانا حيث يبلغ ارتفاعها 2835 متر فوق مستوى سطح البحر. 

المناخ 
يسود في غويانا مناخ استوائي حار رطب تعمل الرياح التجارية الشمالية والشرقية على تلطيفه، وتسقط الأمطار على البلاد في فترتين الأولى من مايو وحتى منتصف أغسطس، والثانية من منتصف نوفمبر وحتى منتصف يناير.

نظام الحكم
نظام الحكم بها جمهوري في إطار الكومنولث البريطاني، يترأس الدولة رئيساً للجمهورية يتم انتخابه عن طريق حزب الأغلبية في المجلس التشريعي، وذلك بعد الانتخابات التشريعية والتي يتم إجرائها كل خمس سنوات، ويقوم رئيس الجمهورية بتعيين رئيس الوزراء ومجلس الوزراء والذي يعد مسئولاً أمام الهيئة التشريعية.
وتتمثل الهيئة التشريعية في غويانا في مجلس واحد وهو المجلس الوطني، ويتألف من 65 عضو، ومدة عضويتهم في المجلس خمس سنوات.
أما الهيئة القضائية فتتمثل أعلى سلطة قضائية في البلاد في محكمة العدل العليا، محكمة الاستئناف، والمحكمة العليا. 
ويوجد عدد من الأحزاب السياسية في غايانا نذكر منها : التحالف من أجل غايانا، حزب العمل الغاياني، حزب العمال الغاياني، مؤتمر الشعب الوطني، حزب الشعب التقدمي وغيرها من الأحزاب، هذا بالإضافة إلى جماعات الضغط السياسي.

نبذة تاريخية
خضعت غويانا للاستعمار الأوربي وعانى أهلها كثيراً من ويلات الاستعمار الذي خضعت له البلاد عشرات السنين ما بين الاستعمار الأسباني والهولندي وأخيراً البريطاني، تم تقسيم ما عرف غويانا إلى ثلاثة أقسام بين كل من هولندا وبريطانيا وفرنسا، وذلك وفقاً لمعاهدة تم توقيعها عام 1814 والتي نصت على إعطاء بريطانيا القسم الغربي وهولندا القسم الأوسط، وفرنسا القسم الشرقي، وبعد أن استقرت بريطانيا في غويانا أطلق عليها اسم غويانا البريطانية. 
وقد سيطر المستعمرون على خيرات البلاد وقاموا بتسخير السكان الأصليين من الهنود للعمل في الأراضي كعبيد بالإضافة لجلبهم المزيد من الأفارقة والهنود الآسيويين لكي يعملوا بجانب السكان الأصليين كعبيد في المزارع والذي يصدر إنتاجها بعد ذلك لأوربا، تمكنت غويانا من الحصول على الحكم الذاتي 1928م، ثم تمكنت من نيل استقلالها 1966م، وعرفت باسم غويانا المستقلة، ثم أصبحت جمهورية غويانا عام 1970م، وظلت عضو في الكومنولث البريطاني.

المدن والسياحة
تتميز غويانا بالمعالم الطبيعية الرائعة والتي تتمثل في السواحل المطلة على المحيط الأطلنطي، والغابات الاستوائية، والجبال والأنهار والشلالات والتي تنسجم معاً من أجل تقديم لوحة رائعة للسائح الزائر للبلاد، هذا بالإضافة للعديد من الحيوانات البرية النادرة، ونظراً لخضوع البلاد للاستعمار الأوربي فترة كبيرة فتتميز العديد من البنايات بالطابع الأوروبي. 
ومن المعالم الموجودة بها كاتدرائية سانت جورج الخشبية والتي تعد واحداً من المباني الأثرية بغويانا، وشلالات كيتور والتي تتميز بجمالها وسحرها، حيث يتوافد السياح عليها للاستمتاع بمنظرها الرائع، وتتشكل هذه الشلالات نتيجة لتدفق نهر بوتارو بقوة وسقوطه من مسافة 740 قدم، ويفد السائح إلى غويانا من أجل التمتع بالطبيعة وخوض العديد من المغامرات بالتنقل في الغابات ومشاهدة الحيوانات البرية وعبور الأنهار وغيرها من الجولات السياحية التي تجذب السياح.
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 10:08 pm

جمهورية فانواتو

جمهورية فانواتو إحدى جزر قارة أوقيانوسيا، اسمها الرسمي جمهورية فانواتو، عرفت قديماً باسم نيوهبريدز، نالت استقلالها عن كل من فرنسا والمملكة المتحدة في 30 يوليو عام 1980م، وتنقسم إلى ست مقاطعات مالامبا، بيناما، سانما، شيفا، تافيا، توربا. 

الموقع
مجموعة من الجزر القابعة جنوب غرب المحيط الهادي، بين كل من هاواي وأستراليا، ويحيط بفانواتو عدد من جزر المحيط الهادي فتقع فانواتو شرق استراليا، وشمال شرق نيو كاليدونيا، وغرب فيجي، وجنوب جزر سليمان.

معلومات عامة عن فانواتو
المساحة: تبلغ مساحة فانواتو 12.200 كم2. 
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 211.971 نسمة.
العاصمة: بورت فيلا
العملة: فاتو
اللغة: البسلاما، الإنجليزية، الفرنسية وعدد من اللهجات واللغات المحلية تصل إلى أكثر من 100 لهجة.
الديانة: المسيحية وتضم بريسبتريان، أنجليكان، رومان كاثوليك، وغيرها من المعتقدات المحلية.

مظاهر السطح 
تتكون فانواتو من حوالي ثلاثة وثمانين جزيرة، سبعين منها فقط مأهول بالسكان وتمتد هذه الجزر على شكل سلسلة من الشمال إلى الجنوب، وتتكون في معظمها من سهول ساحلية ضيقة، ومناطق جبلية في الداخل، وتضم الجبال العديد من البراكين النشطة.

وتعد جزيرتي إسبيريتو سانتو، ومالاكولا هما اكبر جزيرتين في مجموعة جزر فانواتو، وأكبر مدنها هي العاصمة بورت فيلا، كما تعتبر قمة جبل تابويماسانا والتي تبلغ ارتفاعها 1877 متر فوق مستوى سطح البحر أعلى قمة جبلية في الجزر.
تتعرض فانواتو لعدد من المخاطر الطبيعية مثل الأعاصير التي تجتاح البلاد في الفترة ما بين ديسمبر وإبريل، هذا بالإضافة للنشاط البركاني، والزلازل وموجات تسونامي، وذلك نظراً لوقوع الجزر في منطقة تعرف بحلقة النار في المحيط الهادي وهي منطقة زاخرة بالبراكين والزلازل.

المناخ
يسود فانواتو مناخ استوائي وتتعرض البلاد للرياح التجارية الجنوبية الشرقية في الفترة من مايو لأكتوبر، وتهطل الأمطار عليها ما بين نوفمبر وإبريل، كما قد تتعرض البلاد للأعاصير في الفترة ما بين ديسمبر وإبريل. 

نظام الحكم
نظام الحكم بفانواتو جمهوري، وتتمثل السلطة التنفيذية في رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ونائبه، وينتخب رئيس الجمهورية لفترة رئاسية تبلغ خمس سنوات.
تتكون السلطة التشريعية في فانواتو من مجلس واحد هو البرلمان ويتكون من 52 عضو، ومدة عضويتهم أربع سنوات، وبالنسبة للسلطة القضائية تعد المحكمة العليا هي أعلى سلطة قضائية في البلاد، ويقوم رئيس الجمهورية بتعيين رئيسها، بعد التشاور مع كل من رئيس الوزراء وزعيم المعارضة، كما يقوم رئيس الجمهورية بتعيين ثلاثة قضاة آخرين في المحكمة بناء على نصيحة لجنة الخدمات القضائية.
ويوجد بفانواتو عدد من الأحزاب السياسية مثل اتحاد أحزاب الوسط، حزب أرضنا، حزب فانواتو الوطني المتحد، الحزب الميلانيزي التقدمي.

نبذة تاريخية
تم اكتشاف إحدى جزر فانواتو بواسطة البحار البرتغالي بيدرو فانانديز دو كيروس وذلك في الفترة ما بين 1768م – 1828م، ثم تم اكتشاف باقي الجزر تباعاً بواسطة المكتشفين بوجنفيل ومن بعده جيمس كوك، وبدأ بعد ذلك توافد الصيادين والتجار على المنطقة، وجاءت أولى البعثات التبشيرية للمنطقة في عام 1828م، ثم قامت جماعة مشتركة من ضباط البحرية الفرنسية والبريطانية بالنزول في الجزر عام 1887م ، وفي عام 1906 قامت الدولتان الفرنسية والبريطانية بتوقيع اتفاقية مشتركة عرفت بـ " اتفاقية لندن" والتي نصت على أن تتقاسم الدولتان السلطة على هذه الجزر، وتلا هذه الاتفاقية بروتوكول فرنسي بريطاني يتم الاعتراف بموجبه بجزر نيوهبريدز، ولم تخل هذه الجزر من تمثيل دور في التاريخ ففي أثناء الحرب العالمية الثانية شكلت جزر نيوهبريدز قاعدة أساسية لجيوش الحلفاء ضد اليابان، وفي عام 1954م اتفقت الدولتان الفرنسية والبريطانية على السماح للسكان المحليين بالمشاركة في الشؤون العامة التي تهم الجزر، وفي إبريل 1957م تم إنشاء مجلس استشاري، كما تم اتخاذ عدد من الإجراءات الإصلاحية أوائل عام 1975م، وجرت في نفس العام انتخابات تشريعية فاز بها الحزب الوطني، ولكن تم إلغاء نتيجة هذه الانتخابات من قبل كل من فرنسا وبريطانيا.
ظهرت بعد ذلك العديد من الاضطرابات في الجزر من اجل المطالبة بالاستقلال، وبالفعل تحقق هذا في 30 يوليو 1980م حيث تم إعلان استقلال جزر نيوهبريدز وتم تغيير اسمها إلى جزر فانواتو. 

المدن والسياحة
تتميز جزر فانواتو بالطبيعة الجميلة الساحرة كباقي جزر المحيط الهادي، وتشهد إقبال من السياح نظراً لمياهها الصافية وشواطئها الرملية النقية بالإضافة للغابات، وتعد العاصمة بورت فيلا أكبر المدن في جزر فانواتو هذا بالإضافة لكونها المركز التجاري للبلاد، وعامل جذب للاستثمارات الأجنبية من كافة أنحاء العالم، وينعم السائح في بورت فيلا بالراحة والاسترخاء بعيداً عن الزحام والضوضاء، ويستقبل سكان فانواتو الزائرين بجو من الألفة والود، وتتألق الجزر بالعديد من المقومات الطبيعية الجذابة الرائعة.

فتضم جزر فانواتو العديد من المظاهر الطبيعية الجميلة والتي تتنوع ما بين الغابات الاستوائية بأشجار جوز الهند، ومزارع الماشية والقرى التقليدية، هذا بالإضافة للحياة اليومية للسكان بما تحمله من عادات وطقوس مختلفة قد تسترعى نظر الزائرين، هذا بالإضافة للعديد من الجزر البركانية، ولهواة الغوص واستكشاف العالم الساحر تحت مياه المحيط، تعتبر فانواتو مكان مثالي حيث يتمكن السائح من ممارسة رياضة الغوص والتمتع بمشاهدة أروع الكائنات البحرية، هذا إلى جانب عدد من الرياضات الأخرى مثل الصيد، والتزلج، والإبحار وغيرها، كما تضم فانواتو الأسواق المحلية، والمطاعم والعديد من أماكن الترفيه.
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 10:10 pm

فنلندا الدولة الخضراء

جمهورية فنلندا إحدى دول القارة الأوربية والتي كانت موضع للصراع بين كل من روسيا والسويد لفترة كبيرة من الزمن، إلى أن تمكنت من نيل استقلالها في السادس من ديسمبر عام 1917م.
وتتميز فنلندا بكثرة الغابات والبحيرات بها الأمر الذي دعا البعض لإطلاق اسم البلد الأخضر أو بلد الغابات عليها.

الموقع
تقع فنلندا شمال القارة الأوربية، تشترك في حدودها الشرقية والشرقية الجنوبية مع روسيا، وفي حدودها الشمالية الغربية مع السويد، ويفصل خليج بوثنيا بين كل من فنلندا والسويد، ويفصل خليج فنلندا من الجنوب بينها وبين استونيا، ويعد كل من خليجا بوثنيا وفنلندا زراعيين بحريين للبحر البلطيقي، وتحدها النرويج من الشمال. 

معلومات عامة عن فنلندا
المساحة: تبلغ مساحة فنلندا 338.145 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 5.238.460 نسمة. 
العاصمة: هلسنكي
اللغة: الفنلندية هي اللغة الرسمية للبلاد بنسبة 92%، السويدية 5.6%، هذا بالإضافة للغات أخرى وبعض الأقليات المتحدث للروسية. 
العملة: اليورو
الديانة: الكنيسة اللوثرية لفنلندا، أرثوذكس، ومسيحيين أخريين، بالإضافة لديانات أخرى.

مظاهر السطح
تتنوع مظاهر السطح في فنلندا فأراضيها منخفضة بصفة عامة، وترتفع الأراضي الفنلندية من الجنوب إلى الشمال، وتغطي الغابات والبحيرات مساحات كبيرة من البلاد، فيوجد بها حوالي ستين ألف بحيرة منتشرة بكافة أنحائها، كما تغطي الغابات حوالي ثلثي أراضيها، هذا بالإضافة لوجود الهضاب والجبال والأودية والمنخفضات، وتعد قمة جبل هالتيتونتوري من أعلى القمم الجبلية بفنلندا والتي يصل ارتفاعها إلى 1328 متر فوق مستوى سطح البحر.
وتشكل الغابات في فنلندا مورداً اقتصادياً هاماً حيث تعد مصدر لعدد من الصناعات التي تحتل بها فنلندا مكانة متميزة في قائمة صادراتها.

المناخ 
يتحكم موقع فنلندا في الأحوال المناخية، فتشغل أراضيها العروض الشمالية من القارة، كما يسود البلاد في الجنوب طقس معتدل بينما يكون الطقس قطبي في الشمال، يقع الجزء الشمالي من فنلندا في منطقة الدائرة القطبية الشمالية، بمنطقة تسمى أرض شمس منتصف الليل، حيث تسطع بها الشمس بالجزء الشمالي من البلاد لمدة 24 ساعة في اليوم خلال فصل الصيف.
ويتميز الشتاء في فنلندا بالطول والبرودة الشديدة، وتنخفض درجات الحرارة في بعض الأحيان إلى ما دون الصفر، وتنخفض درجات الحرارة وتزداد البرودة كلما اتجهنا شمالاً، أما في فصل الصيف فيسود مناخ دافئ ورطب ومدة فصل الصيف قصيرة بفنلندا، وفصل الصيف في الشمال بالبرودة.

نظام الحكم
نظام الحكم في فنلندا جمهوري وتتمثل السلطة التنفيذية في رئيس الجمهورية، ورئيس الحكومة، والحكومة والتي تتمثل في مجلس الدولة والذي يقوم بتعينه رئيس الجمهورية، ويتم انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع الشعبي لفترة رئاسية مدتها ست سنوات.
أما السلطة التشريعية في فنلندا فتتمثل في مجلس واحد هو البرلمان ويضم 200 عضو يتم انتخابهم عن طريق الانتخابات الشعبية وذلك بنظام التمثيل النسبي، ومدة خدمة أعضائه أربع سنوات.
والسلطة القضائية تتمثل في المحكمة العليا والتي يتم تعيين قضاتها عن طريق رئيس الجمهورية، كما يوجد بفنلندا نظام الأحزاب السياسية من هذه الأحزاب نذكر الحزب الديمقراطي المسيحي، حزب الوسط، حزب البيئة، الاتحاد المسيحي الفنلندي، الحزب الشعبي الليبرالي وغيرها من الأحزاب الأخرى. 

نبذة تاريخية
قام الإنسان بالاستيطان في فنلندا بعد العصر الجليدي، فقد توافد عليها المستوطنين من روسيا في الشرق، وعدد من الدول المجاورة والتي تعرف بدول البلطيق، وقد شهد التاريخ الفنلندي العديد من الصراعات بين كل من روسيا والسويد لمحاولة فرض السيطرة على الأراضي الفنلندية.
عرفت فنلندا كجزء من دولة السويد وذلك منذ العصور الوسطى وحتى بداية القرن التاسع عشر، في عام 1323 تم التوصل لمعاهدة يتم بمقتضاها تقسيم فنلندا بين كل من روسيا والسويد فيكون كل من غرب وجنوب فنلندا تابعاً للسويد، أما المنطقة الشرقية فتتبع روسيا.
بدأت السيطرة السويدية على فنلندا تتوسع تدريجياً حيث قامت السويد في عام 1353م بتحويل فنلندا إلى دوقية طبقت عليها القوانين السويدية، تراجعت القوة السويدية بعد ذلك، وبحلول القرن الثامن عشر تحولت السيطرة على فنلندا إلى روسيا. 
وبعد فترة من الحكم الروسي لفنلندا تمكنت من نيل استقلالها في السادس من ديسمبر عام 1917م، اندلعت الحروب الأهلية في فنلندا عام 1918م وذلك بين كل من البيض " الملكيين"، والحمر " الشيوعيين"، وانتهت هذه الحرب بفوز البيض في مايو 1918م، وتم إعلان الجمهورية بالبلاد عام 1919م. 
وقد وقعت فنلندا اتفاق عدم اعتداء مع الاتحاد السوفيتي عام 1932م، إلا أنه مالبثت أن اندلعت بفنلندا حرب أخرى عندما قام الاتحاد السوفيتي بشن حرب عليها في الثلاثين من نوفمبر عام 1939م، خلال الحرب العالمية الثانية، فوقعت الحرب بين فنلندا والاتحاد السوفيتي مرتين الأولى في الفترة بين 1939 – 1940، والثانية 1941- 1944م، ومن الآثار التي ترتبت على هذه الحرب تنازل فنلندا عن منطقة كاريالا وعدد من المناطق الأخرى للاتحاد السوفيتي.
بعد سلسلة الحروب التي خاضتها فنلندا بدأت الأوضاع بها تستقر حيث حافظت على علاقاتها المتوازنة مع كل من الغرب والشرق، كما بدأت مرحلة من الاستقرار الاقتصادي حيث عملت على تصدير الورق ومنتجات الغابات، هذا بالإضافة لتحسن الخدمات الاجتماعية والصحية والتعليم وغيرها من المجالات. 
انضمت فنلندا إلى المجموعة الأوربية عام 1995م، وفي عام 2000 تنازلت عن عملتها المارك واتخذت من اليورو عملة لها. 
وقد تعرض الاقتصاد الفنلندي لهزة قوية مع سقوط الاتحاد السوفيتي حيث عانى من حالة كساد شديدة نتيجة لفقدانه التعامل التجاري مع الاتحاد السوفيتي، إلا أن فنلندا سريعاً ما نهضت واخترقت الأسواق الاقتصادية بالتكنولوجيا الحديثة في مجال الهاتف النقال والمنتجات التكنولوجية. 

السياحة والمدن
تقع مدينة هلسنكي في جنوب فنلندا فتطل على خليج فنلندا، وتقع في منتصف الريف الفنلندي، وتعد هلسنكي مركزاً للمنشأت التجارية والثقافية والطبية.
يوجد العديد من المتاحف في فنلندا والتي تتركز بالعاصمة هلسنكي منها متحف أتينيوم للفنون، متحف التصميم، متحف الثقافات، المتحف الفنلندي الوطني، وعدد من المسارح مثل : المسرح الفنلندي الوطني، مسرح مدينة هلسنكي، مسرح سفينسكا تيتيرن الفنلندي السويدي، الأوبرا الفنلندية الوطنية قاعة فنلندا للحفلات الموسيقية.
ومن المعالم السياحية أيضاً المراكز الترفيهية للأطفال، مركز هيوريكا للعلوم وسينما فيرن سوبر، مركز لينانماكي والذي يعد أقدم مركز تسلية في فنلندا، حديقة سيرينا للتسلية المائية.
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 10:10 pm

نيجيريا ملكة النفط بإفريقيا

جمهورية نيجيريا الاتحادية، حصلت على استقلالها من المملكة المتحدة في الأول من أكتوبر 1960م، وتوجد بها العديد من الصراعات السياسية والاجتماعية، وتأتي نيجيريا في مقدمة الدول الإفريقية المصدرة للنفط، وهي أكبر دول غرب إفريقيا من حيث عدد السكان، كما يوجد بها أكثر من مائتين وخمسين مجموعة عرقية. 

الموقع
تقع غرب القارة الإفريقية تحدها النيجر من الشمال والشمال الغربي، وتحدها تشاد من الشمال الشرقي، بينما تشترك في حدودها الشرقية مع الكاميرون، وتمتد بسواحلها الجنوبية على خليج غينيا، ومن الغرب دولة بنين.

معلومات عامة عن نيجيريا
المساحة: تبلغ مساحة نيجيريا 923.768 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 135.031.164 نسمة، "أكبر دول القارة الإفريقية من حيث عدد السكان".
العاصمة: أبوجا
اللغة: اللغة الرسمية للبلاد هي الإنجليزية، بالإضافة إلى الهوسا، يوروبا، اجبو، وفولاني. 
العملة: النيرا
الديانة: يمثل الإسلام 50% من عدد السكان، والمسيحية 40% ، والمعتقدات المحلية 10%.

مظاهر السطح
تتنوع مظاهر السطح بنيجيريا فتنقسم التضاريس بها إلى عدد من المناطق والأقاليم، فتقع سهول سكوتو في الجزء الشمالي الغربي من نيجيريا وتجري بها عدة أنهار، و تفيض في موسم الأمطار، وتتميز هذه المنطقة بخصوبة تربتها فتكثر بها المزارع، إلا أن الفيضانات قد تكون شديدة فتتسبب في كوارث مدمرة.
وتمتد منطقة حوض تشاد عبر الجزء الشمالي الشرقي من نيجيريا جنوبي بحيرة تشاد، وغربيها ويضم هذا الحوض الكثبان الرملية والتي تتحول أجزاء منها في موسم الأمطار إلى مستنقعات، إلا أنه في بعض الأوقات التي ينعدم فيها المطر تصاب هذه المناطق بموجات شديدة من الجفاف، وتغطي السهول الشمالية العالية، ما يقرب من 20% من مساحة نيجيريا، وتعد هذه السهول منبعاً لعدد من فروع نهر النيجر، مثل انهار الكونجولا، السكوتو، الكواندا.

أما هضبة جوس فتقع قرب أواسط نيجيريا، وترتفع بحدة عن مستوى السهول المجاورة، ويرتفع بعض أجزاء المنطقة إلى أكثر من 1500 متر فوق مستوى سطح البحر، ويشكل حوض نهر النيجر – بنيو قوساً يمتد عبر أواسط نيجيريا، من الشرق إلى الغرب، ويجري نهر النيجر باتجاه الجنوب الغربي من بنين عبر الجزء الأوسط الغربي من نيجيريا، ويتلاقى النهران قرب أواسط البلاد، ويندفعان معاً نحو دلتا النيجر، تغطي الأراضي العشبية وغابات النخيل وسهول المستنقعات أجزاء من الوادي، أما المناطق الأخرى فتغطيها تلال صخرية وعرة.

وتقع المرتفعات الغربية والتي تعرف كذلك باسم هضبة أرض اليوروبا في الجزء الغربي من أواسط نيجيريا على ارتفاع يتراوح بين 300 – 610متر فوق مستوى سطح البحر، وتغطي السهول العشبية الأراضي المرتفعة وتكون تلالاً شبيهة بالقباب.

أما المرتفعات الشرقية فتقع على الحدود الشرقية لنيجيريا، وتتكون من هضاب وجبال وتلال صخرية منخفضة، وتتكون السهول الجنوبية الغربية من منطقة غابات كثيفة، تنحدر تدريجياً باتجاه الشمال في خليج غينيا الذي يشكل ذراعاً من المحيط الأطلنطي وتغطي المستنقعات والبحيرات الضحلة جزءاً كبيراً من المنطقة الساحلية، كما توجد منطقة الأراضي المنخفضة الشرقية، ودلتا النيجر والتي تحتل المنطقة الجنوبية من نيجيريا على خليج غينيا وهي تتكون من رواسب من الطين والصلصال والرمل عند مصب نهر النيجر، وتغطي البحيرات الضحلة ومستنقعات المانجروف جزءاً كبيراً من المنطقة.
وتعد قمة تشابال وادي من أعلى القمم في نيجيريا حيث ترتفع 2419 متر فوق مستوى سطح البحر.

المناخ
يسيطر المناخ المداري على معظم أجزاء نيجيريا، وتنقسم نيجيريا إلى منطقتين مناخيتين، الأولى في الشمال ويسودها طبيعة أكثر حرارة وجفافاً من المناطق الجنوبية، كما تؤدي كتل الهواء القارية الاستوائية إلى هبوب رياح رملية جافة من الصحراء، أما المنطقة الجنوبية فيسودها طقس ذو رطوبة عالية وغزير المطر على منطقة الساحل، وتتعرض لتأثيرات الكتل الهوائية البحرية الاستوائية، وتختلف درجات الحرارة على شمال البلاد تبعا للفصول المناخية وكذلك معدل سقوط الأمطار مع كونه أقل كثيرا عما هو الحال في الجنوب .
وتنخفض درجات الحرارة في كل من هضبة جوس ووسط نيجيريا والمرتفعات الشرقية وذلك نظراً للارتفاع الشديد في هذه المناطق.

نظام الحكم
نظام الحكم بنيجيريا جمهوري وتتمثل الهيئة التنفيذية في رئيس الجمهورية، والذي يشغل كل من منصبي رئيس الدولة ورئيس الحكومة، وتتمثل الحكومة في مجلس اتحادي تنفيذي، ويتم انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع الشعبي المباشر وذلك لفترة رئاسية مدتها أربع سنوات، ولا يجوز له الترشيح لأكثر من فترتين رئاسيتين.

تتمثل الهيئة التشريعية في الجمعية الوطنية وتنقسم إلى مجلسين "مجلس الشيوخ" ويتكون من 107 مقعد ويتم انتخاب أعضائه بالاقتراع الشعبي المباشر، و" مجلس النواب" ويتكون من 364 مقعد وينتخب أعضاؤه أيضاً بالاقتراع الشعبي المباشر ومدة الولاية به أربع سنوات. 

أما السلطة القضائية في نيجيريا فتتمثل في المحكمة العليا والتي يتم تعيين قضاتها بواسطة مجلس الحكم الإقليمي، ومحكمة الاستئناف الاتحادية والتي تقوم الحكومة الفيدرالية بتعيين قضاتها بناء على نصائح اللجنة الاستشارية القضائية.
وتوجد عدد من الأحزاب السياسية في نيجيريا منها التحالف من أجل الديموقراطية، الحزب الشعبي لعموم نيجيريا، التحالف الكبير لكل التقدميين، الحزب الشعبي الديموقراطي وغيرها من الأحزاب الأخرى.

نبذة تاريخية
توجد بنيجيريا العديد من الصراعات السياسية والاجتماعية، والتي ظهرت بعد أن نالت استقلالها في أوائل الستينات من القرن الماضي، وقد تحولت نيجيريا من النظام العسكري في الحكم والذي فرض على البلاد لمدة عقدين وبرغم دخولها إلى نظام التعددية السياسية إلا أن هذا لم يمنع استمرار الصراعات العنيفة بين طوائفها المختلفة.
يسيطر على الساحة السياسية في نيجيريا ثلاث قبائل تتصارع فيما بينها، الأمر الذي يؤدي بشكل أو بأخر لعدم وجود استقرار في الأوضاع السياسية بنيجيريا، هذه القبائل هي: في الشمال قبيلة "الهوسا " وتضم المسلمين، وفي الجنوب الغربي قبيلة " اليوروبا"، أما قبيلة " الإيبو " فتقع في الجنوب الشرقي، والقبيلتين تضمان الغالبية المسيحية.

وبالمرور سريعاً على هذه القبائل نجد أن قبيلة "الهوسا" تتمركز في شمال نيجيريا، وتمتد من جبل الهواء بجمهورية النيجر شمالاً إلى منطقة جوس بلاتو بوسط نيجيريا جنوباً، ومن بحيرة تشاد شرقاً إلى مدينة جني بجمهورية مالي غرباً، والهوسا هي أكبر تجمع عرقي بنيجيريا، ويمثل سكان الهوسا حوالي ربع سكان البلاد، وتقدر نسبة المسلمين بهذه القبيلة 98% ، وتمارس الهوسا الزراعة ويستقرون في حواضرها والتي من أبرز مدنها مدينة كانو شمال نيجيريا.
وتعد قبيلة اليوربا الواقعة بالجنوب الغربي ثاني أكثر القبائل النيجيرية عدداً بعد الهوسا، وتنقسم اليوربا إلى سبع مجموعات ولكل واحدة منهم زعيمها الخاص، ولا تخلو هذه القبيلة من الصراعات الداخلية بين المجموعات السبع، ونشاط قبيلة اليوربا يتمثل في الزراعة والتجارة، وقد عرفت قبيلة اليوروبا بصراعها الدائم مع قبيلة الهوسا الأمر الذي نتج عنه الكثير من المواجهات الدامية. 
ثالث القبائل هي قبيلة الإيبو وهي القبيلة الثالثة من حيث العدد بعد كل من الهوسا واليوروبا وتستقر هذه القبيلة في الجنوب الشرقي من نيجيريا، وتتميز بكونها مجتمع طبقي لكل فرد فيها منزلة معينة تحددها مكانته الاجتماعية، ويتركز بهذه المنطقة غالبية احتياطي النفط النيجيري.
وقد ارتبط اسم قبيلة الإيبو بحرب بيافرا الانفصالية بين كل من قبيلتي الإيبو والهوسا والتي شنت بعد أن تم إعلان انفصال إقليم بيافرا الغني بالنفط في منتصف عام 1967م من قبل الرئيس بنيامين نامدي أزيكوي، حيث بدأت حرب أهلية أودت بحياة مليون شخص واستمرت الحرب في الفترة ما بين يونيو 1967 وحتى يناير 1970م. 
وتتصارع القبائل فيما بينها فلا توجد هذه الصراعات من أجل الدين فقط، بل تضم بين طياتها صراعات أخرى خاصة بالمصالح والحسابات السياسية والثأر، هذه الأمور التي تقف وراءها الكثير من التحالفات، كما نتج عن هذه الصراعات عدد من الحروب الأهلية والانقلابات ففي أوائل التسعينات حدث انقلابين من تنظيم ضباط الأيبو ضد رئيس من الهوسا، ولكن لم يفلح أي منهم كما تلا ذلك عدد من الانقلابات والاغتيالات الأخرى.
ونظراً لإقامة العديد من أبناء قبيلة الهوسا في مناطق نفوذ قبيلة اليوروبا والعكس فغالباً ما تحدث الكثير من المواجهات بين الطرفين، هذا بالإضافة للصراع على السلطة وحكم البلاد. 

المدن والسياحة
مثل باقي الدول الإفريقية تزخر نيجيريا بالعديد من مقومات الجمال الطبيعي، فتزخر بالنباتات والغابات والمعالم الطبيعية الساحرة، وقد عمل المسئولين في نيجيريا على إعادة تنشيط للسياحة، وإبراز معالمها، وتتنوع أشكال السياحة بنيجيريا ما بين الشواطئ الممتدة في الجزء الجنوبي من البلاد، ومتنزهات الحياة البرية، هذا بالإضافة إلى العديد من المهرجانات التي تعقد بها.
نذكر من المتنزهات الموجودة بنيجيريا منتزه "يانكاري العام"، وهو عبارة عن منتجع سياحي ومحمية طبيعية، يقع في ولاية باوتشي غرب إفريقيا، وتضم أشكال كثيرة من الحيوانات فنجد بها الأفيال والتماسيح وفرس النهر والأسود وغيرها العديد من الحيوانات المنطلقة في البيئة الطبيعية ما بين الغابات، وتضم هذه المنطقة أماكن لقضاء العطلات والمطاعم وأماكن لعقد المؤتمرات.

ومن المنتزهات الأخرى منتزه "بحيرة كينجي العام"، والذي يضم بدوره أشكال عديدة من الكائنات برية من الحيوانات والطيور، ومنتزه "غاشاكا جومتي العام"، وهو اكبر منتزه عام بنيجيريا ويضم العديد من الجبال والوديان وذلك في كل من ولايتي أداماوا، وتارابا، ويغطيه أراضي جبلية معشبة وغابة الأمطار الاستوائية، ويضم المنتزه أنواع من القردة والحيوانات والطيور والزهور كل هذه المناظر الساحرة التي يتمتع بها المكان تشكل عامل جذب للسياح، كما يوجد منتزه "كروس ريفر العام" وهو أحد المحميات الطبيعية فيضم العديد من الأنواع المختلفة من النباتات والحيوانات وغيرها، ومنتزه "حوض تشاد العام"، ومنتجع"داجونا المائي"، منتزه "أويو" القديم. 

تعد مدينة لاجوس هي أكبر المدن النيجيرية، وأكثر مدنها اكتظاظاً بالسكان، وقد كانت لاجوس هي العاصمة النيجيرية وذلك قبل أن يتم اختيار أبوجا لتصبح هي العاصمة الحالية للبلاد، وتعتبر لاجوس العاصمة الاقتصادية للبلاد وبوابة لغرب إفريقيا. 
ومن المدن الشهيرة أيضاً بنيجيريا إيبادان هذه المدينة التي تأتي في المركز الثاني بعد لاجوس من حيث المساحة، وإيبادان مركز للتجارة والتعليم والمواصلات، هذا بالإضافة لمدن كانو، بورت هاركورت.
تزخر نيجيريا بالعديد من موارد الثروة الطبيعية مثل النفط والقصدير والكولومبيت، اللحديد، الفحم، الحجر الجيري، الرصاص والزنك، الغاز الطبيعي، الطاقة المائية، الأراضي الصالحة للزراعة
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 10:11 pm

كوريا الجنوبية

جمهورية كوريا الجنوبية هي إحدى دول قارة أسيا، والتي تتميز بسواحلها الشاسعة وذلك نظراً لامتدادها على شكل شبه جزيرة وتحيطها البحار من ثلاث جهات، وهو الأمر الذي جعل سواحلها تزخر بثروة سمكية ضخمة، وقد عانت كوريا من الاحتلال الياباني لعدد كبير من السنوات، ثم من عدد من الحروب حتى تمكنت من التحرر في نهاية الأمر، وشهدت نهضة اقتصادية عالية.

الموقع 
تقع كوريا الجنوبية شرق قارة أسيا على شكل شبه جزيرة يحيط بها كل من بحر اليابان شرقاً، والبحر الأصفر غرباً، ومضيق كوريا جنوباً، بينما تحدها شمالاً كوريا الشمالية.

معلومات عامة عن كوريا الجنوبية
المساحة: تبلغ مساحة كوريا 98.480 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 49.044.790 نسمة.
العاصمة: سيول 
اللغة: اللغة الرسمية الكورية بالإضافة للغة الإنجليزية.
العملة: الوان الكوري الجنوبي
الديانة: المسيحية 26% وتنقسم إلى "بروتستانت ورومان كاثوليك" ، والبوذية 23.3%، وعدد من الديانات والمعتقدات الأخرى.

مظاهر السطح
تتنوع مظاهر السطح في كوريا ما بين الجبال والتلال، والسهول الساحلية الواسعة في غرب البلاد وجنوبها، وبالنظر إلى تضاريس كوريا نجدها تنقسم لعدد من المناطق الجغرافية ففي المنطقة الشرقية والوسطى تقع ما تعرف بالجبال الوسطى والتي يغطي معظمها الغابات الجبلية، والتي تمتد لتغطي أجزاء من الساحل، وتعد مناطق مثل أودية الأنهار وسفوح الجبال وبعض الأراضي الواقعة على طول الساحل مناطق مثلى للزراعة، ويتركز عدد كبير من سكان كوريا في منطقة الجبال الوسطى.

يضم الساحل الجنوبي لكوريا منطقة السهل الجنوبي وهي منطقة خصبة ومن أهم المناطق الزراعية بالبلاد، وتخترق هذه المنطقة السهلية عدد من التلال المنخفضة، ونهر "ناك دونغ كانغ" والذي يعد من أطول أنهار كوريا ويبلغ طوله 525كم، ويمتد هذا النهر من منطقة الجبال الشمالية ماراً بالسهول الجنوبية وحتى مضيق كوريا جنوباً، ويمتد السهل الجنوبي الغربي على طول الساحل الغربي لكوريا ويتكون من التلال المنحدرة والسهول المكونة للمناطق الزراعية، يتخلل هذه المنطقة نهر "هان كانغ" من المنطقة الجبلية شرقاً وحتى البحر الأصفر ويتركز نصف سكان كوريا بهذه المنطقة.

توجد العديد من الجزر المنتشرة والتابعة لشبه الجزيرة الكورية تصل لحوالي ثلاثة ألاف جزيرة، ومن اكبر الجزر الموجودة جزيرة شيجيو إلى الجنوب من كوريا الجنوبية، ولهذه الجزيرة حكومتها المحلية بينما تخضع الجزر الأخرى لسلطة الحكومات المحلية داخل الأراضي الكورية، وتضم جزيرة شيجيو أعلى جبال كوريا الجنوبية وهو جبل هالا- سان والذي يبلغ ارتفاعه 1950متر فوق مستوى سطح البحر،ونظراً للامتداد الشاسع للسواحل الكورية، تزخر المياه الساحلية بثروة سمكية هائلة.

المناخ
يسود كوريا الجنوبية مناخ قاري، فالشتاء بها بارد جاف والصيف ممطر حار، ويبلغ متوسط درجات الحرارة في شهر يناير -5 درجات مئوية على العاصمة سيول، أما في شهر أغسطس فيبلغ متوسط درجات الحرارة 25 درجة مئوية، وترتفع درجات الحرارة شتاءاً على الساحل الجنوبي بينما تقل على المناطق الجبلية الداخلية، وتتركز الأمطار في شهور الصيف، في الفترة ما بين يونيو وأغسطس، ويتعرض الساحل الجنوبي إلى أعاصير في أواخر الصيف حيث تهب معها رياح عاصفة وتسقط أمطار غزيرة .

نظام الحكم
نظام الحكم بكوريا الجنوبية جمهوري، يرأس الدولة رئيساً للجمهورية يتم انتخابه بالاقتراع الشعبي المباشر لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات، ويرأس الحكومة رئيساً للوزراء يعينه رئيس الجمهورية، أما الحكومة فهي مجلس للدولة يتم تعينه بواسطة رئيس الجمهورية أيضاً بناء على توصية من رئيس الوزراء.

أما السلطة التشريعية فتتكون من مجلس واحد هو الجمعية الوطنية، وتتألف من 299 عضو، ويتم انتخاب أعضاؤها بالاقتراع الشعبي المباشر لمدة أربع سنوات.
أعلى سلطة قضائية في البلاد تتمثل في المحكمة العليا، ويقوم رئيس الجمهورية بتعيين قضاتها بعد موافقة المجلس الوطني.

ومن الأحزاب السياسية الموجودة بكوريا الجنوبية يوجد حزب أوري، حزب العمال الديموقراطي، الحزب القومي الكبير، حزب الألفية الديموقراطي، الديموقراطيون الأحرار المتحدون وغيرها من الأحزاب الأخرى.

نبذة تاريخية
قامت اليابان باحتلال كوريا في الفترة ما بين 1910- 1945م، بينما سيطر عليها الأمريكيين في الفترة 1945 – 1949م.
تم تقسيم كوريا إلى منطقتين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وذلك مع نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945م، وقيام حكومتين عام 1948م حكومة شيوعية شمالاً وأخرى جمهورية في الجنوب، اندلعت الحرب الكورية عام 1950م بين كل من الكوريتين فعملت الصين على دعم كوريا الشمالية، بينما قامت الولايات المتحدة بدعم كوريا الجنوبية، وفي عام 1953م تم توقيع هدنة بين الطرفين وانقسمت شبه الجزيرة إلى قسمين يفصل بينهما منطقة منزوعة السلاح.
شهدت كوريا الجنوبية بعد ذلك انطلاقة اقتصادية كبيرة على الرغم من الاضطرابات السياسية التي عانت منها. 

المدن والسياحة
تعد العاصمة سيول المركز السياسي والاقتصادي لكوريا، وتضم العديد من المناطق والشوارع والأسواق الشهيرة والتي يأتي على رأسها سوق " كيونغ دونغ" وهو من أشهر الأسواق بكوريا لبيع الأعشاب الطبية، والذي يجذب إليه الكثير من الأشخاص، هذا بالإضافة للعديد من الأسواق التجارية، ومن المناطق الشهيرة نذكر منطقة " أي تشون دونغ" والتي تتركز بها الجالية اليابانية فكل ما بهذه المنطقة يحمل الطابع الياباني.

كما توجد بالعاصمة سيول منطقة " بيونغ تشانغ – دونغ" هذه المنطقة التي تضم العديد من المعارض الفنية والمتاحف ذات الطابع الفني الجميل، والمنازل القديمة التي تحيط جانبي جبل بوك هان، من المتاحف والمعارض التي تضمها نذكر مركز غانا للفنون وهو مركز للفنون متعدد الثقافات ويعد أكبر صالة عرض ثقافية في البلاد، هذا بالإضافة ل معرض كروريش للفنون، متحف توتال، متحف أونغ نو لي، سيلاموس، ومتحف كيم تشونغ يونغ، وخلف هذه المعارض الفنية والمتاحف تقف قمة جبل بوك هان بمناظرها الجميلة الخلابة .

وتضم كوريا كل من المعالم الحديثة جنباً إلى جنب مع المعالم الأثرية والقصور التاريخية والأضرحة، وبالنظر للمعالم التاريخية بسيول نجد بها عدد من القصور الملكية التاريخية والتي تعود لعصر "تشوه سون" من هذه القصور كيونجبوكونج، وتشانجدوكجونج وغيرها من القصور، بالإضافة لضريح تشونجيميو وهو الضريح الملكي لـ "تشوه سون".

ومن معالم كوريا الأخرى المتحف الكوري الحربي، المعهد القومي للموسيقى الكلاسكية، مركز سيجونج الثقافي، صالة "هوام" للفن، برج نامسان، المنزل الكوري، القرية الشعبية الكورية.

ومن الأماكن التي يقبل على زياراتها السياح في كوريا جزيرة شيجيو، والتي تتمتع بالمناخ الاستوائي فتكثر بها النباتات المختلفة وتضم جبل "هالا – سان" وهو عبارة عن بركان خامد ذو فوهة كبيرة أعلى قمته، وقد كونت الحمم البركانية التي سقطت منه العديد من الأنفاق والأشكال المبهرة، وتعد الجزيرة ككل مكاناً ومنتجعاً رائعاً للسياح، وبالإضافة للمناظر الطبيعية تضم عدد من المعالم الأثرية والتي تتنوع ما بين مقابر ملكية والمعابد وعدد من الآثار البوذية. 
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 10:11 pm

ناورو الجزيرة السعيدة

هي جمهورية ناورو عرفت سابقاً باسم "الجزيرة السعيدة"، وهي إحدى جزر قارة أوقيانوسيا، تنتمي لمجموعة جزر المحيط الهادي، ويعتبر خام الفوسفات الأول في مصادر الثروة الطبيعية في الجزيرة، وتعاني جزيرة ناورو من مشكلة نقص الماء العذب، فتلجأ لاستيراده من استراليا.
حصلت ناورو على استقلالها بعد رفع الأمم المتحدة وصايتها عنها تحت إدارة كل من استراليا ونيوزلندا، والمملكة المتحدة في 31 يناير 1968م، وتعد ناورو أصغر جمهورية مستقلة بالعالم.
الموقع
هي إحدى دول قارة أوقيانوسيا، وهي عبارة عن جزيرة تقع بجنوب المحيط الهادي، إلى الجنوب من جزر مارشال.
معلومات عامة عن ناورو
المساحة: تبلغ مساحة ناورو 21 كم2. 
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 13.528 نسمة.
العاصمة: لا توجد عاصمة رسمية للبلاد ولكن تتركز معظم المصالح الحكومية بمنطقة "يارين".
اللغة: الناوروية " واللغات المستخدمة بمنطقة المحيط الهادي"، أما اللغة الإنجليزية فهي مفهومة وتستخدم بشكل واسع في الأغراض الحكومية والتجارية. 
العملة: الدولار الاسترالي.
الديانة: المسيحية "الثلثين بروتستانت، والثلث رومان كاثوليك".
مظاهر السطح
تتشكل ناورو من جزيرة مرجانية، بيضاوية الشكل تقع إلى الجنوب من خط الاستواء، وترتفع الجزيرة في معظمها إلى حوالي 60 متر فوق مستوى سطح البحر، ويتوسط جزيرة ناورو هضبة غنية برواسب الفوسفات، ويوجد بالقرب من مركز الهضبة بحيرة ضحلة، محاطة بمساحة صغيرة من الأرض الخصبة، ويمتد حزام آخر من الأراضي الخصبة حول الشاطئ الرملي والذي تتخلله المرتفعات.
ومن أعلى المرتفعات بالجزيرة إحدى المناطق في طرف الهضبة يصل ارتفاعها إلى 61 متر فوق مستوى سطح البحر.
مناخ
يسود جزيرة ناورو مناخ قاري موسمي تعمل الرياح التجارية على تلطيفه، وتتراوح درجات الحرارة بين كل من 24-34 درجة مئوية، ويقدر منسوب مياه الأمطار بنحو 200سم سنوياً، ويمتد موسم المطر في جزيرة ناورو في الفترة ما بين نوفمبر وفبراير.
نظام الحكم 
نظام الحكم بالجزيرة جمهوري، وتتمثل السلطة التنفيذية في رئيس الجمهورية والذي يشغل كل من منصبي رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، ويتم انتخاب رئيس الجمهورية لفترة رئاسية مدتها ثلاث سنوات، أما الحكومة فتتمثل في مجلس الوزراء والذي يقوم رئيس الحكومة بتعيين أعضاؤه من بين أعضاء البرلمان.
الهيئة التشريعية في جزيرة ناورو تتمثل في مجلس واحد هو البرلمان ويتألف من 18 عضو يتم انتخابهم بالاقتراع الشعبي المباشر، ومدة عضويتهم ثلاث سنوات.
أعلى سلطة قضائية في البلاد تتمثل في المحكمة العليا، ويوجد بجزيرة ناورو عدد من الأحزاب السياسية منها الحزب الديموقراطي، حزب ناورو الأول، حزب ناورو.
نبذة تاريخية
تم اكتشاف جزيرة ناورو عام 1798م، وقامت ألمانيا عام 1888م باحتلالها، وظلت تحت سيطرتها حتى عام 1914م، ثم انتقلت السيطرة عليها إلى استراليا، وأصبحت تحت الحماية البريطانية عام 1919م، وأثناء الحرب العالمية الثانية قامت اليابان باحتلال الجزيرة وجعلتها قاعدة عسكرية، إلا أن استراليا ما لبثت أن استعادت سيطرتها على الجزيرة مرة أخرى عام 1945م، وقد قامت الأمم المتحدة بإقرار السيطرة الاسترالية على الجزيرة عام 1947م، وتم وضعها تحت وصاية كل من بريطانيا واستراليا ونيوزلندا
في عام 1964م سعت جزيرة ناورو نحو الاستقلال وعملت على استعادة سيطرتها على صناعة الفوسفات، وبالفعل قامت الأمم المتحدة بمنحها استقلالها عام 1968م، وتمكنت من السيطرة على صناعة الفوسفات عام 1970م، واستغلت العائدات الناتجة من تصديره في بناء المستشفيات والمدارس والمنازل، وقد انضمت جزيرة ناورو للأمم المتحدة عام 1999م. 
وأثناء سيطرة كل من بريطانيا واستراليا ونيوزلندا على البلاد قامت شركاتهم باستغلال الفوسفات واستخراجه، حيث تمتلك الجزيرة ثروة طبيعية من الفوسفات.
المدن والسياحة
تتمتع جزيرة ناورو بالعديد من المقومات الطبيعية الجميلة، فتتمتع بالشواطئ الساحرة والتي يمارس فيها السائح رياضة الغطس والسباحة، كما تضم عدد من الغابات الرائعة والطيور النادرة، وأشجار النخيل، وغيرها العديد من المعالم الطبيعية الساحرة، تعد منطقة "يارين" مركزاً للمؤسسات الحكومية ومن السهل التنقل فيها وممارسة رياضة الصيد والغوص.
ومن الأماكن المميزة بالجزيرة أيضاً منطقة خليج أنيبار، والذي يعد من أفضل الشواطئ بالجزيرة ويمكن أن يستخدم في السياحة العلاجية، وهو شاطئ مشمساً يتمتع برمال ساحرة. 
وتعتبر جزيرة ناورو من أفضل الأماكن لصيد الأسماك فهي محاطة بالمياه العميقة، فتضم أنواع عديدة من الأسماك، بالإضافة للشعاب المرجانية وتعد الفترة من أغسطس إلى يناير هي من أفضل أوقات السنة للصيد.
ويتمكن السائح من زيارة ناورو بالطائرة فيوجد بها شركة خطوط جوية تربطها بعدد من البلاد مثل ملبورن وسيدني باستراليا وغيرها من الأماكن، ويقبع مطار ناورو بمنطقة "يارين".
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 10:11 pm

الكويت دولة تسبح على بحر النفط

هي إحدى الدول العربية الواقعة بالقارة الآسيوية، وواحدة من دول الخليج بشبه الجزيرة العربية، وتعد الكويت مركزاً هاماً للنفط والمواد البترولية، حيث يشكل النفط أهم الموارد الاقتصادية بالدولة، حصلت على استقلالها من الاحتلال الإنجليزي في التاسع عشر من يوليو 1961م.
كما حصلت على استقلالها من الغزو العراقي الذي تعرضت له عام 1991م.

الموقع
تقع دولة الكويت بالركن الشمالي الغربي للخليج العربي، تحدها العراق من الشمال والغرب بينما تشترك في حدودها الجنوبية مع المملكة العربية السعودية، وتمتد سواحلها الشرقية على الخليج العربي.

معلومات عامة عن الكويت
المساحة: تبلغ مساحة الكويت 17.820 كم2. 
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 2.505.559 نسمة. 
العاصمة: الكويت.
العملة: الدينار الكويتي.
اللغة: اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد، بالإضافة للغة الإنجليزية. 
الديانة: الإسلام هو الدين الرسمي للدولة، هذا بالإضافة للديانة المسيحية وعدد من الديانات الأخرى.

مظاهر السطح
تتمتع الكويت بتضاريس بسيطة، فهي في معظمها عبارة عن صحراء متموجة، ويتدرج الارتفاع بها من الشرق من شواطئ الخليج العربي، إلى الغرب والجنوب الغربي، حيث يصل الارتفاع إلى 300 متر في الركن الجنوبي الغربي. 
وتنتشر التلال الصغيرة بالدولة مثل حافة جال الزور التي تطل على الساحل الشمالي لجون الكويت، ويصل ارتفاعها إلى 145 مترا، وتلال اللياح، وكراع المرو، كما تنتشر الأودية والمنخفضات التي تعرف محليا باسم الخبرات وبعض الكثبان الرملية، ومن أهم الأودية الموجودة بالبلاد وادي الباطن الذي يسير مع خط الحدود الغربية للبلاد، ومجموعة الشقاق التي تمتد في الشمال الغربي، أما الخبرات فتنتشر في جهات مختلفة، ومن أهمها خبرة الروضتين وأم العيش الواقعتان في الشمال.

المناخ 
يسود البلاد المناخ الصحراوي الجاف وهو حار معظم أيام السنة، وتزداد الحرارة ارتفاعاً خلال فصل الصيف في الفترة من إبريل إلى أكتوبر، وقد تصل درجات الحرارة في بعض الأحيان إلى 51 درجة مئوية، أما معدل درجات الحرارة في هذا الفصل فتصل إلى 44 درجة مئوية، وتهب على البلاد العواصف الترابية، وهي عبارة عن رياح مثيرة للغبار، وفصل الشتاء بالكويت قصير دافئ، ويصل معدل درجات الحرارة به إلى 18 درجة مئوية، وقد تنخفض درجات الحرارة إلى دون ذلك في بعض الأحيان، وتسقط عليها الأمطار الشتوية والتي يختلف معدل سقوطها من سنة إلى أخرى.

نظام الحكم 
الكويت عبارة عن إمارة وراثية في ذرية المغفور له مبارك الصباح، ويتم تعيين ولي العهد خلال سنة من تولية الأمير، ويكون تعيينه بأمر أميري بناء على تزكية الأمير ومبايعة من مجلس الأمة تتم في جلسة خاصة بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس.
وفي حالة عدم التعين على النحو السابق يزكي الأمير لولاية العهد ثلاثة على الأقل من الذرية المذكورة فيبايع المجلس أحدهم وليا للعهد، ويشترط في ولي العهد أن يكون رشيدا عاقلا وابنا شرعيا لأبوين مسلمين .
وينظم سائر الأحكام الخاصة بتوارث الإمارة قانون خاص يصدر في خلال سنة من تاريخ العمل بهذا الدستور وتكون له صفة دستورية فلا يجوز تعديله إلا بالطريقة المقررة لتعديل الدستور.
نظام الحكم في الدولة ديمقراطي، والسيادة فيه للأمة مصدر السلطات جميعا وتكون ممارسة السيادة على الوجه المبين بالدستور.
السلطة التشريعية يتولاها الأمير ومجلس الأمة وفقاً للدستور، السلطة التنفيذية يتولاها الأمير ومجلس الوزراء والوزراء على النحو المبين بالدستور، السلطة القضائية تتولاها المحاكم باسم الأمير في حدود الدستور.
وتتمثل الهيئة التشريعية في الكويت في مجلس الأمة والذي تم تأسيسه عام 1963م، ويتألف المجلس من خمسين عضو يتم انتخابهم لفترة أربع سنوات، ومن 15 وزير غير منتخبين يتم تعينهم بواسطة الأمير ويشاركوا في أعمال المجلس.

نبذة تاريخية
قبل أن يتم اكتشاف النفط في دولة الكويت كان أهلها يعتمدوا في اقتصادهم على الخليج العربي فكانوا يبحرون به للتجارة وجمع اللؤلؤ، بالإضافة للتبادل التجاري مع الهند، وبعد اكتشاف البترول عام 1936م أصبح الاقتصاد الكويتي يقوم على عائدات النفط بشكل أساسي، وبدأ الإنتاج الفعلي للنفط بالكويت عام 1946م. 
خضعت الكويت للاحتلال البريطاني وتمكنت من نيل استقلالها عام 1961م، وتلا الاستقلال انضمامها إلى جامعة الدول العربية، والأمم المتحدة.
كما خضعت الكويت لغزو عراقي في الثاني من أغسطس عام 1990م هذا الاحتلال الذي كان مفاجئة على كل من الصعيدين العربي والعالمي، وذلك لان الهجوم جاء من دولة عربية شقيقة وبينهما حدود كبيرة مشتركة، وذاقت الكويت خلال هذه الفترة الكثير من مرارة الغزو من انتهاكات للأرواح والممتلكات وحرق لأبار البترول والكثير من عمليات السلب والنهب والاغتصاب، وعلى الرغم من التحذيرات والعقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على العراق إلا أن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين لم يبالي بكل ذلك ورفض الانسحاب من الأراضي الكويتية، حتى تجمعت العديد من القوات المسلحة من عدد من الدول وتم الهجوم على القوات العراقية في معركة عرفت بـ "عاصفة الصحراء" وتم تحرير الكويت من بين براثن الاحتلال العراقي في السابع عشر من يناير عام 1991م. 

المدن والسياحة
تضم دولة الكويت تسع جزر أكبرها مدينة الكويت وهي العاصمة والمركز التجاري للدولة، وتعد ميناءً هاماً للنفط والمنتجات البترولية، وتقع بالقرب من مدينة الكويت مدينة الجهراء، وتشتهر هذه المدينة كمركز رئيسي للزراعة بالدولة فتشتهر بإنتاج الفواكه والخضروات، كما يعد خليج الكويت أحد المعالم الجغرافية البارزة بالمنطقة.
وتوجد العديد من المعالم المتميزة بدولة الكويت نذكر منها : أبراج الكويت والتي تعد واحدة من أهم المعالم السياحية المميزة بالدولة نظراً لتصميمها المميز المبهر، تم افتتاحها رسمياً عام 1979م، وتقع على الخليج العربي في منطقة الشرق، تتكون أبراج الكويت من ثلاثة أبراج هي البرج الرئيسي، و يبلغ ارتفاعه حوالي 187م، ويتكون من كرة عليا كاشفة تحتوي على عدد من المطاعم والقاعات وتدور دورة كاملة كل نصف ساعة لتعطي للزائر رؤية شاملة لمناظر الكويت الخلابة ، والبرج الأوسط وهو عبارة عن خزان للمياه ارتفاعه 147م، أما البرج الأصغر فهو مخصص للتحكم بالكهرباء بالكويت وارتفاعه 113م.

وتضم الكويت العديد من الثروات الطبيعية فيوجد بها حوالي 19 محمية طبيعية بعضها خاص بالشعاب المرجانية من هذه المحميات محميات سمو الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، ومحمية الشيخ صباح الأحمد الجابر الطبيعية في شمال الكويت والتي تبلغ مساحتها 320 كيلو متراً مربعاً.
ومن المشروعات السياحية أيضاً بالدولة " الجزيرة الخضراء" وهي عبارة عن جزيرة تقع بالقرب من أبراج الكويت السياحية، وتضم بحيرة مخصصة للسباحة والعديد من الخدمات، والأماكن الترفيهية للأطفال، وبرج سياحي ويربط ممر طويل بين كل من الجزيرة والبر الكويتي.
ومن المعالم الأخرى الموجودة بالدولة متحف الكويت الوطني، متحف الفن الحديث، مركز الكويت العلمي، دار الآثار الإسلامية، مكتبة الكويت الوطنية، برج التحرير.
ويوجد عدد من المعالم الأثرية منها القصر الأحمر ويقع بمدينة الجهراء، بيت ديكسون، بيت البدر، المرسم الحر، وغيرها العديد من المعالم المميزة للدولة.
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 10:13 pm

كينيا طبيعة إفريقية ساحرة

جمهورية كينيا إحدى الدول الإفريقية التي خضعت للاحتلال البريطاني، عرفت سابقاً باسم " شرق إفريقيا البريطانية"، نالت استقلالها من المملكة المتحدة في الثاني عشر من أكتوبر 1963م.
ويوجد بكينيا عدد من مصادر الثروة الطبيعية من هذه المصادر الذهب والحجر الجيري وكربونات الصوديم والعقيق الأحمر والحيوانات البرية وغيرها، وتضم كينيا العديد من المعالم الطبيعية الساحرة، والتي تتنوع ما بين سواحل رائعة على المحيط الهندي، ومساحات شاسعة من الغابات والحشاش والتي تنطلق بها أشكال عديدة من الحيوانات والطيور فتقدم الدولة ككل لوحة طبيعية ساحرة للزائر.

الموقع 
تقع كينيا شرق القارة الإفريقية تطل سواحلها الجنوبية الشرقية على المحيط الهندي، وتحدها تنزانيا من الجنوب، وأوغندا من الغرب، والصومال من الشرق، وتشترك في حدودها الشمالية مع إثيوبيا، ومن الشمال الغربي مع السودان، وتطل على جزء من بحيرة فيكتوريا من الجنوب الغربي.

معلومات عامة عن الدولة
المساحة: تبلغ مساحة كينيا 582.650 كم2. 
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 36.913.721 نسمة. 
العاصمة: نيروبي.
العملة: الشلنينج الكيني.
اللغة: اللغة الرسمية الإنجليزية، والكيسواهيلي، وعدد من اللهجات المحلية.
الديانة: الديانة المسيحية ( بروتستانت 45%، رومان كاثوليك 33%) ، مسلمين 10%، وعدد من المعتقدات المحلية.

مظاهر السطح
تنقسم مظاهر السطح في كينيا إلى عدد من المناطق مثل المنطقة المدارية الساحلية وهي عبارة عن شريط ضيق من الأرض يمتد بمحاذاة ساحل المحيط الهندي، وتضم عدد من الشواطئ والبحيرات الساحلية، وعدد من مستنقعات التي تضم غابات المانجروف، وأشجار جوز الهند وعدد من الغابات المطيرة، وتمتد منطقة السهول من المناطق الساحلية نحو الداخل وتغطي مساحة كبيرة من الأراضي الكينية.
كما توجد سلسلة من الهضاب والتي ترتفع تدريجيا من مستوى سطح البحر على الساحل، إلى نحو 1200 متر في الداخل، وتنمو بها مجموعة من الشجيرات والنباتات الكثيفة والحشائش وتمثل أكثر المناطق جفافاً في كينيا.
يقع بالجزء الجنوبي الغربي من كينيا عدد من المناطق المرتفعة والتي تتكون من عدد من الجبال والتلال والهضاب، وفي الطرف الشرقي منها يقع جبل كينيا - أعلى قمة بالبلاد - وتعد هذه المنطقة من أكثر مناطق البلاد خصوبة، وتغطي المنطقة الحشائش والغابات، ويقسم الأراضي المرتفعة وادي الأخدود العظيم إلى قسم شرقي وغربي، ويقطع هذا الوادي الجزء الأكبر من شرقي إفريقيا وذلك من الشمال إلى الجنوب، ويضم أكثر الأراضي خصوبة.
ويوجد بكينيا نهران رئيسيان هما أثي، وتانا وينبع كل منهما من الأراضي المرتفعة غرباً ويصبا في المحيط الهندي شرقاً، ومن البحيرات الموجودة بكينيا بحيرة تيركانا وتقع بأقصى شمال البلاد ويمتد الطرف الشمالي منها إلى أثيوبيا، بينما يقع جزء من بحيرة فيكتوريا في الطرف الجنوبي الغربي من الدولة ويعرف هذا الجزء من البحيرة داخل كينيا باسم " فيكتوريا نيانزان"، ويقع الجزء الأكبر من بحيرة فيكتوريا في كل من أوغندا وتنزانيا. 
ومن أعلى القمم بكينيا قمة جبل كينيا حيث يصل ارتفاعها إلى 5199 متر فوق مستوى سطح البحر.

المناخ
يتنوع مناخ كينيا بين استوائي في المناطق المحاذية للساحل، وجاف في المناطق الداخلية، فيسود كينيا عامة المناخ الاستوائي، فترتفع الحرارة والرطوبة على المناطق الساحلية والسهول المجاورة لها، بينما تنخفض الحرارة وتزداد الأمطار على المناطق الجبلية، وتقل الأمطار في أقصى الشمال، وتتحول المنطقة إلى المناخ شبه الصحراوي.

نظام الحكم
نظام الحكم في كينيا جمهوري، ويشغل رئيس الجمهورية كل من منصبي رئيس الدولة ورئيس الحكومة، ويتم انتخابه بالاقتراع الشعبي لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات.
تتكون الهيئة التشريعية بكينيا من مجلس واحد هو الجمعية الوطنية وتتكون من 224 عضو، 210عضو يتم انتخابهم بانتخابات شعبية مباشرة ومدة خدمتهم خمس سنوات، و12 يتم تعينهم بواسطة رئيس الجمهورية، بعد أن يتم اختيارهم بواسطة الأحزاب السياسية وذلك بناء على إجمالي الأصوات التي يحصلون عليها في الانتخابات البرلمانية، واثنان بحكم المنصب.
السلطة القضائية تتمثل في محكمة الاستئناف والتي يتم تعيين قضاتها بواسطة رئيس الجمهورية وهي أعلى سلطة قضائية بكينيا إلى جانب المحكمة العليا.
ويوجد بكينيا نظام الأحزاب السياسية نذكر منها الحزب الديمقراطي الكيني، منتدى استعادة الديمقراطية – أسيلي، منتدى استعادة الديمقراطية – كينيا، منتدى استعادة الديمقراطية – الشعب، الاتحاد الوطني الإفريقي الكيني وغيرهم.

نبذة تاريخية
تعرضت دولة كينيا للاحتلال البريطاني بداية من عام 1885م، كانت البداية بألمانيا التي قامت باحتلال المناطق المحاذية للساحل والتي استولت عليها من سلطان زنجبار والذي كان الساحل الشرقي لكينيا يخضع لسيطرته، وبعد عدد من السنوات قامت بريطانيا بإعلان كينيا مستعمرة من مستعمرات التاج البريطاني.

ذاق الشعب الكيني مرارة الاستعمار من الاحتلال البريطاني هذا الأمر الذي ولد شعور بالغضب عامة عند الشعب الكيني وأدى إلى تولد حركة تحريرية عرفت باسم حركة " الماو ماو" في الخمسينات، ومن الأسباب التي أدت إلى ظهور مثل هذه الحركة هو الشعور القاسي بالاضطهاد فبعد أن خدم الجنود الكينيين في صفوف الجيش البريطاني، وبعد رجوعهم وجدوا أن السلطات الاستعمارية قد استولت على بيوتهم وأراضيهم وأعطتها كمكافأة للجنود البريطانيين العائدين من الحرب، هذا بالإضافة للعديد من مظاهر القهر التي تعرض لها الشعب الكيني، من انتزاع أراضي المواطنين ومنحها للبيض وفرض الضرائب العالية، وتحديد بطاقة هوية وعبور تفرض على كل رجل بكينيا، بدأت حركة "الماو ماو" بشن عدد من الحروب والمعارك الصغيرة من اجل استعادة الأراضي وطرد المستوطنين البيض من أراضي القبائل الإفريقية، وترتب على هذا قيام قوات الاستعمار باعتقال أعداد كبيرة من أفراد الشعب الكيني، وتفشى الجوع والمرض بين الأطفال وغيرها من وسائل القهر.
تمكنت كينيا أخيراً من الحصول على استقلالها في الثاني عشر من أكتوبر عام 1963م، وجاء جومو كينياتا رئيساً للبلاد بعد الاستقلال وجاء أسم الدولة " كينيا " مستمداً من اسم هذا القائد، وفي عام 1964م أصبحت كينيا دولة جمهورية. 

المدن والسياحة
تضم دولة كينيا العديد من المعالم الطبيعية الساحرة فتمتد بها الأراضي العشبية المنبسطة والغابات التي تضم أشكال متنوعة من الحيوانات والطيور البرية، بالإضافة لعدد من القبائل بأزيائهم التقليدية، ويساعد موقع كينيا الجغرافي على تنوع المعالم والأشكال السياحية بها فتقع في الطرف الشرقي من القارة بسواحل ممتدة على المحيط الهندي، كما تطل على جزء من بحيرة فيكتوريا والتي تعد واحدة من اشهر البحيرات بالعالم، بالإضافة لعدد من البحيرات المنتشرة بها، كما تتنوع الثقافات والحضارات والتي شكلتها المجموعات القبلية المختلفة بها.
تعد العاصمة الكينية نيروبي مركز للأعمال والتجارة بشرق إفريقيا، تمتاز بمبانيها الشاهقة وشوارعها الفسيحة، ويوجد بها العديد من المحلات التجارية والتي تتنوع ما بين الحديث والقديم.
من المعالم الموجودة بالدولة متحف كينيا الوطني ويضم عدد من المعروضات التاريخية والثقافية، والمحلية، ويتمكن السائح أثناء زيارته لكينيا بالاستمتاع برحلات السفاري. 
ومن المتنزهات الهامة الموجودة بكينيا منتزه " أمبوسيلي" الوطني، والذي يضم العديد من أشكال الحيوانات من الأفيال والزراف والفهود، هذا إلى جانب الطبيعة الساحرة.
وتضم كينيا بشكل عام أشكال طبيعية رائعة ما بين الطيور النادرة مثل طائر " الفلامينجو" والأشجار والغابات وتشكيلات الحيوانات التي تبهر السياح والزائرين بالمكان.
ومن المناطق المميزة أيضاً بكينيا منطقة ماساي مارا، والتي تضم العديد من السهول العشبية الواسعة والتي تضم بدورها أشكالاً متميزة من الحيوانات والطيور، ويمكن للسائح أن يأخذ جولة شاملة ممتعة للمنطقة من خلال منطاد ضخم يطير على المنطقة ليكشف ما بها من معالم طبيعية ومواطن الحيوانات البرية وغيرها العديد من المناظر الساحرة.
تعد مدينة مومباسا ثاني المدن الكينية وهي واحدة من أجمل المدن بالدولة وتحمل المدينة الطابع التاريخي، وسواحل مومباسا المطلة على المحيط الهندي من أكثر المناطق السياحية جمالاً فتضم النباتات المرجانية، والقبائل التقليدية، وتزين الشواطئ أشجار النخيل والصخور المرجانية، ويعد ساحل كينيا واحداً من أفضل الأماكن لممارسة رياضتي الصيد والغطس والذي تمتد شواطئه برمال بيضاء ناعمة ومياه دافئة صافية، ويقبع في أعماق الساحل الكيني العديد من النباتات المرجانية ذات الألوان الرائعة، ومجموعة متنوعة من الأسماك المختلفة الأشكال والألوان والأحجام، ومن الأشكال السياحية الموجودة بكينيا سياحة السفاري
وقبائل الماساي التي تشتهر بأزيائها التقليدية البدائية وطقوسها والألوان التي يصبغون بها أجسادهم، في ظل تواجدهم في هذا الجو من المعالم الطبيعية الساحرة من غابات وسواحل وحيوانات مختلفة الأنواع والأشكال. 
وتعد قبائل الماساي من أشهر المجموعات العرقية الموجودة بإفريقيا، وتعد هذه القبائل بطقوسها وشكلها البدائي مصدراً هاماً لجلب السياح والأموال للدولة. 
وتعد المنطقة الجنوبية الشرقية وعاصمتها ميناء مومباسا مركزاً تجارياً وملاحياً ضخماً بشرق إفريقيا





avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 10:13 pm

رومانيا دولة تحتضن الطبيعة بمخاطرها وسحرها

هي إحدى دول أوربا الشرقية تشرف على البحر الأسود وتقع بين كل من بلغاريا وأوكرانيا، تشتهر رومانيا بكثرة الأماكن السياحية بها والتي تأتي السياحة الطبيعية على رأسها فتضم الجبال والسواحل والغابات في انسجام وتوافق رائع مما يشكل العديد من عوامل الجذب السياحي، وعلى الرغم من الجمال الطبيعي التي تتمتع به الدولة إلا أنها تدفع ضريبة هذا الجمال، فتتعرض للكثير من المخاطر الطبيعية مثل الزلازل والانهيارات الأرضية، وخاصة في منطقة الجنوب والجنوب الغربي من الدولة.

الموقع

تشترك رومانيا في حدودها مع عدد من الدول الأوربية فتحدها مولدوفا من الشمال الشرقي، وأوكرانيا من الشمال، المجر من الشمال الغربي، وصربيا من الجنوب الغربي، وبلغاريا من الجنوب، وتطل رومانيا على البحر الأسود من الجنوب الشرقي.

معلومات عامة عن رومانيا
المساحة: تبلغ مساحة رومانيا 237.500 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 22.276.056 نسمة. 
العاصمة: بوخارست.
اللغة: اللغة الرسمية للدولة الرومانية، بالإضافة إلى المجرية ولغات الغجر.
العملة: الليو 
الديانة: الأرثوذوكس الشرقيين، بروتستانت، رومان كاثوليك هذا بالإضافة لديانات أخرى. 

مظاهر السطح

هي دولة ذات طابع جبلي تمتد بها الهضاب الواسعة، وتخترقها عدد من الأنهار والتي يأتي في مقدمتها نهر الدانوب، ويبلغ طوله حوالي 1400 كم داخل البلاد، وتعتبر باقي الأنهار روافد له، وتمتد السلاسل الجبلية عبر شمال ووسط رومانيا على شكل دائرة وذلك حول حوض ترانسلفانيا، والذي يعد أكبر أقاليم رومانيا حجماً وأكثرها تنوعاً ويضم معظم جبال رومانيا، وهضبة ترانسلفانيا، والسهول الشمالية والشرقية.
ويمتد برومانيا عدد من السلاسل الجبلية منها سلسلة الجبال الشرقية المولدافية من الحدود الشرقية إلى وسط البلاد، بينما تمتد جبال الألب الترانسلفانية من الجبال المولدافية نحو الغرب، وتضم منطقة السهول أكثر مناطق الأراضي الرومانية خصوبة وبالتالي تكثر بها المناطق الزراعية، وتغطي الغابات أجزاء شاسعة من هضبة ترانسلفانيا والجبال، وتعد قمة جبل مولدفوفيانو من أعلى القمم الجبلية بالبلاد والذي يبلغ ارتفاعه 2544 متر فوق مستوى سطح البحر.

المناخ
تتمتع رومانيا بمناخ حار مشمس في فصل الصيف، تتخلله الأمطار والعواصف الرعدية، بينما يكون بارد ملبد بالغيوم والضباب في فصل الشتاء، ويصاحب فصل الشتاء سقوط الثلوج، ويبلغ متوسط درجة الحارة في شهر يوليو 21 درجة مئوية، بينما في شهر يناير تنخفض درجات الحارة لتصبح درجة مئوية واحدة تحت الصفر، وتنعم منطقة سهل رومانيا بالدفء أكثر من المناطق الجبلية. 

نظام الحكم

نظام الحكم برومانيا جمهوري، ويتم انتخاب رئيس الجمهورية عن طريق انتخابات شعبية لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات، وتتمثل السلطة التنفيذية في رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ومجلس الوزراء الذي يقوم بتعينه رئيس الوزراء.
أما السلطة التشريعية فتتمثل في مجلسين مجلس الشيوخ ويتألف من 140 عضو، ومجلس النواب ويضم 345 عضو وفترة العضوية في كلا المجلسين أربع سنوات، ويتم انتخاب أعضائهما بالتصويت المباشر. 
تتمثل أعلى سلطة قضائية برومانيا بمحكمة العدل العليا، ويقوم رئيس الجمهورية بتعيين قضاتها بناء على توصية مجلس القضاء الأعلى.
ويوجد برومانيا عدد من الأحزاب السياسية نذكر منها الحزب الديمقراطي، الاتحاد الديمقراطي للمجرين برومانيا، حزب الأحرار الوطني، الحزب الوطني الليبرالي، حزب الديمقراطية الاشتراكية برومانيا، المؤتمر الديمقراطي.

نبذة تاريخية

عرفت رومانيا قديماً من خلال "داسيا" القديمة وهي الدولة التي قام الجيت – أحد شعوب المنطقة الواقعة شمال اليونان - بتأسيسها خلال القرن الثاني قبل الميلاد، وخلال القرن الثاني الميلادي أصبحت داسيا إقليم روماني تحت حكم الإمبراطور تراخان، شهدت المنطقة العديد من الغزوات المتتالية من قبل كل من الغوث، الهونس البلغار والمغول وغيرهم العديد، وفي خلال القرن الرابع عشر تم إنشاء إمارتين مستقلتين هما فلاشيا وملدافيا، جاء بعد ذلك سيطرة الحكم العثماني على رومانيا وذلك في الفترة ما بين النصف الثاني من القرن الرابع عشر إلى القرن التاسع عشر.
وقد تم توحيد البلاد مرتين المرة الأولى بتوحيد ملدافيا وفلاشيا وترنسيلفانيا تحت حكم إيتيان السادس الأكبر، ثم وحدت للمرة الثانية تحت حكم ملك فلاشيا ميشال الباسل.
تمكنت روما من الحصول على استقلالها بعد انعقاد مؤتمر برلين وأصبحت ملكية عام 1881م، حاربت رومانيا ضد بلغاريا في حرب البلقان الثانية عام 1913م، ثم شاركت في كل من الحرب العالمية الأولى عن طريق مساندتها للحلفاء، وقد تم مكافأتها عن ذلك بمضاعفة مساحتها، ثم شاركت في الحرب العالمية الثانية إلى جانب قوى المحور، وقد تمكنت القوات السوفيتية من احتلال البلاد عام 1944م.
عقب الحرب العالمية الثانية وصل الشيوعيين إلى السلطة عام 1945، وتنازل الملك ميشال الأول عن عرشه عام 1947م، وتم إعلان الجمهورية الشعبية الرومانية عام 1948م ووضع دستور مطابق لدستور الاتحاد السوفيتي. 
قامت الثورة الوطنية برومانيا عام 1989م والتي شكلت مرحلة جديدة ساهمت في إرساء الديمقراطية، وفي عام 1995 طلبت رومانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وسعت البلاد نحو سلسلة من الإصلاحات في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

المدن والسياحة

تعد رومانيا واحدة من أجمل الدول بشرق أوروبا، وتجمع العديد من عوامل الجذب السياحي والتي تتنوع ما بين عوامل طبيعية وفنية وثقافية، تقع العاصمة بوخارست جنوب البلاد وتعد مركز الدولة الإداري والاقتصادي والمالي والإداري والرياضي والثقافي بالبلاد. 
من المناطق السياحية الرائعة برومانيا نجد ساحل البحر الأسود ودلتا الدانوب والعديد من المنتجعات الجبلية، ومن المناطق الشهيرة برومانيا نجد منطقتا " بوكوفينا، وماراموريش" وتشتهر كل من المنطقتين بمواقعهما الأثرية والعادات والتقاليد التي تسيطر عليهما.
ومن المناطق المفضلة للسياح برومانيا منطقة الساحل الواقعة على البحر الأسود والتي تعد المكان المثالي لقضاء الأجازات الصيفية وتضم هذه المنطقة العديد من الفنادق والمطاعم وأماكن الترفيه والتسلية.
أما دلتا نهر الدانوب فهي من أكثر أماكن الدولة جمالاً فتضم أكثر من 330 صنف من الطيور، وقد أعلنتها منظمة اليونسكو محمية طبيعية منذ عام 1970م، وتعد دلتا الدانوب مكان مثالي للسياحة في جميع فصول السنة خاصة لهواة السياحة البيئية.
وتعد السياحة الجبلية شكلاً أخر من أشكال التنوع السياحي برومانيا والتي تعد من أفضل الأشكال السياحية خلال فصل الشتاء فتجذب المنتجعات الجبلية الكثير من السياح من هواة التزلج على الجليد، وتكتظ رومانيا بالمنتجعات الجبلية منها منتجع "بويانا براشوف"، وعدد من المنتجعات الواقعة في وادي نهر براهوفا.
كما توجد برومانيا العديد من حمامات الاستشفاء وهو نوع أخر من السياحة والذي يصنف تحت بند السياحة العلاجية حيث تشتهر رومانيا بكثرة ينابيع المياه المعدنية والساخنة، والتي تسخر من خلالها العوامل الطبيعية من أجل العلاج وذلك من خلال المياه المعدنية والطين الطبي وانبعاثات الغازات كل هذه العوامل التي تساهم في راحة السائح وتساعده على استرداد صحته، ومن أشهر الحمامات الرومانية حمامات " هيركولانية" الواقعة جنوب غرب البلاد، وحمامات فيليكس وكاليمانيشت- كاجولاتا وغيرها العديد من الحمامات المنتشرة بانحاء الدولة.
كما تزخر رومانيا بالأثار القديمة والتي تعود إلى القرون الوسطى وتتمثل في الكنائس والأديرة الرومانية المغطاة بالعديد من الرسوم والزخرفات الرومانية.
ومن المناطق الشهيرة أيضاً منطقة " ماراموريش " وهي منطقة جذب للسياح نظراً لجمال مناظرها الطبيعية وأصالة العادات والتقاليد فيها، والتلال هناك مكسوة بالغابات الكثيفة وتشتهر المنطقة بما يعرف بـ "حضارة الخشب" وذلك لأن كل شيء هناك مصنوع من الخشب ويتضمن ذلك البيوت والكنائس والبوابات والأوان كلها مصنوعة ممن الخشب المزخرف والمنقوش عليه، بالإضافة لشهرة السكان بغزل الصوف والكتان وتزيين الملابس بالتطريز والألوان الزاهية.
وتلفت ترانسيلفانيا أنظار السياح فتغمرهم روح المغامرة وجو الأساطير بمجرد دخولهم إليها وذلك نظراً لأنتشار القرى المحصنة والقصور القديمة شبه المنهارة بها.
ونظراً لتعدد المناطق السياحية برومانيا فإن أعداد السياح بها في زيادة مستمرة، ولا يأتي السحر الطبيعي فقط كعامل منفرد للجذب السياحي فيوجد برومانيا العديد من الأماكن الأثرية التي تشكل عامل أخر من عوامل الجذب السياحي داخل الدولة. 
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 10:14 pm

بلغاريا إحدى دول البلقان


جمهورية بلغاريا هي إحدى دول القارة الأوربية، وتعرف باسم بلاد البلقان نسبة إلى جبال البلقان التي تمر في البلاد من الغرب إلى الشرق, وتضم بلغاريا العديد من العوامل السياحية الطبيعية فتطل بسواحل رائعة على البحر الأسود، بالإضافة للجبال التي تغطيها الثلوج والتي تعد مكان رئيسي يفد إليه السياح للتزلج والاستمتاع بالطبيعة الساحرة في فصل الشتاء.
تضم بلغاريا عدد من مصادر الثورة الطبيعية مثل البوكسايت، النحاس، الرصاص، الزنك، الفحم وغيرها من المصادر الأخرى.

الموقع
تقع دولة بلغاريا بقارة أوروبا، تشترك في حدودها الشمالية مع رومانيا ومن الغرب مع صربيا والجبل الأسود، ومقدونيا، ويحدها من الجنوب اليونان وتركيا، أما من الشرق فتطل على البحر الأسود.

معلومات عامة عن بلغاريا
المساحة: تبلغ مساحة بلغاريا 110.910كم.2 
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 7.262.675 نسمة.
العاصمة: صوفيا
اللغة: اللغة الرسمية هي البلغارية، بالإضافة للتركية والرومانية.
العملة: ليف
الديانة: مسيحيين أرثوذكس ويمثلوا 82.6% ، مسلمين 12.2% ، مسيحيين آخرين 1.2% وغيرها من الديانات الأخرى.

مظاهر السطح
تسود الطبيعة الجبلية أنحاء بلغاريا وإن كانت تتخللها بعض الأودية والسهول الخصبة في كل من الشمال والجنوب الشرقي، وتنقسم بلغاريا إلى عدد من الأقاليم، وتأتي هضبة الدانوب في مقدمة هذه الأقاليم وتمتد شمال بلغاريا من نهر الدانوب جنوباً حتى جبال البلقان، وتجري عبرها العديد من الأنهار في اتجاه نهر الدانوب، وتتميز هذه المنطقة بالخصوبة العالية.
وتقوم جبال البلقان بقطع الأراضي البلغارية من الغرب إلى الشرق، وتعد قمة بوتيف من أعلى القمم الجبلية بالمنطقة، أما منطقة الجبال والمنخفضات فتقع جنوبي جبال البلقان بين كل من البحر الأسود في الشرق وجبال رودوب التي تحتل جنوب بلغاريا، وبها قمة موسالا أعلى القمم الجبلية بالبلاد والتي يبلغ ارتفاعها 2.925متر فوق مستوى سطح البحر.

المناخ
يختلف المناخ ببلغاريا من منطقة لأخرى نظراً لتباين مظاهر السطح، ويسود فصل الصيف طقس حار جاف أما الشتاء فيكون بارد رطب، وتنخفض درجات الحرارة بشدة فتنخفض لعدة درجات تحت الصفر بالقرب من البحر الأسود وذلك في شهر يناير، أما في شهر يوليو فتصل درجات الحرارة إلى 24 درجة مئوية بمعظم أنحاء البلاد.

نظام الحكم
نظام الحكم ببلغاريا جمهوري وتتمثل الهيئة التنفيذية في رئيس الجمهورية ونائبه ورئيس مجلس الوزراء، ومجلس الوزراء، يتم انتخاب رئيس الجمهورية ونائبه معاً في انتخابات شعبية مباشرة، وذلك لفترة رئاسية تبلغ خمس سنوات، أما رئيس الوزراء فيتم ترشيحه بواسطة رئيس الجمهورية.
تتمثل الهيئة التشريعية ببلغاريا في مجلس واحد هو الجمعية الوطنية والتي تتألف من 240 عضو، يتم انتخابهم بالانتخاب الشعبي المباشر، وتستمر عضويتهم بالمجلس أربع سنوات.
أما السلطة القضائية فتتمثل في المحكمة الإدارية العليا، ومحكمة النقض العليا، والمحكمة الدستورية، ومجلس القضاء الأعلى.
وتوجد ببلغاريا عدد من الأحزاب السياسية نذكر منها الحزب البلغاري الاشتراكي، الائتلاف من أجل بلغاريا، الحركة من اجل الحقوق والحريات، اتحاد القوى الديمقراطية وغيرها من الأحزاب الأخرى، بالإضافة لعدد من جماعات الضغط السياسي.

نبذة تاريخية
تم تأسيس أول دولة بلغارية عام 681م والتي قام بتأسيسها عدد من القبائل البلغارية تحت قيادة كل من الخان اسباروخ وعدد من السكان المحليين من القبائل السلافية والثراسية، دخلت المسيحية البلاد عام 864م عندما كانت الدولة تقع تحت التأثير البيزنطي.
خلال القرنين التاسع والعاشر الميلاديين تمتعت الإمبراطورية البلغارية بالقوة والنفوذ بين دول القارة الأوربية، وكانت في مواجهة دائمة مع الإمبراطورية البيزنطية وذلك أثناء منافستهم في السيطرة على دول البلقان.
في عام 1396 قام العثمانيون باحتلال بلغاريا وتم ضمها إلى دولتهم، وظلت تحت سيطرة العثمانيون أربع مائة عام، حصلت بلغاريا على استقلالها اسمياً في الثالث من نوفمبر عام 1878م وذلك بعد اتفاقية سان ستيفانو لإنهاء الحرب الروسية التركية ولكنها بقيت فعلياً تحت سيطرة الأتراك.
في عام 1908 تم إعلان قيام مملكة بلغاريا وصعد فيرديناند الأول ليعتلي العرش ويصبح ملكاً لها، دخلت بلغاريا حرب البلقان الأولى عامي 1912، 1913 وذلك ضد الأتراك وانتصرت فيها، كما دخلت حرب البلقان الثانية عام 1913 ضد كل من العثمانيين واليونانيين والصرب ولكنها هزمت فيها.
ثم شاركت بلغاريا بعد ذلك في الحرب العالمية الأولى وهزمت فيها، وعقب الهزيمة قام فرديناند الأول بالتنازل عن العرش لابنه بوريس الثالث. 
سعى الشيوعيون للوصول للحكم في الفترة ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية ولكن لم يتحقق لهم ما أرادوه، وبعد نشوب الحرب العالمية الثانية شاركت بلغاريا فيها إلى جانب دول المحور، ثم ما لبثت أن قامت القوات السوفيتية باحتلالها عام 1944م، ثم تم إعلان الجمهورية الشعبية بها عام 1946م، وخضعت البلاد للشيوعية وأصبحت إحدى كتلها حتى التسعينات ثم ما لبثت الشيوعية أن سقطت وتم إجراء أول انتخابات حرة ببلغاريا عام 1990م. 

المدن والسياحة
تتمتع بلغاريا بالعديد من المعالم الطبيعية الرائعة، من هذه العوامل الشواطئ المطلة على ساحل البحر الأسود، بالإضافة للجبال التي تغطيها الثلوج في فصل الشتاء، وينابيع المياه المعدنية، كما تكثر بها المنتجعات السياحية.

تكتظ العاصمة البلغارية "صوفيا" بالعديد من الكنائس والآثار التاريخية الباقية من العصور المختلفة، بالإضافة لعدد من المتاحف التي تضم بين أروقتها العديد من القطع الأثرية والتي تشكل أجزاء من التاريخ البلغاري، من هذه المتاحف متحف الآثار، المتحف الاثنوغرافي والذي يضم مجموعات من الحلي الأصلية والملابس التراثية من مختلف أنحاء بلغاريا، كما يوجد متحف "الأرض والناس" والذي يقوم بعرض أشكال من المعادن والأحجار الكريمة، والمتحف العسكري التاريخي الوطني ويضم الآلات العسكرية التي قام الجيش البلغاري باستخدامها بالإضافة لمجموعة من اللوحات التي تحكي التاريخ البلغاري، كما تضم صوفيا المسرح الوطني.
ومن المناطق المميزة أيضاً ببلغاريا مدينة "فارنا" على ساحل البحر الأسود وتعد من أجمل المناطق السياحية بها، بالإضافة لكونها ميناء رئيسي للشحن البحري والتجاري، وتزخر بلغاريا بالعديد من المنتجعات السياحية والتي يفد عليها عشاق التزلج على الجليد.


avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 10:14 pm

تايلاند.. مملكة "سيام" قديماً

مملكة تايلاند إحدى دول القارة الآسيوية، والتي تتميز بطبيعة ساحرة تتناغم بين الغابات والمساحات الخضراء الكثيفة، والسواحل الشاسعة كل هذه المناظر الرائعة تجذب العديد من السياح إليها، عرفت قديماً باسم مملكة "سيام" قبل أن تستقر على اسمها الحالي "تايلاند" عام 1949م، وتعد العاصمة التايلندية بانكوك واحدة من أهم مدنها فتعتبر الميناء الرئيسي ومركز صناعي هام أطلق عليها "مدينة الملائكة"، وتجتذب بانكوك العديد من السياح وتصنف كواحدة من أفضل المدن السياحية بالعالم. 
توجد العديد من مصادر الثروة الطبيعية بتايلاند والتي يأتي على رأسها القصدير والمطاط والغاز الطبيعي والأخشاب والرصاص والأسماك وغيرها العديد من المصادر الأخرى.

الموقع
تقع تايلاند جنوب شرق أسيا، يحدها من الشمال والشرق لاوس ومن الشمال الغربي والغرب بورما، ومن الجنوب الشرقي كمبوديا، وتطل من الجنوب على خليج تايلاند، ويحدها من أقصى الجنوب ماليزيا.

معلومات عامة عن تايلاند
المساحة: تبلغ مساحة تايلاند 514.000 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 65.493.298 نسمة.
العاصمة: بانكوك
اللغة: تاي واللغة الإنجليزية
العملة: البات
الديانة: البوذية وتشكل 94.6%، الإسلام بنسبة 4.6%، المسيحية 0.7% وديانات أخرى.

مظاهر السطح
تتنوع وتنقسم تضاريس تايلاند إلى عدد من الأقسام فتضم الجبال الشمالية، والتي تحتل الجزء الشمالي الغربي من تايلاند، وتمتد على الحدود الغربية للدولة حتى تصل لشبه جزيرة الملايو، وتضم هذه المنطقة جبل "دوي إنثانون" والذي يعد من أعلى القمم الجبلية بتايلاند، وتجري من الجبال العديد من الأنهار باتجاه خليج تايلاند، مرسبة الطمي على ضفافها، وتضم هذه المنطقة ترسبات من النحاس والحديد والرصاص.
تقع هضبة خورات في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد وتشكل أكثر من ربع مساحة اليابس في تايلاند، وتضم هذه المنطقة كثافة سكانية مرتفعة، وتحد الهضبة نهر ميكونج من الشمال والشرق، والجبال من الجنوب والغرب. 
تمتد بين التلال الموجودة على سفوح الجبال الشمالية وخليج تايلاند منطقة السهل الأوسط، وتعد هذه المنطقة من أكثر المناطق خصوبة بالبلاد، فتكثر بها مزارع الأرز، وتعد هذه المنطقة ملتقى لأربعة أنهار هي نهر نان، ويتق، ووانغ، ويم وتكون في النهاية نهر شاوفاريا.
أما جنوب البلاد فيشكل شبه جزيرة وهي جزء من شبه جزيرة الملايو، وتضم هذه المنطقة الغابات والجبال وعدد من الأنهار الصغيرة بين الوديان والتي تصب في السهول الساحلية.
تمتد تايلاند بشريط ضيق من اليابس في شبه جزيرة الملايو والتي تشترك فيها مع بورما، وتتميز المنطقة بخصوبتها وتنمو بها أشجار المطاط ، ويترسب بها القصدير.

المناخ
المناخ بتايلاند مداري حار ممطر ورطب نسبياً على مدار العام، وتتراوح درجات الحرارة بها ما بين 20 و35 درجة مئوية، وتهب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية في الفترة من منتصف مايو إلى أكتوبر، وتتسبب في هطول الأمطار، وفي الفترة من نوفمبر إلى منتصف مارس تهب الرياح الموسمية الشمالية الشرقية، متسببة في سقوط الأمطار بشبه الجزيرة الجنوبي والذي ترتفع فيه درجات الحرارة ونسبة الرطوبة على مدار العام.

نظام الحكم
نظام الحكم بتايلاند ملكي، وتتمثل السلطة التنفيذية في البلاد في الملك، ورئيس الوزراء، ومجلس الوزراء.
نظام الحكم ملكي وراثي ويتم تعين رئيس الوزراء من أعضاء مجلس النواب، عقب الانتخابات الوطنية، ويتولى هذا المنصب عادة زعيم حزب الأغلبية.
أما السلطة التشريعية فتتمثل في المجلس الوطني والذي ينقسم إلي مجلس الشيوخ ويتكون من مائتي عضو، يتم انتخابهم بالانتخاب الشعبي المباشر ومدة خدمتهم ست سنوات، والمجلس الأخر هو مجلس النواب ويضم 500 مقعد ومدة خدمة أعضائه أربع سنوات. 
تعتبر المحكمة العليا هي أعلى سلطة قضائية في تايلاند، ويقوم الملك بتعيين قضاتها. 
ويوجد بتايلاند نظام الأحزاب السياسية والتي نذكر منها حزب الأمة التايلاندي، حزب التنمية الوطني، حزب العمل الاجتماعي، حزب المواطن التايلاندي وغيرها. 

نبذة تاريخية
لم تستعمر تايلاند على مدى تاريخها وتحتفل بتاريخ تأسيس البلاد عام 1238م، وقد ارتبط تاريخ تايلاند بتاريخ مملكة "سوكوتاي"، والتي حلت مملكة "أيوتايا" محلها منذ منتصف القرن الرابع عشر للميلاد، وقامت بتوسيع رقعتها لتضم العديد من المناطق المجاورة.
منذ بداية القرن السادس عشر بدأ الأوروبيين في التوافد على البلاد إلا أنهم لم يتمكنوا من فرض نفوذهم عليها، وأصبحت تايلاند هي البلد الوحيد في جنوب شرق أسيا التي لم تخضع للسيطرة الأوروبية، وفي القرن التاسع عشر بدأت الثقافة الأوروبية تتسلل تدريجياً إلى تايلاند.
وقد قام البعض بالإشارة إلي تايلاند على إنها إحدى المستعمرات البريطانية على الرغم من أن سيطرتهم على البلاد كانت ضعيفة، في عام 1932 اندلعت إحدى الثورات والتي نتج عنها قيام الملكية الدستورية، وعرفت البلاد باسم مملكة "سيام" ثم عادت لأسمها مرة أخرى عام 1939م، ثم رجعت إلى اسم "سيام" بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وذلك قبل أن تستقر نهائياً على اسمها الحالي "تايلاند" عام 1949م.
أثناء الحرب العالمية انضمت تايلاند في بادئ الأمر إلي صفوف اليابان مع دول المحور ثم ما لبثت أن انفصلت عنها وانضمت إلي الولايات المتحدة الأمريكية من جانب الحلفاء.
خضعت تايلاند إلي عدد من الانقلابات العسكرية، ثم بدأت تتجه نحو الديمقراطية ابتداء من الثمانينات.
تعرضت تايلاند لكارثة طبيعية في عام 2004 وذلك بعد أن اجتاحتها أمواج "تسونامي" وهي موجات مد زلزالية نتجت أثر هزة أرضية عنيفة بالمحيط الهندي، فاجتاحت السواحل الغربية للبلاد حاصدة أمامها ألاف الضحايا أغلبهم من السياح الأجانب. 

المدن والسياحة
تتميز تايلاند بطبيعة جميلة ساحرة وهو الأمر الذي يجعل السياح يتوافدون عليها بكثرة وتشكل السياحة احد مصادر الدخل الهامة بها، وتوجد العديد من المعالم البارزة بتايلاند منها القصر الملكي، كما يتمكن السائح من قضاء أوقات ممتعة بالرحلات النهرية، ومشاهدة عروض الرقص الكلاسيكي.
وتزخر تايلاند بمراكز التسوق والتي يتوافد عليها السياح بكثرة لشراء احتياجاتهم بأسعار مخفضة من هذه الأسواق "إن بي كي"، و"ميدان سيام" و"سنتر وورلد بالاكان"، وسوق "باتبونج" الليلي، وشارع "سيلوم"، وسوق "براتونام".
كما توجد العديد من الحدائق والأماكن الترفيهية مثل حديقة "دريم وورلد"، وحديقة "سيام" المائية، وحديقة حيوان "دوسيت"، "وسفاري وورلد"، وحديقة الزهور، بالإضافة لمراكز المساج التايلندي.

يستطيع السائح التنقل داخلياً بين أرجاء تايلاند عن طريق التاكسي أو قطار السماء، وتأتي المراكب النهرية التي تشق نهر "شاو فرايا" أو قناة "ساين ساب" كأكثر وسائل النقل متعة للسائح، والتي تتشابه في الشكل والروعة مع مدينة فينسيا الإيطالية التي يشق قنواتها "الجندول".
وتضم العاصمة التايلندية بانكوك العديد من المطاعم والمراكز التجارية والمنتجعات الفاخرة، وتعد العاصمة السياسية والاقتصادية للبلاد، ويطلق عليها "مدينة الملائكة" وهي من أكثر المدن التايلاندية ازدحاماً بالسكان، وتضم العديد من المعابد الشاهقة، والتي نحت عليها العديد من الزخارف الفنية الدقيقة، مما يدل على روعة المعمار لدى التايلانديين.
وتكثر بتايلاند المعابد والأماكن الدينية والتي على السائح احترامها فلا يدخل إليها بالأحذية، أو يلقي بها المخلفات وإذا حدث مثل ذلك سوف يتم مجازاته بغرامة قد تصل لألفي بات.
تضم مدينة "باتيا" العديد من المعالم السياحية المميزة هذا على الرغم من تسميتها "بمدينة الخطيئة" نظراً لانتشار الحانات وفتيات الليل بها، من معالم بباتيا توجد جزيرة "باتيا" وهي احد المعالم السياحية الهامة بتايلاند، والتي من الممكن أن يصل إليها السائح عن طريق المراكب الصغيرة ذات الأرضيات الزجاجية وذلك للتمتع بمناظر الأسماك والكائنات البحرية.

كما توجد العديد من الأماكن الترفيهية والسياحية بباتيا مثل متحف القوارير والذي يضم أشكال فنية رائعة تم نحتها ووضعها بداخل قوارير، وحديقة الحيوانات المفتوحة، حديقة النباتات الاستوائية، "حرم الحقيقة" وهو مبني ضخم مصنوع من الخشب منحوت عليه أشكال مختلفة من الملائكة والحيوانات في تناسق رائع، كما يمكن للزائر لتايلاند أن يزور مع عائلته عالم ما تحت الماء وهو عبارة عن مكان ضخم يقع تحت الماء بسقف وجوانب زجاجية تكشف جميع الكائنات البحرية والأسماك للزوار.
وتوجد إحدى الحدائق الرائعة في "باتيا" والتي تضم أشكال رائعة من النباتات والأشجار بالإضافة لنماذج مختلفة للمباني الحضارية الموجودة بالعالم مثل برج إيفل، تمثال الحرية، معبد أبو سنبل، برج بيزا وغيرها، بالإضافة لعرضها للتراث التايلندي في شكل مجسمات صغيرة، ومن فوق قمة هضبة باتيا يطل تمثال بوذا الضخم والذي يقع بالقرب من احد المعابد البوذية. 
وتضم السواحل التايلاندية العديد من المنتجعات والمطاعم وأماكن الترفيه والتي تجذب أعداد كبيرة من السياح.
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 10:15 pm

زيمبابوي دولة "البيوت الحجرية"

جمهورية زيمبابوي إحدى دول القارة الإفريقية، حصلت على استقلالها عن بريطانيا في 18 إبريل 1980، وتتألف كلمة زيمبابوي من مقطعين معناهما "البيوت الحجرية"، وترجع هذه التسمية نظراً لان السكان كانوا يبنون بيوتهم من قطع الجرانيت التي تتراص على بعضها دون استخدام الطين أو مواد البناء الأخرى لتثبيتها معاً، كما عرفت أيضاً باسم روديسيا الجنوبية وروديسيا.
تتعرض زيمبابوي لعدد من المخاطر الطبيعية منها مواسم الجفاف والتي تتعرض لها البلاد بشكل دوري، بالإضافة للفيضانات والعواصف الشديدة.

الموقع
تقع زيمبابوي جنوب شرق القارة الإفريقية وهي دولة حبيسة لا تطل على أي بحار، تشترك في حدودها الشمالية والشرقية مع موزمبيق، ومن الجنوب تحدها جنوب إفريقيا، ومن الجنوب الغربي بتسوانا، ويحدها من الشمال الغربي زامبيا.

معلومات عامة عن زيمبابوي
المساحة: تبلغ مساحة زيمبابوي 390.580 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 12.382.920 نسمة.
العاصمة: هراري
اللغة: اللغة الرسمية للبلاد هي اللغة الإنجليزية، بالإضافة للغة الشونا، والنديبل وعدد من اللغات واللهجات المحلية الأخرى.
العملة: الدولار الزيمبابوي
الديانة: مسيحيين ومعتقدات أصلية 50%، المسيحية 25%، معتقدات محلية 24%، مسلمين وآخرين 1%.

مظاهر السطح
تتميز الأراضي في زيمبابوي بصفة عامة بخصوبتها، فتغطي الأراضي الزراعية الخصبة مساحات كبيرة من الدولة، وتتنوع بها مظاهر السطح، فتقطع البلاد الهضبة الجرانتينة الوسطى من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي، وتنحدر تضاريس زيمبابوي إلى الجنوب من الهضبة انحداراً خفيفاً حتى تصل إلى وادي نهر ليمبوبو، وتنخفض إلى الشمال من الهضبة حتى تصل إلى وادي نهر زيمبابوي، كما تنحدر الأراضي في الشمال الغربي برفق نحو نهر زامبيزي، وتقع على طول الحدود الشرقية للبلاد سلاسل جبال إنيانجا، وفومبا، وكيمانيماني، وتعد قمة جبل إنيانجاني من أعلى القمم الجبلية في البلاد، والتي يبلغ ارتفاعها 2592 متر فوق مستوى سطح البحر. 

المناخ
يتميز المناخ في زيمبابوي باعتداله على الرغم من وقوعها على خط الاستواء، ويرجع ذلك نظراُ لارتفاع تضاريسها، وتسقط الأمطار عليها نتيجة للرياح القادمة من المحيط الهندي، ويمتد موسم الأمطار بالبلاد في الفترة ما بين شهري نوفمبر ومارس، ويبلغ متوسط درجات الحرارة في شهر يوليو 16 درجة مئوية بينما في شهر يناير تصل درجة الحرارة إلى 21 درجة مئوية. 

نظام الحكم 
الحكومة بزيمبابوي ديمقراطية برلمانية، يرأس الدولة رئيساً للجمهورية ويجمع بين منصبي رئيس الدولة ورئيس الحكومة، ويعين رئيس الجمهورية مجلس الوزراء، ويعين البرلمان رئيس الجمهورية وذلك لفترة رئاسية مدتها ست سنوات، وإذا وجد أكثر من مرشح للرئاسة تختار الهيئة الانتخابية المكونة من جميع أعضاء المجلس رئيس الجمهورية من بين هؤلاء، ويعمل رئيس الجمهورية على تعيين نائبيه.

وتتكون السلطة التشريعية في زيمبابوي من مجلس واحد يضم 150 عضو يتم انتخاب 120 عضو في انتخابات شعبية مباشرة، و12 يعينوا بواسطة رئيس الجمهورية، وعشرة من رؤساء القبائل التقليديين، وثمانية من حكام المقاطعات المحليين.
تتمثل أعلى سلطة قضائية في زيمبابوي في المحكمة العليا، ويوجد بها نظام الأحزاب السياسية نذكر منها: الحزب الديمقراطي، حزب المنتدى، حركة التغير الديمقراطي، الجبهة الشعبية الديمقراطية، بالإضافة لجماعات الضغط السياسي مثل المجلس الدستوري الوطني، ائتلاف الأزمة في زيمبابوي. 

نبذة تاريخية
يرجع تاريخ زيمبابوي إلى ألاف السنين حيث استقر بها الإنسان وبدأ في ممارسة نشاطه في الحياة، وفي خلال القرن التاسع الميلادي أتجه السكان نحو العمل بالمناجم، فاستخرجوا المعادن وتاجروا فيها، ومع حلول عام 1000م قامت قبائل تدعى " الشونا" بتأسيس أول مدينة لهم يكون لها نظام حكم خاص بها، عرفت هذه المدينة باسم "زيمبابوي الكبرى".
خلال القرن الخامس عشر الميلادي قامت مجموعة من قبائل "الشونا" تسمى " كارانجا" بالانشقاق وتأسيس إمبراطورية أطلق عليها اسم "مواناموتابا"، وقد قام شعبها بالاشتغال بالتجارة مع دول أخرى فكانوا يرسلوا لهم العاج والذهب والنحاس، ويأخذوا الخزف المستورد من الصين، والمنسوجات والخرز من الهند واندونيسيا.
إمبراطورية أخرى ظهرت في المنطقة عندما ثارت قبائل "روزوي" القابعة جنوباً من قبائل كارانجا أواخر القرن التاسع عشر الميلادي مؤسسة إمبراطورية "شانجامير"، وظلت هذه الإمبراطورية الجديدة تعيش في سلام حتى قامت قبيلة "نجوني" في الجنوب باحتلال جزء كبير منها في الثلاثينات من القرن التاسع عشر الميلادي.
كغيرها من باقي جنوب إفريقيا تعرضت البلاد لفرض السيطرة من قبل الأوروبيين، الذين شرعوا في التوافد على البلاد بداية من عام 1888م، حينما أعطت قبائل " الإندبيلي" حقوق صناعة التعدين والمناجم للمستثمر البريطاني "سيسل رودس"، وتدريجياً بدأ التوغل والسيطرة البريطانية، وفي عام 1893 قامت شركة "رودس" البريطانية بجنوب إفريقيا باحتلال غالبية أراضي الإقليم، وأطلق على البلاد اسم "روديسيا"، وعلى الرغم من الثورات التي قام بها الشعب خلال عامي 1896،1897م.
تسارع بعد ذلك الأوروبيون في التوافد على البلاد خاصة بعد اكتشاف الذهب بأراضيها، أعلنت المملكة المتحدة انفصال كل من روديسيا الشمالية والجنوبية عام 1898م، وفي عام 1923 أصبحت روديسيا الجنوبية "زيمبابوي الحالية" مستعمرة بريطانية تتمتع بالحكم الذاتي، وفي عام 1953 أعلنت المملكة المتحدة قيام اتحاداً يجمع كل من روديسيا ونياسلاند والتي تضم روديسيا الجنوبية، وروديسيا الشمالية "زامبيا"، ونياسلاند "مالاوي".

ونظراً للقهر الذي تعرض له السود في المنطقة وعدم ممارستهم لأنشطتهم السياسية بحرية عمل الحزبان السياسيان "زابو" و"زانو" بالمطالبة بنصيب أكبر من التمثيل الحزبي للسود في الحكومة، فكان رد الفعل من الجانب البريطاني أن حظر نشاط كلاً من الحزبين عام 1960م، وبعدها بثلاث سنوات تم الانفصال بين كل من روديسيا ونياسالاند، وعرفت روديسيا الجنوبية باسم روديسيا فقط وطالبت بالاستقلال.
أعلن رئيس وزراء روديسيا " إيان سميث" استقلال روديسيا من جانب واحد في 11 نوفمبر 1965، وهو الأمر الذي اعتبرته المملكة المتحدة عملاً مخالفاً لإرادتها فأعلنت حظر التجارة مع روديسيا، وبعدها بعام فرضت مقاطعة اقتصادية على روديسيا.
في عام 1969 تم تشكيل دستور جديد للبلاد جاء فيه عدم السماح للسود بالسيطرة على الحكومة، ومع دخول السبعينات شنت سلسلة من المعارك بين الحكومة والتي بها الغالبية من البيض والثوار والمجاهدين السود، وبعد العديد من الضغوط الداخلية والدولية، اضطر البيض إلى تسليم السلطة للسياسيين السود. 

وعلى الرغم من انتخاب " ابيل موزوريوا" كأول رئيساً للوزراء من السود، تم تشكيل أول حكومة من السود عام 1979، إلا أن هذا لم يمنع من استمرار الاشتباكات وأعمال العنف، نظراً لإعطاء الحكومة الجديدة الكثير من المميزات للبيض، إلى أن تم التوصل لاتفاق بين كل من الحكومة والثوار على معاهدة للسلام، وتم انتخاب "روبرت موجابي" رئيساً لوزراء جمهورية زيمبابوي المستقلة، وتحول بعد ذلك منصب رئيس الوزراء لمنصب رئيس الجمهورية. 

المدن والسياحة
تشكل السياحة في زيمبابوي مصدر دخل هام في الاقتصاد القومي، حيث تمتلك هذه الدولة العديد من المقومات الجمالية، بالإضافة لمناخ معتدل يجعل السياح يتوافدون عليها بكثرة، ومن أجمل الأماكن بزيمبابوي نجد شلالات فيكتوريا التي تعد من أعلى الشلالات في العالم وأكبرها فيتهافت السياح لزياراتها للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة وأيضاً ممارسة عدد من الرياضات مثل التزلج على الماء ومصارعة الأمواج، والقفز من على الجسر، وغيرها.
وفي زيمبابوي ينهل السائح من سحر الطبيعة فبالإضافة لشلالات فيكتوريا نجد الحدائق الطبيعية المفتوحة التي تضم أنواع مختلفة من الحيوانات المفترسة والطيور، مثل الأسود والنمور والزراف والعديد من الحيوانات الأخرى التي يجدها السائح منطلقة بحرية بين الغابات مما يشكل جو من المغامرة والمتعة بالنسبة له.

كما توجد بزيمبابوي فرصة لممارسة رياضة الصيد فتشكل مجموعات من السياح والمتخصصين للذهاب إلى الأماكن المخصصة للصيد، ولكن يخضع الصيد لقوانين فلا يتم صيد الأنواع المهددة بالانقراض، أو الحيوانات التي لا يؤكل لحمها.
ومن الرحلات التي تشهد إقبالاً من السياح رحلات السافانا، وفيها يرى السائح أثناء تجوله بسيارات الدفع الرباعي الفيل الإفريقي هذا الكائن الضخم يتحرك في وسط الغابات بحرية، وعلى الرغم من خطورة هذه الرحلة إلا أن السائح لا يتردد في الذهاب إليها. 
بالإضافة لأماكن السياحة الطبيعية بزيمبابوي توجد المناطق الأثرية والتي تقع أعلى واد جبلي على مسافة مائتي ميل إلى الجنوب من العاصمة هراري التي تعد أكبر مدن زيمبابوي، وبهذه المنطقة اكبر كتلة من الجدران والأبراج التي شيدت من الجرانيت المحلي.
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 10:16 pm

كوريا الشمالية

جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، هي إحدى دول القارة الآسيوية تزخر بالعديد من المقومات الجمالية الطبيعية، كما تمتلك العديد من الثروات الطبيعية منها الفحم الجيري، الرصاص، التنجستين، الزنك، الجرافيت، الحديد، النحاس، الذهب وغيرها العديد من المواد الهامة، هذا بالإضافة للثروة السمكية الهائلة التي تنعم بها، وذلك نظراً لسواحلها الطويلة على كل بحر اليابان وخليج كوريا والبحر الأصفر.

الموقع
تقع كوريا الشمالية بقارة أسيا في الجزء الشمالي من شبه الجزيرة الكورية، شمال كوريا الجنوبية، تحدها الصين شمالاً، وبحر اليابان شرقاً، وخليج كوريا والبحر الأصفر غربا.ً

معلومات عامة عن كوريا الشمالية
المساحة: تبلغ مساحة كوريا الشمالية 120.540 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 23.479.089 نسمة.
العاصمة: بيونج يانج
اللغة: الكورية
العملة: وان كوريا الشمالية
الديانة: البوذية والكونفوشية، كما يوجد بعض المسيحيين وعقيدة حركة شوندوجيو.

مظاهر السطح
تتنوع مظاهر السطح بكوريا الشمالية، فتكثر بها الجبال والأودية الضيقة العميقة، وتمتد السلاسل الجبلية المتشابكة والنتوءات عبر الدولة من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي، ومن أهم هذه السلاسل سلسلة جبال نانجينم بشمال المنطقة الوسطى، ويغطي الجبال في هذه المنطقة الغابات الكثيفة، وتعد مصدراً للمعادن ومنتجات الغابات.

تشغل السهول المنخفضة حوالي خمس مساحة كوريا فقط، وتتركز في الساحل الغربي للدولة والوديان الفسيحة للنهر في الغرب، فيمتد السهل الشمالي الغربي على طول الساحل الغربي لكوريا الشمالية وتقسم التلال المنحدرة المنطقة إلى سلسلة من السهول العريضة المنبسطة، وتضم هذه المنطقة غالبية الأراضي الزراعية بالبلاد.
تنبع معظم الأنهار الرئيسية في الدولة من الجبال وتتدفق نحو الغرب باتجاه البحر الأصفر، ويعد نهر يالو من أطول الأنهار بكوريا 790 كم ويشكل جزءاً من حدود كوريا مع الصين، بالإضافة لعدد من الأنهار مثل "تاي دونج" و"تشونج تشن" و"تشايرنج"، ونهر "تومين" الذي يتدفق نحو الساحل الشرقي ليصب في بحر اليابان.
تغطي المنخفضات الساحلية الشرقية ساحل كوريا الشمالية الشرقي كله تقريباً، وتقع بين منطقة الجبال الشمالية وبحر اليابان، وتتكون من سلسلة من السهول الضيقة، تفصل بينها تلال منخفضة وتكتظ هذه السهول بالأراضي الزراعية، وتتناثر الآلاف من الجزر في البحار المحيطة بالكوريتين ويتركز السكان في الجزر الكبيرة منها، من أهم هذه الجزر جزيرة كا، وسيمني، وشو. 
يعد جبل بايكتو سان من أعلى القمم الجبلية بكوريا الشمالية ويقع بمنطقة الجبال الشمالية، ويبلغ ارتفاعه 2744 متر فوق مستوى سطح البحر.

المناخ
يسود كوريا الشمالية مناخ قاري معتدل حار صيفا وبارد شتاء، وتصل درجة الحرارة في العاصمة بيونج يانج إلى 24 درجة مئوية في شهر يوليو، وتبلغ نسبة الأمطار سنويا في معظم أجزاء الدولة حوالي 1000 مم وتتركز في شهور الصيف، وتسيطر الرياح الموسمية على مناخ كوريا طوال العام وتهب من الجنوب والجنوب الشرقي خلال فصل الصيف وتحمل معها طقس حار رطب، بينما تهب باردة جافة خلال فصل الشتاء وتعمل السلاسل الجبلية على حماية الساحل الشرقي لشبه الجزيرة من الرياح الموسمية الشتوية، ولذلك ينعم الساحل الشرقي عموماً بشتاء أكثر دفئاً من بقية مناطق كوريا، وتتعرض شبه الجزيرة الكورية لإعصار "التايفون" الذي يضرب شبه الجزيرة مرة أو اثنان خلال شهري يوليو وأغسطس. 

نظام الحكم
نظام الحكم بكوريا جمهوري، تتمثل الهيئة التنفيذية في الدولة في رئيس الدولة، ورئيس الوزراء ومجلس الوزراء الذي يعين أعضائه المجلس الشعبي الأعلى فيما عدا وزير القوات المسلحة الشعبية، كما يقوم المجلس الشعبي الأعلى بانتخاب رئيس الوزراء.
تتمثل الهيئة التشريعية بكوريا الشمالية في مجلس واحد هو المجلس الوطني الأعلى ويضم 687مقعد، ويتم انتخاب أعضاؤه بالاقتراع الشعبي المباشر، ومدة خدمتهم خمس سنوات.
تتمثل أعلى سلطة قضائية بالدولة في المحكمة المركزية وينتخب أعضاؤها من قبل المجلس الشعبي الأعلى.
ويوجد بكوريا الشمالية نظام الأحزاب السياسية من هذه الأحزاب: حزب العمال الكوري، الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكوري، حزب العمال الكوري. 

نبذة تاريخية
خضعت كوريا للاحتلال الياباني عام 1905م، وذلك بعد الحرب اليابانية الروسية، وعقب الحرب العالمية الثانية 1945م تم تقسيم كوريا إلى كوريا الشمالية والتي خضعت لحكم الاتحاد السوفيتي وكوريا الجنوبية التي خضعت للولايات المتحدة.
وفي عام 1946 تم إنشاء الحزب الشيوعي بكوريا الشمالية وهو حزب العمال الكوري، وأقيمت حكومة مؤقتة يدعمها السوفيت ويسيطر عليها شيوعيون كوريون تلقوا تدريبهم في موسكو، وكان من ضمن هؤلاء الزعيم إيل سونج.
في عام 1948 تم إعلان قيام جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، وانسحبت القوات السوفيتية من كوريا الشمالية. 
في عام 1950 اندلعت الحرب الكورية بين كل من الكوريتين فعملت الصين على دعم كوريا الشمالية، بينما قامت الولايات المتحدة بدعم كوريا الجنوبية، وفي عام 1953م تم توقيع هدنة بين الطرفين وانقسمت شبه الجزيرة إلى قسمين يفصل بينهما منطقة منزوعة السلاح، وذلك بعد إزهاق ألاف الأرواح، جاءت الستينات بعد ذلك لتشهد انطلاقة اقتصادية وصناعية لكل من الكوريتين.

السياحة والمدن
كوريا الشمالية هي واحدة من البلاد التي تنعم بجمال الطبيعة وسحرها، فتندمج الجبال والغابات مع البحر لترسم لوحة طبيعية رائعة. 
تعد العاصمة الكورية بيونج بانج المركز السياسي والاقتصادي والثقافي للدولة، ويمتد تاريخها إلى أكثر من 5000عام وذلك منذ نشأة كوريا، تحاط بيونج يانج بالحدائق ويطلق عليها لقب " أجمل الأراضي بالعالم"، وتوجد بها ربوة موران والتي تعد بستان العاصمة نظراً لضمها شتى أنواع الأزهار بالإضافة لمياه نهر دايدونغ، كما تضم بيونج يانج برج جوشي أيديا. 

من الجبال الرائعة بكوريا الشمالية جبل بايكتو وهو أعلى قمة جبلية في الدولة، يعرف هذا الجبل بجبل الثورة وهو مكان مقدس للأمة، ويشهد هذا الجبل على تاريخ ثورة الرئيس كيم ايل سونغ مؤسس كوريا الاشتراكية، ويتألق سحر الطبيعة في هذا الجبل.
مدينة "نامبو" تعد ميناء تجاري دولي رئيسي على الساحل الغربي لكوريا الشمالية، كما تعد مدخل إلى العاصمة بيونج يانج، وتمثل إحدى المنتجعات السياحية الهامة، وتضم قبور كوغوريو وجدارياتها وملعب بيونج يانج للجولف وغيرها.

كما تضم كوريا واحد من اشهر جبالها وهو جبل ميوهيانغ وترجع شهرته لضمه معبد بوهيون الذي يعود تاريخه إلى 1000عام، كما يضم معرض الصداقة الدولية، بالإضافة لروعة الطبيعة به، أما مدينة "كايسونغ" فتمتزج بها الملامح القديمة والحديثة معاً، واشتهرت هذه المدينة قديماً بكونها عاصمة كوريو أول دولة موحدة بكوريا. 
تعد منطقة جبل "كومكانغ" واحدة من أجمل المناطق فتضم المناظر الطبيعية والسلاسل الجبلية والبحر والبحيرة، أما مدينة "راسون" فهي المنطقة التجارية الاقتصادية ونقطة تجارية هامة للنقل البحري والبري في شمال شرق أسيا، كما تتمتع بدورها بروعة المناظر الطبيعية.
وتمتد المناظر الطبيعية الساحرة في جبل تشيلو والذي يمتاز بجماله في كافة فصول السنة خاصة في فصل الشتاء عندما تغطيه الثلوج، وينعم جبل كوول أيضاً بالجمال الساحر وخاصة عندما تغطيه أوراق أشجار القيقب.



هل تستحق هذه المعلومات (متواصل) التثبيت
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 10:16 pm

أوكرانيا سحر بأوروبا الشرقية

جمهورية أوكرانيا، ثاني اكبر الدول في أوروبا الشرقية، ونظراً لموقعها الجغرافي المتميز تعرضت أوكرانيا للاحتلال من قبل الكثير من الدول، التي سعت للاستفادة من موقعها وثرواتها، وعلى الرغم من تعرضها للاحتلال أكثر من مرة إلا أن أوكرانيا مازالت تحتفظ بهويتها وثقافتها وسحرها، فتتمتع بالعديد من المعالم الأثرية والطبيعية والتي تشكل عامل جذب هام للعديد من السياح. 
الموقع
تقع أوكرانيا بأوروبا الشرقية يحدها من الجنوب البحر الأسود وبحر أزوف، وتحدها روسيا من الشرق، ومن الشمال روسيا البيضاء، أما حدودها الغربية فتشترك فيها مع كل من المجر وسلوفاكيا، وبولندا، ومن الجنوب الغربي رومانيا ومولدوفا.
معلومات عامة عن أوكرانيا
المساحة: تبلغ مساحة أوكرانيا 603.700 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 45.994.287 نسمة.
العاصمة: كييف
اللغة: اللغة الرسمية للبلاد الأوكرانية 67%، الروسية 24%، وغيرها من اللغات الأخرى مثل الرومانية والبولندية والمجرية، كما تستخدم اللغة الإنجليزية والألمانية والفرنسية. 
العملة: جريفنا أوكراني
الديانة: المسيحية
مظاهر السطح
تتشكل الأراضي الأوكرانية من السهول الخصبة المنبسطة، يحدها البحر الأسود من الجنوب، وتقبع جبال الكربات في غرب البلاد، بينما تقع شبه جزيرة القرم في أقصى الجنوب، وتقطع الأراضي الأوكرانية عدد من الأنهار من أهمها الدنيبر، الدونتز، والدنيستر
ومن أعلى الإرتفاعات بالبلاد قمة جبل هورا هوفيرلا والتي يبلغ ارتفاعها 2061 متر فوق مستوى سطح البحر. 
المناخ
يسود أوكرانيا مناخ قاري معتدل، وتخضع الأجزاء الجنوبية من شبه جزيرة القرم لمناخ البحر المتوسط، ويتنوع المناخ في الشتاء بين بارد على طول ساحل البحر الأسود، وشديد البرودة بالمناطق الداخلية ، وفي فصل الصيف يعم المناخ الدافئ أجزاء واسعة من البلاد، ويصبح حار بالمناطق الجنوبية، تزداد الأمطار في شمال وغرب أوكرانيا، وتنخفض في شرقها وجنوبها.
نظام الحكم
نظام الحكم بأوكرانيا جمهوري، وتتمثل الهيئة التنفيذية في رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، والنائب الأول لرئيس الوزراء، ومجلس الوزراء الذي يقوم بتعينه رئيس الجمهورية بموافقة المجلس الأعلى، ويتم انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع الشعبي المباشر لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات.
تتكون الهيئة التشريعية بأوكرانيا من مجلس واحد هو المجلس الأعلى ويضم 450 مقعد، ويجري انتخاب نصف أعضاء المجلس الأعلى على أساس التمثيل النسبي للأحزاب، ويجري انتخاب النصف الأخر من الأعضاء بالاقتراع الشعبي المباشر في دوائر فردية ومدة العضوية لجميع الأعضاء أربع سنوات.
تتمثل السلطة القضائية بأوكرانيا في المحكمة العليا والمحكمة الدستورية وهما أعلى سلطتين قضائيتين في الدولة.
ويوجد بها نظام الأحزاب السياسية منها الحزب الشيوعي الأوكراني، الإتحاد الديمقراطي، حزب الوطن الأم لعموم الأوكرانيين، حزب من أجل أوكرانيا، حزب الخضر الأوكراني وغيرها من الأحزاب.
نبذة تاريخية
تعرضت أوكرانيا على مدار تاريخها للكثير من أشكال الاحتلال ويرجع ذلك لموقعها المميز بين قارتي أسيا وأوروبا بالإضافة لغناها بالثروات الطبيعية، مما جعلها مطمعاً للعديد من الدول، فحكمت بعض القبائل الإيرانية البلاد منذ القرن السابع قبل الميلاد، وتوالى الاحتلال على الأراضي الأوكرانية ففي القرن الثالث قام "الجوت" قبائل جرمانية بفرض سيطرتهم على البلاد، ثم تم طردهم من قبل القبائل السلافية التي احتلت بدورها وسط وشرق أوكرانيا في القرن السادس بعد الميلاد، وكانوا السبب في تأسيس مدينة كييف العاصمة الحالية لأوكرانيا، والتي شهدت حالة من الازدهار كمركز لدولة الروس.
في عام 1239 قام المغول بالاستيلاء على أجزاء كبيرة من الأراضي الأوكرانية، وأصبحت الأجزاء الشمالية من أوكرانيا تحت سيطرة كل من بولندا وليتوانيا عام 1350، وشهد الأوكرانين في ظل الاحتلال أشكال عديدة من الاستعباد، الأمر الذي قاومه فلاحين أوكرانين عرفوا باسم القوزاق والذين لعبوا دوراً بارزاً في المصير التاريخي لأوكرانيا مدافعين عن أراضيهم. 
بينما خضع الجزء الجنوبي من البلاد لسيطرة التتر، وانضمت باقي الأجزاء إلى روسيا، عقب تقسيمات بولندا ما بين عامي 1772 و 1795، أصبحت كل الأراضي الأوكرانية جزءا من روسيا باستثناء أقصى غربها الذي وقع تحت السيادة النمساوية، وحظرت روسيا استخدام اللغة الأوكرانية وتعلمها. 
بعد استقلالها عن روسيا عام 1917 وقعت أوكرانيا تحت سيطرة الحكم السوفيتي، وعقب قيام الثورة البلشفية، شكلت أوكرانيا واحدة من أربع جمهوريات قام عليها اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية، وقد ذاق الأوكرانيين مرارة الاحتلال في هذه الفترة.
تزايد السخط على الحكم السوفيتي عقب كارثة مفاعل تشرنوبل بالقرب من العاصمة كييف، والتي راح ضحيتها العديد من الضحايا، وكانت النتيجة أن أعلنت أوكرانيا استقلالها في عام 1991 بعد تفكك الاتحاد السوفيتي. 
السياحة والمدن
تضم أوكرانيا العديد من عوامل الجذب السياحي والتي تتنوع ما بين المناظر الطبيعية الخلابة وروعة المعمار، بالإضافة للأماكن الأثرية والثقافية المتنوعة والتي تأثرت في العديد من العصور بالثقافة البيزنطية وثقافة الفيكنج، وعلى الرغم من ذلك مازالت أوكرانيا محتفظة بملامحها القديمة من الكنائس الأثرية ذات المعمار الرائع والموسيقى الفلكورية، والمكتبة الضخمة التي أسسها الأمير ياروسلاف في القرن الثاني عشر الميلادي، وغيرها من المعالم التاريخية.
تضم أوكرانيا العديد من المدن الرائعة والتي تمتزج بها المناظر الطبيعية مع التاريخية في تناغم رائع يجذب السياح، نذكرالعاصمة الأوكرانية "كييف" التي تعد من أهم المدن الرئيسية بالدولة، فتعد مركز للمصالح الحكومية مثل البرلمان، ووزارة الخارجية والقصر الرئاسي، بالإضافة للشركات العالمية وهي المركز الصناعي الأول بأوكرانيا، وعامل جذب للسياح حيث تزخر بالأماكن التاريخية والسياحية مثل كنيسة ميهكايليفسكا، وكنيسة القديس أندرو، وشارع خريسشاتك، والعديد من المباني التاريخية الأخرى. 
من المدن الجميلة الأخرى مدينة "لفيف" وهي عاصمة أوكرانيا الغربية، تم تأسيسها خلال القرن الثالث عشر الميلادي على يد الملك دانيلو، وتضم المدينة العديد من المعالم التاريخية التي تجمعت بها على مر العصور من المعالم الموجودة بها دار الأوبرا، كاتدرائية الدومينيكان، الكنيسة الأرمينية، ميدان السوق بالسيتي هول، القلعة وغيرها من المعالم الهامة.
أما مدينة لوتسك فهي مدينة صغيرة ذات تاريخ عريض تم تأسيها في القرن الحادي عشر، ويوجد بها قلعة الملك لوبارت الليتواني القديمة، والعديد من المباني الدينية الأرثوذكسية، والكاثولوكية، واليهودية .
تعد مدينة "أوديسا" عاصمة جنوب أوكرانيا والبوابة البحرية لها، تم تأسيها في نهاية القرن الثامن عشر، يغلب على مبانيها التأثير المعماري للشرق وأسلوب البحر المتوسطي المتأثر بالطابع الفرنسي والإيطالين وتشتهر هذه المدينة بسلالم بوتمكين والتي تصل ما بين الميناء البحري ومجموعة من المباني الكلاسيكية، وتمثال دوق ريشليو، بالإضافة للمطاعم والمقاهي والأماكن الترفيهية، والشواطئ الممتعة.
مدينة "خاركيف" هي ثاني اكبر المدن بأوكرانيا والعاصمة الثقافية لها، تأسست في نهاية القرن السابع عشر، وهي مدينة حديثة نسبياً، وتضم ثاني اكبر ميدان بأوروبا، بالإضافة لكاتدرائية أوسبنسكي، وبعض التماثيل وغيرها من المعالم.
ومن المدن الرائعة بأوكرانيا أيضاً مدينة يالطا الواقعة على البحر الأسود وتضم العديد من المناظر الطبيعية الخلابة فتقع بها الجبال والأنهار والعديد من الآثار وتنتشر بها الخضرة والأشجار، وتعد المدينة عامل جذب للسياح من جميع أنحاء العالم الذين يتوافدوا عليها من اجل التمتع بالاستجمام على شواطئها الرائعة. 
ويمكن للسائح التمتع بمشاهدة العادات والتقاليد الأوكرانية والتي مازالت تحتفظ بالكثير من الملامح الفلكلورية الخاصة بها، مثل عادات الزواج وغيرها من الاحتفالات والمهرجانات، والتي يوجد لكل منها طقوسه المختلفة. 
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 10:16 pm

جمهورية الجابون

جمهورية الجابون هي إحدى دول القارة الإفريقية، نالت استقلالها عن فرنسا في السابع عشر من أغسطس 1960م، وتم اكتشاف النفط بها في أواخر القرن العشرين، والذي أدى إلى انتعاشة اقتصادية بالبلاد، ويشكل النفط حالياً50% من إجمالي الناتج المحلي بالدولة، وقد كان الاقتصاد الجابوني معتمداً في السابق على الخشب والمنجنيز. 

الموقع
تقع الجابون بغرب إفريقيا، تمتد سواحلها الغربية بأكملها على المحيط الأطلنطي، وتشترك في حدودها الشمالية مع كل من الكاميرون وغينيا الاستوائية، أما الحدود الشرقية والجنوبية فتشترك فيها مع جمهورية الكونغو. 

معلومات عامة عن الجابون
المساحة: تبلغ مساحة الجابون267.667 كم2
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 1.485.832 نسمة.
العاصمة: ليبرفيل
اللغة: اللغة الرسمية للبلاد هي الفرنسية بالإضافة لعدد من اللغات واللهجات المحلية. 
العملة: الفرنك
الديانة: الديانة المسيحية ونسبتها ما بين 55% - 75% ، ويشكل المسلمون حوالي 1% من السكان والباقي ديانات أخرى.

مظاهر السطح
تقع الجابون على خط الاستواء، تغطيها غابات السافانا في الشرق والجنوب، وتمتاز الجابون بشواطئها الممتدة على طول الساحل الغربي للبلاد، وتنتشر بها أشجار النخيل، بالإضافة للبرك والمستنقعات، الموجودة بالسهل الساحلي الضيق.
تقع الأراضي المنخفضة الضيقة الساحلية إلى الغرب من البلاد، وترتفع الأرض تدريجياً في الداخل نحو التلال المتلاصقة وسفوح الجبال التي تخترقها الوديان التي تتشكل من نهر أوجوي والذي ينبع من جمهورية الكونغو ويجري عبر الغابات الاستوائية ويصب في المحيط الأطلنطي، وتقع في حوضه معظم أراضي الجابون.
وتعد قمة جبل إيبوندجي من أعلى القمم الجبلية بالجابون ويصل ارتفاعها إلى 1575 متر فوق مستوى سطح البحر.
تمتلك الجابون عدد من الثروات الطبيعية مثل النفظ، المنجنيز، اليورانيوم، الذهب، الطاقة المائية وغيرها الكثير.

المناخ
يسود الجابون مناخ استوائي حار رطب على مدار العام، وتهطل الأمطار بغزارة على معظم الأنحاء بالدولة، وتتركز على طول الساحل الشمالي، وتصل معدلات درجات الحرارة إلى 26 درجة مئوية، ويسود البلاد طقس جاف في الفترة من مايو لسبتمبر، ومن ديسمبر إلى يناير، وتسقط الأمطار في الفترة من أكتوبر إلى نوفمبر، ومن فبراير إلى إبريل.

نظام الحكم
نظام الحكم بالجابون جمهوري، تتكون الهيئة التنفيذية في الدولة من رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء ومجلس الوزراء الذي يقوم رئيس الوزراء بتعينه بالتشاور مع رئيس الجمهورية، ويتم انتخاب رئيس الجمهورية في اقتراع شعبي مباشر لفترة رئاسية مدتها سبع سنوات، وهو الذي يتولى تعيين رئيس الوزراء.
تتكون الهيئة التشريعية في جمهورية الجابون من مجلسين "مجلس الشيوخ" ويضم 91 عضو، والمجلس الثاني "المجلس الوطني" ويضم 120عضو، ويتم انتخاب الأعضاء في كلا المجلسين في انتخابات شعبية مباشرة ومدة عضويتهم خمس سنوات في كلا منهم.
تضم السلطة القضائية في الجابون عدد من المحاكم منها المحكمة العليا وتتكون من ثلاثة مجالس مجلس القضاء، المجلس الإداري، المجلس المحاسبي، وإلى جانب المحكمة العليا يوجد المحكمة الدستورية، محكمة الاستئناف، محكمة امن الدولة، ومحاكم المقاطعات.
ويوجد بجمهورية الجابون عدد من الأحزاب السياسية نذكر منها: المنتدى الإفريقي للإعمار، دائرة الإصلاحيين الأحرار، التحالف الديمقراطي والجمهوري، الحزب الديمقراطي الجابوني، الاتحاد الشعبي الجابوني وغيرها من الأحزاب الأخرى. 
نبذة تاريخية
تعرضت دولة الجابون للاحتلال الأوربي كغيرها من معظم الدول الإفريقية، فقد كان التجار البرتغاليون هم أول الأفواج الأوربية التي وصلت للجابون وذلك خلال القرن الخامس عشر، وهم الذين قاموا بتسمية البلاد باسم "الجابون" وذلك تبعاً للكلمة البرتغالية "جاباو" وتعني معطفاًَ بأكمام وقلنسوة للرأس، والذي يشبه مصب نهر كومو، وشهدت الجابون أشكالاً من الاستغلال الأوروبي يأتي في مقدمتها تجارة الرقيق.
توالى الأوربيون في التوافد على البلاد فوصل إليها التجار الهولنديون والفرنسيون والإنجليز خلال القرن السادس عشر، وقامت فرنسا بتوقيع عدد من المعاهدات مع أمراء السواحل الجابونيين في أعوام 1839 و1841، وفرضت بعد ذلك سيطرتها على البلاد إلى أن نالت الجابون استقلالها عام 1960. 

المدن والسياحة
تعد العاصمة ليبرفيل من أجمل المدن بدولة الجابون بما تتميز به من شواطئ رائعة تهيئ للسياح فرصة رائعة للاستمتاع بالسباحة والصيد والإبحار الشراعي وغيرها من وسائل الترفيه والمتعة ومراكز التسوق، وتقع غرب الدولة على خليج غينيا، وتعد ليبرفيل ميناء رئيسي بها بالإضافة لكونها المركز التجاري والثقافي للجابون.
تأسست مدينة ليبرفيل أو "البلدة الحرة" بواسطة ضباط البحرية الفرنسيون عام 1849 لتكون ملجأ للعبيد المحررين، وأصبحت عاصمة للدولة في عام 1883، وظلت عاصمة للبلاد عقب استقلالها عام 1960. 
من المعالم الموجودة بالعاصمة المتحف الوطني للفنون والتقاليد، المركز الثقافي الفرنسي، كاتدرائية سانت ماري، كنيسة القديس مايكل الخشبية المنحوتة، جامعة عمر بونجو، الحديقة الوطنية والعديد من المعالم الأخرى.
وتضم دولة الجابون بين ربوعها الجمال الإفريقي المتمثل في الطبيعة والغابات والحيوانات، فتتميز الجابون بكثرة الغابات الاستوائية التي تنتشر بها فتضم ألاف الأنواع من النباتات والحيوانات، وتمثل عامل جذب للسياح من هواة المغامرة،ومن المدن الهامة أيضاً بالجابون نذكر فرانسفيل، ولامبارين، وبورت - جينتيل. 
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 10:17 pm

جمهورية كوبا 


تزخر كوبا بالعديد من الثروات الطبيعية منها خصوبة تربتها وكثرة المصادر الطبيعية بها من المعادن مثل الكوبالت والحديد، والنيكل والحجر الجيري والنحاس والمنجنيز والفضة وغيرها، وهي أكبر دولة في البحر الكاريبي وتقع في أقصى جزيرة الأنتيل الكبرى من جهة الغرب.
أستوطنها الأسبان بداية من عام 1511 لتصبح واحدة من أغنى مستعمراتها، ثم تمكنت من نيل استقلالها في 10 ديسمبر 1898، بمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية وظلت خاضعة للإدارة الأمريكية حتى عام 1902.

الموقع 
كوبا هي إحدى جزر البحر الكاريبي، تقع بين كل من البحر الكاريبي والمحيط الأطلنطي الشمالي، في مدخل خليج المكسيك، وتأخذ كوبا شكل أرخبيل يتشكل من جزيرة كوبا وجزيرة الشباب بالإضافة إلى أربعة ألاف و195 جزيرة رملية صغيرة، اقرب الدول جغرافيا إلى كوبا هي هايتي، الولايات المتحدة الأمريكية، جاميكا، والمكسيك. 

معلومات عامة عن كوبا
المساحة: تبلغ مساحة كوبا 110.860 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 11.423.952 نسمة. 
العاصمة: هافانا
العملة: كوبان بيسو
اللغة: الأسبانية
الديانة: كان الروم الكاثوليك يشكلون اسميا ً85 % من إجمالي السكان وذلك قبل تولي فيدل كاسترو السلطة، وتوجد بكوبا طوائف من البروتستانت، واليهود، والسانتيريا وغيرها.

مظاهر السطح
تتنوع مظاهر السطح في كوبا بين الجبال والتلال التي تشكل 25% من مساحة البلاد، والسهول التي تغطي 60% منها، فتمتد بها الأراضي قليلة الانحدار التي تكثر بها المروج، والأحواض النهرية الخصبة، وتضم كوبا ثلاث سلاسل جبلية، فإلى الشمال الغربي تقع جبال سيرا دي لوس أورجانوس، وفي الوسط جبال سيرا ترينيداد، أما في الجنوب الشرقي فتقع جبال سيرا مايسترا، وتعد قمة جبل توركينو والمعروفة باسم بيكو توركينو أعلى قمة في كوبا والتي تصل إلى 1.974 متر فوق مستوى سطح البحر.
ويجري في الدولة أكثر من مائتي نهر وجدول، معظمها مجار مائية قصيرة وضيقة لا تصلح للملاحة، ويعد نهر كوتو الذي يبلغ طوله 240كم أطول الأنهار بكوبا، ولا يصلح للملاحة منه إلا حوالي 120كم ويوجد بالعديد من الأنهار الكوبية مساقط مائية، وتتميز شواطئها بخلجانها العميقة وشطوطها الرملية وشعابها المرجانية، ويقع على السواحل الكوبية نحو مائتي ميناء تتميز معظمها بمداخل ضيقة لحماية المنطقة الداخلية من الرياح والأمواج واكبر موانئها هافانا، ثم ميناء سانتياجو دي كوبا.

المناخ
يسود كوبا مناخ شبه مداري، حيث تقع في الإقليم المداري الشمالي، وتهب عليها التيارات الباردة من المحيط خلال فصل الصيف، ويتميز مناخها بالاعتدال والأمطار الغزيرة خلال هذا الفصل، وتتعرض للعواصف الرعدية في العادة يومياً خلال فصل الصيف، ويتعرض الجزء الغربي من الجزيرة خلال أشهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر لبعض الأعاصير العنيفة الممطرة من أن لأخر، وكثيراً ما تدمر العواصف المباني والمحاصيل وتؤدي إلى ارتفاع الأمواج، والفيضانات، في الأراضي الساحلية، والمنخفضة، كما تهب على البلاد التيارات الدافئة خلال فصل الشتاء مما يجعل المناخ معتدلاً على مدار العام ويحل الصقيع أحياناً في المناطق الجبلية.

نظام الحكم
تتشكل الهيئة التنفيذية في كوبا من رئيس الجمهورية والذي يجمع بين منصبي رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، وتتشكل الحكومة من مجلس للوزراء يقوم رئيس الجمهورية باقتراح أعضاؤه، ثم يعينهم المجلس الوطني لسلطة الشعب.
تتكون الهيئة التشريعية من مجلس واحد هو المجلس الوطني لسلطة الشعب والذي يعد الهيئة العليا بالدولة وهو الجهة الوحيدة ذات السلطة الدستورية والتشريعية بالجمهورية، ويضم أعضاء منتخبون عن طريق التصويت الحر والمباشر والسري لفترة خمسة سنوات، من بين الأعضاء يتم اختيار رئيس الجمعية، ونائب الرئيس، والأمين العام كما يتم أيضاً اختيار مجلس الدولة المكون من الرئيس والنائب الأول لرئيس الجمهورية وخمسة نواب آخرون، وسكرتير بالإضافة إلى ثلاثة وعشرون عضواً آخرون. 
تعتبر محكمة الشعب العليا هي أعلى سلطة قضائية في البلاد، وينتخب المجلس الوطني لسلطة الشعب رئيس المحكمة ونائبه وباقي القضاة، ومن الأحزاب الموجودة بالدولة الحزب الشيوعي الكوبي، فيدل كاسترو روز، السكرتير العام. 

نبذة تاريخية
جاء اكتشاف كوبا على يد المكتشف كريستوفر كولومبس عام 1492، ثم توافد عليها الأسبان وبدأ استيطانهم بها منذ عام 1511، ونظراً لكثرة ثرواتها انطلقت كوبا سريعاً لتصبح واحدة من أغنى المستعمرات الأسبانية، ومثل غيرها من المستعمرات تم جلب العديد من الأفارقة لكي يعملوا رقيقاً في المزارع الأسبانية، وتزايد أعدادهم بكثرة في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر، ونتيجة للمعاملة القاسية التي لاقاها الرقيق من الأسبان قاموا بتنظيم ثورة ضد المستعمرين إلا أن الأسبان سارعوا بإخمادها وشنق المشاركين فيها، ثم تبع ذلك قيام أول ثورة للكوبيين ضد الأسبان في عام 1821ولكنها باءت بالفشل هي الأخرى، ونتيجة للمعارضة الشديدة والثورات التي توالت بسبب نظام الرق تم إلغائه عام 1886، إلا أن الثورات والمعارضات ظلت تتوالى مطالبين بالتحرر.
كانت الولايات المتحدة الأمريكية خلال فترة الاستعمار الأسباني بكوبا تقف بعين مترصدة لكي تنتهز الفرصة وتحكم سيطرتها على الأراضي الكوبية، وذلك نظراً لموقع كوبا الجغرافي المميز، ومواردها الطبيعية والخصائص التاريخية والاقتصادية والاجتماعية لشعبها، وقد حاولت أكثر من مرة شرائها من أسبانيا، إلا أنها لم تنجح في ذلك، وظلت تتحين الفرصة المناسبة من اجل وضع يدها على الأراضي الكوبية، وكانت أمريكا خلال هذه الفترة لها الكثير من الاستثمارات في كوبا والتي وصلت في عام 1895 إلى 50 مليون بيسو وذلك في مجالات صناعة السكر والسيجار ومناجم الحديد والكروم والمنجنيز.
في عام 1898 وجدت أمريكا الفرصة سانحة لكي تتدخل وتضع يدها على الأراضي الكوبية، وساعدها في ذلك حالة الاضطراب وزيادة الثورات بين الكوبيون المطالبين بالاستقلال عن أسبانيا، وبالفعل أرسلت الولايات المتحدة أسطولها وجنودها إلى كوبا وتم تحريرها من الأسبان في العاشر من ديسمبر 1898، لتحل أمريكا محلهم وتحتل كوبا عسكرياً بعد ثلاثة عقود من الاحتلال الأسباني والثورات، وتنتقل كوبا إلى نوع أخر من الاحتلال.

تمكن الكوبيون من إقامة دولتهم "جمهورية كوبا" عام 1902 بعد أن فرضت الولايات المتحدة شروطها التي تضمنها قانون "بلات" والتي أضطر الكوبيون الامتثال لها، من اجل تحرير بلادهم و إلا سوف تظل كوبا تحت الاحتلال العسكري الأمريكي، وكان من ضمن الشروط قيام أمريكا باستئجار عدد من الأراضي الكوبية والانتفاع بخليج جوانتانامو وإقامة قاعدة بحرية عليه مقابل دفع ألفين بيسو سنوياً كإيجار لكوبا، ووقع على هذه الاتفاقية أول رئيس لكوبا توماس استرادا بالما. 
ومن المعروف أن الولايات المتحدة الأمريكية تفرض حظراً اقتصادي وتجاري ومالي على كوبا، بالإضافة للحظر السياحي فتمنع المواطنين الأمريكان من الذهاب إلى كوبا، ولا يوجد طيران مباشر من الولايات المتحدة إلى كوبا، كما تمنع كوبا من استخدام الدولار في معاملاتها المالية الخارجية، ومنع البنوك الامريكية وفروعها في البلاد الأخرى من التعامل معها.
قام فيدل كاسترو عام 1959 بقيادة جيش الثوار الشيوعيين، وبمساعدة تشي جيفارا تمكن من احتلال العاصمة وعين نفسه رئيساً للوزراء، ثم رئيساً للجمهورية الكوبية بعد ذلك، وقد قامت كوبا بتصدير الثورة الشيوعية الكوبية إلى دول أمريكا اللاتينية وإفريقيا.

السياحة والمدن
يعتمد الاقتصاد الكوبي على السياحة كإحدى مصادر الدخل الهامة ففي المتوسط يزور كوبا سنوياً أكثر من مليوني سائح، وتتمتع الدولة بالعديد من المقومات الجمالية وتأتي الشواطئ الرائعة للجزيرة الكوبية على رأس هذه المقومات والتي تمتد لمسافة 5746 كم، هذا بالإضافة للنوادي والأماكن الترفيهية، وتعد كوبا هي بوابة العبور إلى أمريكا الجنوبية. 
وتعتبر العاصمة الكوبية هافانا أكبر مدينة في الكاريبي من حيث عدد السكان، بالإضافة لكونها المركز الثقافي والسياسي والاقتصادي لكوبا، تم تأسيسها عام 1515، ويمتزج الحديث مع القديم في هذه المدينة، كما تم تصنيفها ضمن مدن التراث الإنساني من قبل اليونسكو منذ عام 1982، حيث تضم بين شوارعها العديد من المباني والأشكال التراثية القديمة.
ومن المدن الأخرى في كوبا نذكر مدينة ماتانساس والتي تعد واحدة من أجمل المدن بكوبا فتمتد بها الأنهار والجسور، ومدينة باوامو الواقعة على نهر باوامو في الجنوب الشرقي من كوبا وهي المدينة الرئيسية في مجالات النقل والتصنيع والتجارة، وتقع مدينة سانت كلارا في وسط الدولة الكوبية وهي من اكبر المراكز التجارية خاصة في تجارة المعادن وقصب السكر وتربية الدواجن.
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 10:19 pm

ناميبيا أرض الشمس 

جمهورية ناميبيا هي إحدى دول القارة الإفريقية حصلت على استقلالها من انتداب جنوب إفريقيا في 21 مارس 1990، وكانت قبل ذلك قد خضعت للاحتلال الألماني، وتمتلك جمهورية ناميبيا العديد من الثروات الطبيعية منها الألماس، النحاس، اليورانيوم، الذهب، الزنك، الغاز الطبيعي، بالإضافة للطاقة المائية والثروة السمكية، هذا بالإضافة لتمتعها بالجمال الطبيعي والمتمثل في العديد من المحميات التي تضم مختلف أنواع الحيوانات والأشجار، والسواحل الرائعة والصحراء والتي تبدو كأقدم صحراء على وجه الأرض بما فيها من كثبان رملية حمراء وحيوانات برية، مما يشكل ثروة سياحية للدولة.

الموقع
تقع ناميبيا في جنوب غرب القارة الإفريقية، تحدها بتسوانا من الشرق، وانجولا من الشمال، ومن الشمال الشرقي زامبيا، ومن الجنوب جمهورية جنوب إفريقيا، أما من الغرب فتطل سواحلها الغربية بالكامل على المحيط الأطلنطي.

معلومات عامة عن ناميبيا
المساحة: تبلغ مساحة ناميبيا 825.418 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 2.088.669 نسمة.
العاصمة: ويندهوك
اللغة: اللغة الإنجليزية وهي اللغة الرسمية، بالإضافة للألمانية، واللغات الإفريقية التقليدية والتي تعد الأكثر استخداماً بين السكان. 
العملة: الدولار الناميبي، الراند الجنوب إفريقي
الديانة: الديانة المسيحية وتمثل حوالي 80%، بالإضافة للمعتقدات المحلية.

مظاهر السطح
تتشكل مظاهر السطح بناميبيا من هضبة عالية، ويغلب على الأجزاء المجاورة للساحل الطابع الصحراوي، وتقع صحراء كلهاري في شرق البلاد، والتي تشترك فيها كل من ناميبيا مع بتسوانا وجنوب إفريقيا، وتعد قمة جبل كونيشتاين من أعلى القمم الجبلية في ناميبيا والتي يصل ارتفاعها إلى 2606 متر فوق مستوى سطح البحر.

المناخ
مناخ ناميبيا صحراوي حار جاف، وتسقط الأمطار بها على أنحاء متفرقة من البلاد في فترات متقطعة على مدار السنة.

نظام الحكم
نظام الحكم بناميبيا جمهوري، ويشغل رئيس الجمهورية منصبي رئيس الدولة ورئيس الحكومة، ويقوم رئيس الدولة بتعيين مجلس الوزراء من بين أعضاء الجمعية الوطنية، ويتم انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع الشعبي المباشر وذلك لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات.
تتشكل الهيئة التشريعية في ناميبيا من مجلسين "المجلس الوطني" ويضم 26 مقعد ومدة العضوية به ست سنوات، و"الجمعية الوطنية" وتضم 72 عضو يتم انتخابهم بالاقتراع الشعبي المباشر ومدة عضويتهم خمس سنوات.
وتتمثل السلطة القضائية في المحكمة العليا ويتم تعيين قضاتها بواسطة رئيس الجمهورية، ومن الأحزاب السياسية الموجودة بجمهورية ناميبيا المنظمة الشعبية الماركسية لجنوب غرب إفريقيا، مؤتمر الديمقراطيين COD، الجبهة الديمقراطية المتحدة.

نبذة تاريخية
جاءت قبائل البوشمان والدامارا والناماكا لتسكن أرض ناميبيا في العصور القديمة، تلى ذلك قدوم قبائل البانتو لتسكن البلاد خلال القرن الرابع عشر، ثم بدأ توافد الأوروبيون على المنطقة بمجيء القرن التاسع عشر، ثم جاء الاحتلال الألماني للبلاد لما كان يعرف حينها بإفريقيا الجنوبية الغربية، وأصبحت محمية ألمانية عام 1884، وبدأ الألمان في التوافد عليها واستيطانها بداية من عام 1892، تنازعت قبائل "هريرو" مع المستوطنين الألمان على ملكية الأراضي وقامت بشن ثورة في يناير 1904 إلا أن الألمان تمكنوا من القضاء عليها.
خلال الحرب العالمية الأولى قامت جنوب إفريقيا بفرض سيطرتها على ناميبيا واحتلالها، وأشرفت على إداراتها كدولة تحت الانتداب ثم ألحقتها بأرضها عقب الحرب العالمية الثانية دون أي اعتراف دولي، وفي عام 1966 قامت منظمة شعب إفريقيا الجنوبية الغربية بتنظيم ثورة من اجل الاستقلال، ولم يتم الاعتراف بمطالب الاستقلال من قبل جنوب إفريقيا إلا في عام 1988 وذلك عقب خطة السلام التي وضعتها الأمم المتحدة للإقليم كله، تمكنت ناميبيا في النهاية من نيل استقلالها عام 1990، وألحقت بأراضيها هضبة والفيس عام 1994 والتي كانت تحت السيطرة البريطانية.

المدن والسياحة
تشهد ناميبيا نمواً سريعاً في مجال السياحة، فتعد من أسرع الأسواق السياحية نمواً في جنوب القارة الإفريقية، وتتميز دولة ناميبيا بوفرة ثوراتها الطبيعية من تعدين وصيد أسماك وسياحة والتي تساهم في الاقتصاد بشكل كبير، وتتمتع الدولة بالكثير من المحميات الطبيعية وهي أول دولة في العالم يتضمن دستورها بنوداً خاصة بصيانة البيئة، وتهييء هذه المحميات فرص عمل كثيرة للناميبين ما بين حراس للحيوانات البرية والصيادين والحرفيين، وموظفين لتقديم الخدمات للصيادين ومواقع المخيمات، ومن المحميات الشهيرة بالدولة محمية إيتوشا القومية إلى جانب الكثير من المحميات الاخرى.

وقد عملت دولة ناميبيا على المحافظة على ثرواتها الطبيعية في المحميات فتراجع الصيد غير الشرعي، وتزايدت الحيوانات البرية الموجودة بالمحميات وتضاعفت أعدادها فتضم المحميات أنواع مختلفة من الأفيال وبقر الوحش الإفريقي، والحمار الوحشي المخطط، ووحيد القرن الأسود، والفهود وغيرها العديد من الحيوانات الرائعة والتي تتنقل بحرية بين أحضان الطبيعة الرائعة في المحميات الناميبية.

وتتناغم الطبيعة في ناميبيا ما بين صحراء كالهاري، والمناظر الطبيعية الخلابة والسواحل الممتدة والمحميات الطبيعية، والحياة البرية ورحلات السفاري مما يشكل عامل جذب للكثير من السياح، هذا إلى جانب الهدوء والجمال الذي تتميز به العاصمة الناميبية ويندهوك والتي يتأثر معمارها بالطراز الألماني، وويندهوك هي أكبر مدن ناميبيا. 
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 10:19 pm

سلطنة عمان

سلطنة عمان هي إحدى دول قارة أسيا، تمتلك موقع مميز في جنوب شبه الجزيرة العربية مكنها من السيطرة على الطريق البحري بين الخليج العربي والمحيط الهندي والذي يعد واحد من أهم الطرق التجارية البحرية في العالم، وتمتلك ثروة سمكية هائلة تتمتع بها سواحلها، وثروات طبيعية أخرى مثل الغاز الطبيعي، البترول، الذهب، النحاس وغيرها، بالإضافة للعديد من المقومات السياحية المميزة التي تتمتع بها السلطنة.

الموقع 
تقع سلطة عمان في أقصى الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة العربية، تشترك في حدودها من الشمال الغربي مع الإمارات العربية المتحدة، ومن الغرب المملكة العربية السعودية، ومن الجنوب الغربي الجمهورية اليمنية بينما تطل من الشمال على مضيق هرمز، ومن الشرق على خليج عمان وبحر العرب.
ويتبع سلطنة عمان عدد من الجزر الصغيرة في خليج عمان ومضيق هرمز مثل سلامة وبناتها، وفي بحر العرب مثل جزيرة مصيرة ومجموعة جزر الحلانيات.

معلومات عامة عن سلطنة عمان
المساحة: تبلغ مساحة عمان 309.500 كم2، وهي ثالث البلدان مساحة في شبه الجزيرة العربية. 
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 2.508.837 نسمة .
العاصمة: مسقط
اللغة: اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد، بالإضافة للإنجليزية
العملة: الريال العماني
الديانة: الإسلامية وهي الديانة الرسمية للدولة وتمثل 75%، بالإضافة لعدد من الديانات الأخرى.

مظاهر السطح
تتنوع مظاهر السطح في عمان فتضم سلسلة جبال الحجر والتي تمتد على شكل قوس من الشمال الشرقي عند مضيق هرمز إلى الجنوب الغربي، ويصل أقصى ارتفاع لها إلى 3000 متر ويتمثل في جبل الشمس في منطقة الجبل الأخضر، ويصل أقصى ارتفاع للجبال في محافظة مسندم إلى 1800 متر فوق سطح البحر. 
بينما تقع منطقة "الباطنة" على خليج عمان وتمتد من مسقط حتى دولة الإمارات شمالاً، وهي الشاطئ الساحلي الذي تشكل من الوديان الهابطة من الجبال، وتعد هذه المنطقة من أخصب مناطق البلاد فتنتشر بها المزارع والبساتين، وتتركز بهذه المنطقة أعلى نسبة من السكان.
وتقع منطقة "الظاهرة" على الجانب الأخر من الجبال وهي سهول تكونت من طمي الوديان وتمتد غرباً إلى أن تختفي في الصحراء، وتقطع سلسلة جبال الحجر عدد من الوديان أكبرها وادي سمائل، وتقع منطقة الجبل الأخضر في منطقة الحجر الغربي إلى الغرب من ذلك الوادي، وتمتد رمال "آل وهيبة" من رأس الحد إلى المضيرب بالمنطقة الشرقية إلى فيلم على الشاطئ في خليج مصيرة، وإلى الجنوب الغربي من جزيرة مصيرة تقع "جدة الحراسيس" وهي مساحة شاسعة من الأراضي المستوية الحجرية، وإلى الغرب من رمال "آل وهيبة" تقع أراضي منبسطة صخرية واسعة تتخللها وديان تجري من الشمال إلى الجنوب مثل وادي حلفين ووادي عندام، وإلى الغرب من جزيرة مصيرة تقع شبه جزيرة بر الحكمان ويفصل بينهما مجرى مائي اتساعه 14 كيلو متر.

وتمتد جبال ظفار من الشرق إلى الغرب لمسافة 400 كيلومتر أمام جزر الحلانيات إلى الحدود من اليمن، وتمتد بها ثلاث مناطق جبلية جبل سمحان، والقرى، وجبل القمر وتشكل معاً سلسلة واحدة متصلة، وأقصى ارتفاع لهذه الجبال 2500متر، وتنتشر بسلطنة عمان أبار المياه الجوفية. 

المناخ
يتنوع المناخ بسلطنة عمان ويختلف من منطقة لأخرى فيكون حاراً رطباً في فصل الصيف على المناطق الساحلية، بينما يكون حاراً جافاً في الداخل، وكلما اتجهنا جنوباً يكون المناخ أكثر اعتدالاً، والأمطار قليلة وغير منتظمة بشكل عام في سلطنة عمان.

نظام الحكم
نظام الحكم بالدولة سلطاني وراثي في الذكور من ذرية السيد تركي بن سعيد بن سلطان، يرأس الدولة جلالة السلطان قابوس بن سعيد، ويشغل السلطان منصبي رئيس الدولة ورئيس الحكومة، وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة، ويتولى العديد من المهام فهو المسئول عن المحافظة على استقلال البلاد ووحدة أراضيها وحماية أمنها الداخلي والخارجي ويتولى رئاسة مجلس الوزراء أو تعيين من يتولى رئاسته، ورئاسة المجالس المتخصصة أو تعيين من يتولى رئاستها وتعيين نواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء وكبار القضاة وغيرها العديد من المهام.
تتمثل الهيئة التشريعية في الدولة في مجلسين "مجلس الشورى" ويضم 83 عضو مدة عضويتهم أربع سنوات، ويشكل المجلس بالانتخاب المباشر من المواطنين، و"مجلس الدولة" ويضم 70 عضو مدة عضويتهم أربع سنوات يعين اعضاؤه بمرسوم سلطاني، وتعد المحكمة العليا هي أعلى سلطة قضائية في سلطنة عمان.

نبذة تاريخية
ضم التاريخ العماني العديد من الأحداث نذكر منها: دخول الإسلام إلى عمان عام 630 ميلادية فكانت من أوائل البلدان التي دخل الإسلام إليها، وفي أوائل القرن السادس عشر عام 1507 تمكن البرتغاليون من السيطرة على أجزاء كبيرة من السواحل العمانية إلا أن أفراد الشعب العماني تصدوا لهم وتخلصت الدولة من الاحتلال العماني بعد قرن ونصف على يد الإمام ناصر بن مرشد إمام عمان الذي تولى عام 1624 فجهز أسطول دحر به البرتغاليين وتمكن من تحرير بعض المدن الساحلية، وواصل الإمام سلطان بن سيف مهمة تحرير البلاد وبالفعل تمكن من ذلك فتحررت مسقط عام 1650، وخرج البرتغاليون من منطقة الخليج كلها.

كانت فترة حكم الإمام أحمد بن سعيد فترة مميزة في التاريخ العماني فكان له الفضل في تخليص البلاد من الغزو الفارسي، وتأسيس الدولة البوسعيدية، وإعادة توحيد البلاد، وإخماد الفتن الداخلية، وإنشاء قوة بحرية وأسطول تجاري ضخم مما أنعش الحركة التجارية في الدولة خاصة وأنها تملك موقع مميز على واحد من أهم الطرق التجارية البحرية، كما تمكن الأمام أحمد بن سعيد من إعادة دور عمان في المنطقة ففي عام 1775 قام بإرسال أسطول إلى شمال الخليج لفك الحصار الذي فرضه الفرس حول البصرة بعد استنجاد الدولة العثمانية، وتمكن الأسطول العماني من فك الحصار عن البصرة، وقد توفى الإمام أحمد بن سعيد في منطقة الرستاق عام 1783. 

المدن والسياحة
تمتلك سلطنة عمان العديد من المقومات السياحية المميزة والتي تتنوع ما بين السياحة الحديثة، والتراثية، والطبيعية بالإضافة لسياحة الحياة الفطرية، وتضم سلطنة عمان العديد من المدن السياحية الرائعة مثل مسقط، صلالة، نزوي، صور، الرستاف، عبرى، خصب.
تأتي العاصمة مسقط في مقدمة المدن العمانية الجديرة بالزيارة فتتمتع بالعديد من أماكن الجذب السياحي، وهي من أجمل المدن بالسلطنة فتتميز بطابعها الحضاري والعمراني الخاص، وتمثل هذه المدينة أهمية تجارية وسياسية خاصة حيث اشتهرت كواحدة من أهم الموانئ العربية بشبه الجزيرة العربية. 

وتتمتع سلطنة عمان بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة التي تشكل عامل جذب للكثير من السياح تأتي في المقدمة شواطئ السلطنة الرائعة الجمال الممتدة على كامل الساحل الشرقي لها، بالإضافة للأفلاج والوديان والينابيع، فتتنوع مظاهر السطح في سلطنة عمان وتتنوع معها الطبيعة الساحرة فتوجد بجانب الشواطئ الجبال الشامخة المكسوة بالأشجار والزهور، وبجانب الخضرة توجد الصحراء والكهوف بما تمثله من مغامرة وسحر لزائرها.
ومن المناطق الساحرة أيضاً بالسلطنة منطقة "خريف صلالة" والتي ت أتي على رأس المناطق السياحية بالسلطنة والتي تتميز بمناخها المعتدل خلال فصل الصيف وروعة مناظرها الطبيعية، وتجتذب المدن العمانية الكثير من السياح من شتى أنحاء العالم. 

منطقة أخرى تتمتع بقدر كبير من الجمال وهي منطقة الجبل الأخضر بولاية نزوي والتي يزيد ارتفاعها عن عشرة ألاف قدم عن مستوى سطح البحر وتتألق هذه المنطقة كجنة خضراء بالسلطنة لما تتمتع به من تنوع في المنتجات الزراعية من أشجار الفاكهة كالرمان والخوخ والمشمش والتين وغيرها، وأشجار الزهور من زعفران ونرجس وتتركز بالمنطقة أشكال مختلفة من الزراعات نظراً لطقسها المعتدل وخصوبة تربتها، ويتوافد السياح بكثرة على المنطقة للتمتع بسحرها وخاصة في أواخر شهر أكتوبر والذي يزداد فيه تألق منطقة الجبل الأخضر.
ومن الخضرة ننتقل للصحراء حيث رمال الشرقية والتي يتجلى فيها قدرة الخالق سبحانه وتعالى من إبداع حيث تدرج ألوان الرمال في الصحراء من الأحمر إلى البني على مرمى البصر وتعد الموطن الأصلي للبدو، وتجذب هذه المنطقة الكثير من السياح، ومن المناطق الرائعة الأخرى والتي تتميز بها سلطنة عمان واحة الحوية وهي اكبر الواحات ويكثر بها أشجار النخيل والموز وتحيطها الكثبان الرملية في مشهد بديع، كما يقف جبل الشمس شامخاً بولاية الحمراء والذي يعد من أعلى القمم الجبلية في السلطنة ويصل ارتفاعه 12 ألف قدم. 

وبالإضافة للطبيعة الرائعة المميزة لسلطنة عمان يبرز أيضاً تراثها ومبانيها التاريخية فيوجد بها العديد من المزارات التراثية والقلاع والحصون والمساجد الأثرية والمزارات الدينية مثل قبر النبي أيوب، وقبر النبي عمران، والعديد من المزارات الأخرى، من الأماكن التاريخية نذكر قلاع نزوي، وبهلا، والرستاق، ونخل، وحصن جبرين، وحصن بيت الرديدة ومساجد المضمار، والشواذنة والعالي وغيرها العديد من المزارات التاريخية الأخرى.


avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 10:20 pm

بولندا.. قلب القارة الأوروبية

جمهورية بولندا هي إحدى دول القارة الأوروبية وتتمركز في منتصفها، تعرضت خلال تاريخها للعديد من الأحداث فتم تقسيمها أكثر من مرة، وعانت خلال الحرب العالمية الثانية، وتنازعها الألمان والسوفيت، ثم خضعت للسيطرة الشيوعية من قبل الاتحاد السوفيتي لفترة كبيرة من الزمن، وعلى الرغم من هذا ظلت بولندا تحتفظ بالكثير من معالمها وتراثها.
ويوجد ببولندا الكثير من المعالم الطبيعية الساحرة، والتي تتنوع ما بين جبال وبحيرات وغابات، مما يتيح فرص متنوعة أمام السائح للاستمتاع أثناء زيارته لبولندا. 

الموقع 
تقع بولندا في منتصف القارة الأوربية يحدها عدد من الدول، فتحدها ألمانيا من الغرب، وبحر البلطيق من الشمال، ومن الجنوب سلوفاكيا والتشيك، ومن الشرق ليتوانيا وبيلاروسيا، وأوكرانيا.

معلومات عامة عن بولندا
المساحة: تبلغ مساحة بولندا 312.679 كم2
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 38.500.696 نسمة.
العاصمة: وارسو
العملة: زلوتي
اللغة: اللغة الرسمية هي البولندية.
الديانة: المسيحية "رومان كاثوليك 89.8، أرثوذوكس شرقيين 1.3%، بروتستانت 0.3%"، بالإضافة لديانات أخرى.

مظاهر السطح
تعد بولندا بلداً منخفضة في معظم الأجزاء فيبلغ متوسط الارتفاع عن سطح البحر حوالي 173 متر، تسود الطبيعة السهلية المناطق الشمالية من البلاد، وتزداد المرتفعات الجبلية كلما اتجهنا جنوباً، وتتشكل حدود بولندا الجنوبية مع سلوفاكيا والتشيك في سلسلتي جبال السوديت وكارباتي والتي تغطي قممها الثلوج، ويعد جبل ريسي هو أعلى قمة جبلية في بولندا حيث يبلغ ارتفاعه 2499 متر فوق مستوى سطح البحر، وتضم بولندا عدد من الأنهار أطولها هو نهر فيتسولا، ويكون نهر أودرا الحدود الطبيعية مع ألمانيا من جهة الغرب، وتغطي الغابات 28% من مساحة البلاد، وتقع منطقة مازوري في الشمال الشرقي من بولندا وتضم مئات البحيرات العذبة.

المناخ
تتمتع بولندا بمناخ معتدل يرجع لوقوعها في منتصف القارة الأوروبية، ويتنوع المناخ ببولندا ما بين القاري والبحري، فكلما اتجهنا شرقاً يكون التأثير القاري أكثر وضوحاً خاصة في الجنوب الشرقي، ويبلغ متوسط درجات الحرارة السنوية ما بين 7 و8 درجات، وفي فصل الصيف تتراوح درجات الحرارة بين 16.5، و20 درجة مئوية وفي الشتاء ما بين -6 وصفر درجة مئوية. 

نظام الحكم
نظام الحكم ببولندا جمهوري برلماني، حيث أصبحت بولندا عقب انتهاء الحقبة الشيوعية دولة ديمقراطية برلمانية، ويتكون البرلمان البولندي من مجلسين هما "مجلس الأعيان" Sejm ويضم 100 عضو، و"مجلس النواب" Senat ويضم 460 عضو، يتم انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع الشعبي المباشر لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات، رئيس الحكومة هو رئيس الوزراء الذي يعين من قبل رئيس الدولة اعتماداً على نتائج الانتخابات النيابية.
وتتمثل أعلى سلطة قضائية في بولندا في المحكمة العليا ويقوم رئيس الجمهورية بتعيين قضاتها بناء على توصية من المجلس الوطني للقضاء لمدة غير محددة، والمحكمة الدستورية التي يختار مجلس النواب قضاتها لمدة تسع سنوات.
يوجد ببولندا نظام الأحزاب السياسية والتي نذكر منها: حزب القانون والعدالة، حزب البرنامج المدني، حزب الدفاع عن النفس، حزب تحالف اليسار الديمقراطي، حزب **** العائلات البولندية، حزب الفلاحين.

نبذة تاريخية
سجل تاريخ بولندا من قبل المؤرخين عام 1025م عقب تنصيب خروبري كأول ملك بولندي للبلاد، وتم ضم أجزاء كبيرة من البلاد إلى الإمبراطورية الرومانية المقدسة عام 1163م، خلال القرن الخامس عشر الميلادي تم توحيد البلاد، وأعلن قيام الوحدة مع ليتوانيا عام 1447.
قسمت بولندا خلال تاريخها أكثر من مرة، عقب هزيمة نابليون عقد اتفاق بين الدول المنتصرة على تقسيم بولندا فيما بينهم عام 1815، وبهذا تفكك البولنديون ودولتهم حتى ظهرت مملكة بولندا مجدداً في 1916 أثناء الحرب العالمية الأولى.
أعلنت الجمهورية في بولندا عام 1918، وضمت أراضي بولندية سابقة للدولة، عانت بولندا من حالة من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي ودعم هذا ضعفها في السيطرة على مقاليد الأمور في ظل التهديد السوفيتي والألماني، جاء بعد ذلك اتفاق "عدم الاعتداء" بين الجانب السوفيتي متمثلاً في ستالين والجانب الألماني متمثل في هتلر والذي تم بموجبه تقسيم الأراضي الواقعة بين بلديهما فيما بينهما وكانت بولندا واحدة من الدول التي تعرضت للتقسيم.

جاء خرق هتلر لاتفاقية "عدم الاعتداء" وغزو بولندا في سبتمبر 1939 إيذاناً بإشعال فتيل الحرب العالمية الثانية، وتدخل الإتحاد السوفيتي أيضاً ليفرض سيطرته على بولندا ووقعت الحرب بين الطرفين الألماني والسوفيتي عام 1941، وتم هزيمة القوات الألمانية وفرض السوفيت سيطرتهم على بولندا عام 1945.

قام السوفيت ببناء دولة بولندا على النهج السوفيتي الشيوعي، وأصبحت بولندا جزء من الكتلة الشرقية، في عام 1952 أعلنت بولندا كجمهورية شعبية بدستور جديد، وتم تأسيس حلف وارسو عام 1955، وصعدت الحركة الديمقراطية بداية من الثمانينات حتى تمكنت من تشكيل حكومة رئيسها غير شيوعي، وأصبح ليخ فاليسا عام 19990 أول رئيس منتخب للبلاد، وبعدها بعام أصبحت بولندا عضو بالمجلس الأوروبي، ثم عضو بحلف شمال الأطلسي "الناتو" 1999، وعضو بالاتحاد الأوروبي 2004. 

السياحة والمدن 
تتنوع السياحة في بولندا ما بين السياحة الطبيعية والتراثية وتكثر بها عوامل الجذب السياحي، وتتألق بها عدد من المدن. 
نذكر منها العاصمة وارسو فهي أكبر المدن البولندية ومركزها التجاري وتقع بمنتصف بولندا، أعيد بناؤها بعد أن دمرت عقب الحرب العالمية الثانية، من معالمها السياحية المدينة القديمة والتي تعود إلى الخمسينات، ويتوسط وارسو قصر الثقافة ويضم المسارح ودور السينما والقاعات والمقاهي، كما يوجد المتحف القومي البولندي، والمتحف الحربي، وحديقة واجينكي وتضم قصر ستانيسوف أوجست بونياتوفسكي أخر ملوك بولندا، ويعرف بقصر "فوق الماء" نظراً لأن المياه تحيط به من كافة الجوانب، بالإضافة لقصر فيلانوف والعديد من المعالم الأخرى. 

أما مدينة "كراكوف" فهي العاصمة الثقافية لبولندا، وظلت العاصمة الرئيسية للبلاد طيلة ثلاث قرون قبل أن تنتقل لوارسو، تتميز كراكوف بطابعها التاريخي الذي يغلف كل مبانيها وكنائسها فيتألق معمارها بما فيه من تفاصيل فنية دقيقة، الأمر الذي جعل منظمة اليونسكو تضع المدينة القديمة لكراكوف على لائحة التراث الثقافي العالمي، ونظراً لتميز هذه المدينة يتوافد عليها مليوني سائح سنوياً.

ومن الأماكن الشهيرة بالمدينة ساحة "رينيك" تحيط بها حدائق "بلانتي"، وكاتدرائية العذراء مريم والتي بنيت في القرن الثالث عشر وتعد تحفة معمارية تضم مجموعة من أندر اللوحات الفنية، وقلعة "فافل" التاريخية الشهيرة، ومعتقل "أوشفتز" الذي أنشئ في عهد هتلر، وجامعة باجيلونسكي بوسط المدينة أول جامعة في بولندا وواحدة من أقدم الجامعات الأوروبية والتي تعود إلى القرن الرابع عشر.

وتجتذب منطقة الجبال بجنوب بولندا العديد من السياح من هواة التزلج، وتكثر بها المنتجعات والفنادق وأماكن الترفيه والخدمات بالإضافة للتلفريك والذي يحمل السياح بمعدات تزلجهم إلى قمة جبل كاسبروفي للممارسة رياضتهم، ومن الأماكن رائعة الجمال أيضاً ببولندا بحيرة مورسكي أوكو والتي تحيط بها القمم الجبلية الشاهقة في منظر بديع ويفد عليها الكثير من السياح، ويوجد نوع أخر من السياحة وهي السياحة العلاجية فتوجد بمنطقة جبال البيشادا ينابيع المياه المعدنية والتي تجد إقبالاً من السياح، هذا إلى جانب السواحل الشمالية الممتدة على بحر البلطيق.

إلى جانب ذلك توجد منطقة مازوري والتي تكتظ بالعديد من البحيرات وتحيط بها الفنادق والمنتجعات، ويستطيع السائح بها ممارسة رياضته المفضلة مثل ركوب القوارب الشراعية، والدراجات البحرية، وصيد الأسماك، هذا بالإضافة للمناظر الساحرة التي تغلف الطبيعة في بولندا. 


avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 11:10 pm

جمهورية بنما ملتقى المحيطين


جمهورية بنما هي إحدى دول أمريكا الوسطى، تتمتع بموقع استراتيجي مميز فتربط بين كل من الأمريكتين الشمالية والجنوبية، بالإضافة لتحكمها في قناة بنما التي تشكل حلقة وصل هامة بين كل من المحيط الأطلنطي شمالاً والمحيط الهادي جنوباً.

الموقع
تقع جمهورية بنما في أمريكا الوسطى، محاطة بكل من البحر الكاريبي، والمحيط الأطلنطي من الشمال، والمحيط الهادي من الجنوب، وبين كل من كولومبيا من الجنوب الشرقي، وكوستاريكا من الشمال الغربي. 

معلومات عامة عن بنما
المساحة: تبلغ مساحة بنما 78.200 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 3.309.679 نسمة.
العاصمة: بنما
اللغة: اللغة الأسبانية هي اللغة الرسمية بالبلاد، بالإضافة للإنجليزية وعدد من اللهجات المحلية
العملة: بالبوا
الديانة: المسيحية رومان كاثوليك 85%، وبروتستانت 15%.

مظاهر السطح
تتشكل مظاهر السطح بدولة بنما من خلال عدد من الأقسام الجغرافية منها قسم المرتفعات الوسطى، فتمتد جبال بنما من الشمال الغربي من كوستاريكا نحو الجنوب الشرقي وتحصر بينها السهول الخصبة والتي توفر رقعة زراعية واسعة، ويغلب على أراضي جمهورية بنما الطبيعة البركانية والتي تقطعها المجاري المائية والتي تتجه غرباً إلى المحيط الهادي، أو شرقاً نحو البحر الكاريبي.
وتمتد منطقة المنخفضات الساحلية بمحاذاة ساحل بنما من جهة المحيط الأطلنطي، وساحلها من جهة المحيط الهادي وبها مساحات كبيرة من الأراضي الخصبة، ويوجد عدد من الجزر بالقرب من سواحل بنما يبلغ عددها حوالي 800 جزيرة أكبرها جزيرتي كويبا، وراي وتقع كلتا الجزيرتين على ساحل بنما على المحيط الهادي.
وتحتوي بنما على العديد من الأنهار والتي تصل إلى 500 نهر وعلى الرغم من كثرة الأنهار إلا أنه لا يوجد سوى نهر واحد صالح للملاحة وهو نهر تويرا ويجري في الجزء الشرقي من بنما، أما البحيرات فلا توجد بها كبيرة سوى بحيرة جاتون والتي تبلغ مساحتها 420 كم والتي أنشئت عقب شق قناة بنما وتشكل جزءاً من ممر القناة.
من أعلى القمم الجبلية في بنما قمة جبل بولكان دي سيريكي ويبلغ ارتفاعها 3475 متر فوق مستوى سطح البحر. 
تقطع قناة بنما الشهيرة الدولة من النصف فتقسمها إلى جزء شرقي وجزء غربي، ويتركز 98% من السكان بالقرب من القناة وخاصة في الجزء الغربي منها.

المناخ
يتنوع مناخ بنما بتنوع الفصول فيكون حار رطب ملبد بالغيوم خلال الموسم المطير في الفترة من مايو إلى يناير، ويصبح جافاً خلال موسم الجفاف ويمتد من يناير إلى مايو، ويبلغ متوسط درجات الحرارة في المناطق المنخفضة حوالي 27 درجة مئوية، أما في الجبال فتنخفض درجات الحرارة إلى 19 درجة مئوية، وتقدر كمية الأمطار التي تهطل في الجزء المواجه للأطلنطي من بنما بنحو 380 سنتيمتراً بينما في الجزء المواجه للمحيط الهادي بنحو 175 سنتيمتراً سنوياً.

نظام الحكم
نظام الحكم بجمهورية بنما ديمقراطي دستوري، يرأس الدولة رئيساً للجمهورية وهو أيضاً رئيس الحكومة، أما الحكومة فتتمثل في مجلس الوزراء، والذي يقوم رئيس الجمهورية بتعينه، يتم انتخاب رئيس الجمهورية ونائبه معاً في انتخابات شعبية مباشرة لفترة رئاسية تمتد لخمس سنوات.
الهيئة التشريعية تضم مجلس واحد هو المجلس التشريعي ويتألف من 71 عضو يتم انتخابهم بالتصويت الشعبي المباشر لمدة خمس سنوات.
تتمثل أعلى سلطة قضائية في بنما في محكمة العدل العليا وتضم تسعة قضاة يتم تعينهم لمدة عشر سنوات، إلى جانب خمس محاكم عليا وثلاث محاكم للاستئناف.
كما يوجد بالدولة نظام الأحزاب السياسية بجمهورية بنما منها حزب أرنولفيستا، حزب التجديد المدني، حزب التغيير الديمقراطي، الحزب الثوري الديمقراطي، الحزب الوطني الليبرالي، حركة التجديد الوطنية وغيرها من الأحزاب الأخرى.

نبذة تاريخية 
تم اكتشاف بنما واحتلالها من قبل الأسبان خلال القرن السادس عشر الميلادي، ثم تمكنت من الحصول على استقلالها عام 1821، وصارت إحدى المقاطعات الكولومبية، وبمساعدة الولايات المتحدة تمكنت بنما من الانفصال عن كولومبيا في الثالث من نوفمبر 1903.
وقعت بنما مع الولايات المتحدة الأمريكية معاهدة يتم بموجبها السماح للأمريكان بشق قناة بنما وفرض سيادتها على قطاع من الأراضي الملاصقة لجانبي القناة، واستغرق حفر القناة عشر سنوات في الفترة ما بين 1904 إلى 1914.
بعد سلسلة من المفاوضات بين الولايات المتحدة الأمريكية وبنما تم توقيع معاهدة في السابع من سبتمبر 1977 يتم بموجبها نقل ملكية القناة من أمريكا إلى بنما وذلك بحلول عام 1999، وبالفعل تم تنفيذ الاتفاقية ونقلت ملكية القناة إلى سيطرة بنما في 31 ديسمبر 1999.

المدن والسياحة 
توجد ببنما العديد من المظاهر السياحية المميزة فتجمع بين الغابات والجزر والشواطئ الساحرة الممتدة على كل من المحيطين الأطلنطي والهادي، تقع العاصمة بنما على ضفاف المحيط الهادي وهي المركز السياسي والإداري والثقافي للبلاد، وتم تصنيف المدينة القديمة بها كموقع التراث العالمي وتم اختيارها لتكون عاصمة للثقافة الأمريكية عام 2003.

ومن أهم معالم الدولة "قناة بنما" والتي تصل بين كل من المحيط الأطلنطي والمحيط الهادي، وتكثر الغابات المطيرة عند منطقة القناة وتعد بنما من اكبر الدول الأمريكية احتواء للمحميات الطبيعية سواء النباتية أو الحيوانية والتي تزدهر بها، وبذلك تشكل عوامل جذب للكثير من السياح من هواة الطبيعة، ولا تعاني بنما من الأشخاص الذين يتهافتون على صيد الحيوانات والطيور وهو الأمر الذي فتح المجال من اجل زيادة أنواع الحيوانات والطيور وازدهارها.

وبالرجوع للحديث عن قناة بنما فنجدها واحدة من أهم المسطحات المائية الموجودة فهي عبارة عن ممر مائي يعبر برزخ بنما ويصل بين المحيطين الأطلنطي والهادي، وتمتد القناة لمسافة 80 كيلو متر، من مدينة بنما على ساحل المحيط الهادي، وحتى كولومبيا على الأطلنطي، وتعبر بها حوالي 120 ألف سفينة سنوياً، ولهذه القناة أهمية كبيرة فقد كان على السفن قبل شقها أن تبحر حول أمريكا الجنوبية، وقد عمل ألاف العمال في هذه القناة لمدة عشر سنوات كاملة قبل أن يتم افتتاحها عام 1914، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية وراء إنشاء هذه القناة والتي بلغت تكلفة إنشاؤها 380 مليون دولار أمريكي.
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 11:10 pm

جمهورية المجر 

جمهورية المجر أو "هنجاريا" إحدى دول القارة الأوروبية، محاطة باليابس من جميع الجهات، تتميز بموقعها الإستراتيجي فتشكل حلقة وصل بين دول أوروبا الغربية وشبه جزيرة البلقان وحوض البحر الأبيض المتوسط.
وتتمتع المجر بالعديد من مصادر الثروة الطبيعية من أهمها خصوبة التربة، وعدد من المواد الخام مثل البوكسايت والفحم الحجري، والحديد والمنجنيز والغاز الطبيعي والنفط.

الموقع
تقع المجر وسط القارة الأوروبية يحيط بها عدد من الدول تحدها سلوفاكيا من الشمال، وأوكرانيا من الشمال الشرقي، ورومانيا شرقاً، صربيا جنوباً، كرواتيا من الجنوب الغربي، والنمسا وسلوفينيا غرباً.

معلومات عامة عن المجر
المساحة: تبلغ مساحة المجر 93.030 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 9.930.915 نسمة.
العاصمة: بودابست
اللغة: اللغة الرسمية للبلاد هي المجرية، بالإضافة لغيرها من اللغات.
العملة: فورنت مجري
الديانة: المسيحية (رومان كاثوليك 51.9%، كالفينست 15.9، لوثريان 3%، كاثوليك يونان2.6%، ومسيحيين آخرين)، بالإضافة لديانات أخرى.

مظاهر السطح
تغلب على مظاهر السطح في المجر الطبيعة المنخفضة، ويتشكل سطحها من السهول المتدرجة والتلال والجبال، وتتركز الجبال بها على الحدود السلوفاكية، ويجري بالدولة نهر "تيزا" في الجزء الشرقي منها من الشمال إلى الجنوب، ونهر تيزا هو أحد روافد نهر الدانوب والذي يجري بدوره في أراضي المجر وهو أحد أهم الأنهار بأوروبا حيث يجري بسبع دول، ويعد أحد وسائل النقل التجارية الهامة داخلياً بين المجر والدول المجاورة، ويغطي السهل الكبير كل الأراضي الواقعة شرقي نهر الدانوب ما عدا المرتفعات الشمالية ويشمل نصف مساحة المجر، يتخلل السطح السهلي المجاري المائية والكثبان الرملية والتلال الصغيرة، وتتركز المناطق الزراعية في هذا الجزء من البلاد، وتوجد في القسم الجنوبي الشرقي منه أخصب أراضي المجر الزراعية.
ويقع إقليم عبر الدانوب شرقي نهر الدانوب ما عدا الجزء الشمالي الغربي من البلاد، ويتكون من جبال وتلال، وتشكل مرتفعات وسط إقليم عبر الدانوب سلسلة جبال دائرية منخفضة تمتد من شمال بحيرة بالاتون حتى نهر الدانوب شمالي بودابست، وتنتشر التلال الصغيرة جنوبي بحيرة بالاتون ثم تبدأ سفوح جبال الألب النمساوية بالارتفاع في الغرب.
ويحتل السهل الصغير الجهة الشمالية الغربية من المجر، وهو أصغر الأقاليم مساحة، ويشكل الإقليم منطقة سهلية ما عدا سفوح جبال الألب النمساوية على الحدود الغربية للبلاد.
تقع المرتفعات الشمالية شمال شرقي نهر الدانوب، وشمالي السهل الكبير، وهي جزء من جبال الكربات بوسط أوروبا ويتميز هذا الإقليم بشدة انحدار سفوحه الجبلية، وانتشار الغابات الكثيفة والتكوينات الصخرية، بالإضافة لضمه لعدد من المناجم الهامة، ويعد جبل كيكيز من أعلى الارتفاعات في المجر ويبلغ ارتفاعه 1014 متر فوق مستوى سطح البحر.

المناخ
يسود المجر مناخ معتدل بارد، ملبد بالغيوم في فصل الشتاء، وتكثر الرطوبة في الفترة من مايو ليوليو، أما في فصل الصيف فيسود البلاد طقس دافئ يميل إلى الحرارة أحياناً، ولا يوجد تباين كبير في الظروف المناخية بالدولة ويرجع ذلك لصغر مساحتها، وعدم وجود اختلاف كبير بين مظاهر السطح.

نظام الحكم
نظام الحكم بالمجر جمهوري، يتم انتخاب رئيس الجمهورية بواسطة المجلس الوطني لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات، كما يقوم نفس المجلس بانتخاب رئيس الوزراء ومجلس الوزراء بتوصية من رئيس الجمهورية.
تتمثل الهيئة التشريعية في المجر من مجلس واحد هو المجلس الوطني ويضم 386 مقعد، يتم انتخاب أعضائه بالاقتراع الشعبي المباشر، ومدة العضوية به أربع سنوات.
وبالنسبة للسلطة القضائية تعد المحكمة الدستورية أعلى سلطة قضائية بالمجر ويتم انتخاب قضاتها بواسطة المجلس الوطني ومدة خدمتهم تسع سنوات. 
ومن الأحزاب السياسية الموجودة بالمجر نذكر تحالف الديمقراطيين الأحرار، حزب الشعب الديمقراطي المسيحي، الحزب المدني المجري، حزب المنبر الديمقراطي المجري وغيرها من الأحزاب الأخرى.

نبذة تاريخية
خضع جزء من المجر للسيطرة العثمانية لمدة قرن ونصف وذلك عقب هزيمة المجريين من العثمانيين عام 1526م، وقد سقطت بودا في أيدي العثمانيين عام 1541 بواسطة السلطان سليمان القانوني، ولم يتم تحريرها إلا في عام1686.
انقسمت الأراضي المجرية إلى ثلاثة أقسام "ترانسلفانيا" وهي التي ظلت مستقلة ومزدهرة يديرها حاكم مجري، وجزء أخر ظل محتل من قبل العثمانيين، ومساحات قليلة ظلت بيد الملك المجري، أنقض على البلاد بعد ذلك الجيش القصري النمسوي بقيادة الإمبراطور هابسبورغ، وحرر المجر من العثمانيين في أواخر القرن السابع عشر، وأصبحت المجر وترانسلفانيا ضمن ممتلكات آل هابسبورغ حتى نهاية الحرب العالمية الأولى.
ظلت المجر جزء من الإمبراطورية النمساوية المجرية إلى أن انهارت عقب اندلاع الحرب العالمية الأولى، وعقب الحرب العالمية الثانية سيطر الحكم الشيوعي على المجر.
واجهت موسكو التمرد الذي شنه المجريون عام 1956 عقب إعلان الحكومة المجرية انسحابها من حلف وارسو، فتبع ذلك اقتحام الجيش الشيوعي المجر وعمل على قمع الثورات بعنف، وتم استعادة السيطرة على البلاد مرة أخرى، وعين يانوس كادار كرئيس للحزب الشيوعي الهنجاري.
بدأت عمليات الإصلاح السياسي في البلاد بداية من عام 1988 مع بداية انهيار الاتحاد السوفيتي، وفي عام 1990 أجريت مفاوضات بين الجانبين السوفيتي والمجري من أجل انسحاب القوات السوفيتية من المجر، انضمت المجر إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004.

المدن والسياحة
تتمتع المجر بالعديد من المعالم الجميلة والتي تجعلها قبلة للعديد من السياح، فتوجد بها المعالم الطبيعية إلى جانب التاريخ والتراث والمباني الأثرية.
ومن أجمل المدن بالمجر العاصمة بودابست والتي يقطعها نهر الدانوب، وتحظى هذه المدينة بالعديد من المقومات الجمالية ويتوافد عليها سنوياً حوالي 30 مليون سائح، وبالإضافة للمعالم السياحية الجميلة التي تتمتع بها بودابست تعتبر هذه المدينة أكبر المدن المجرية والمركز السياسي والاقتصادي والصناعي للدولة، وتزخر بمبانيها التاريخية، والفنادق والمتاحف.
وتشتهر بودابست بتاريخها العريق حيث بنيت على أنقاض المدينة الرومانية أكوينكم عام 89م، كما تضم بودابست حمامات رائعة تتميز بينابيعها المعدنية والتي يتوافد عليها السياح للاستشفاء والاستجمام، ونظراً لاشتهار بودابست بغزارة ينابيعها المعدنية حصلت على لقب "مدينة منتجعات المياه المعدنية"، ومن الأماكن المميزة التي يقبل السياح على زياراتها منطقة "توكاي" وهي من المناطق الجميلة تتميز بمناخ رائع وتشتهر بمزارع العنب الأبيض.

أما بحيرة "بالاتون" فهي أكبر بحيرة مياه عذبة بأوروبا الوسطى، وتكتظ البحيرة بالمنتجعات السياحية والينابيع المعدنية، وتضم بحيرة بالاتون شبه جزيرة تيهاني والتي تأتي على رأس الحدائق الوطنية بالمجر، أما منطقة بالاتون الواقعة في أقصى الجنوب الغربي للبحيرة فهي محمية طبيعية، بما تضمه من سحر الطبيعة وأنواع نادرة من الطيور.
وللجمع بين الأثار والثقافة بالمجر يمكن زيارة قصر كيريالي بالوتا وهو متحف ومركز ثقافي، الجناح الشمالي من المبنى يضم متحف التاريخ الهنجاري الحديث، ويضم الجناح المركزي المركز الفني الوطني، ويعرض مجموعة مميزة من اللوحات الهنغارية والتي تجمع بين رسومات العصور الوسطى والأعمال النحتية الحديثة، وتضم المجر العديد من القصور والمتاحف والكنائس العتيقة والتي تعتبر تحفة فنية. 
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 11:11 pm

جمهورية أرمينيا

إحدى دول قارة أسيا والتي تعرضت للغزو من قبل العديد من الدول والإمبراطوريات على مدار تاريخها، إلى أن تمكنت من الحصول على استقلالها من الاتحاد السوفيتي عقب سقوطه عام 1991، وعلى الرغم من ذلك مازالت أرمينيا تعاني من مشكلتها مع أذربيجان حول إقليم "ناجورنو كاراباخ".

الموقع
تقع أرمينيا جنوب غرب قارة أسيا تحدها شرقاً أذربيجان، وشمالاً جورجيا، ومن الغرب تركيا وجنوباً كل من إيران، وإقليم ناخيتشيفان. 

معلومات عامة عن أرمينيا
المساحة: تبلغ مساحة أرمينيا 29.743 كم2. 
عدد السكان: يبلغ عدد السكان2.968.586 نسمة. 
العاصمة: يريفان
اللغة: اللغة الرسمية للبلاد هي الأرمينية، بالإضافة لليزيدية والروسية. 
العملة: درام
الديانة: المسيحية

مظاهر السطح
تتشكل مظاهر السطح في جمهورية أرمينيا من منطقة جبلية يبلغ ارتفاعها 1800 متر فوق مستوى سطح البحر، وتضم مساحة صغيرة من الغابات، وعدد من الأنهار سريعة الانسياب، وتربة جيدة بوادي نهر أراس. 

وأرمينيا دولة حبيسة لا تحظى بأي سواحل بحرية، وتحيط بها جبال القوقاز الصغرى، وتأتي قمة أرارات كأعلى المرتفعات بأرمينيا حيث يبلغ ارتفاعها 4090 متر فوق مستوى سطح البحر، كما تضم البلاد بحيرة سيفان.

المناخ
المناخ بأرمينيا قاري هذا على الرغم من وجود بعض الاختلافات المناخية بين شمال أرمينيا وجنوبها، وتتمتع أرمينيا بصيف طويل حار، بينما يتنوع طقسها شتاءاً بين المعتدل والبارد، وتتركز الأمطار بها في المناطق الجبلية وتكون قليلة بصفة عامة، ويسقط معظمها في فصل الخريف.

نظام الحكم 
نظام الحكم بجمهورية أرمينيا جمهوري، وتتمثل الهيئة التنفيذية في رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والذي يقوم بتعيين مجلس الوزراء.
يتم انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع الشعبي المباشر لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات قابلة للتجديد لفترة ثانية، ويعين رئيس الجمهورية رئيس الوزراء بناء على أغلبية الأصوات بالبرلمان.
أما الهيئة التشريعية بأرمينيا فتتمثل في مجلس واحد هو المجلس الوطني، ويضم 131 مقعداً ويتم اختيار أعضاؤه بالاقتراع الشعبي "90 عضو من الأحزاب و41 عضو بالاقتراع المباشر" ومدة العضوية بالمجلس أربع سنوات،وتتمثل الهيئة القضائية في المحكمة الدستورية ومحكمة الاستئناف.
نذكر من الأحزاب السياسية الموجودة بأرمينيا الحركة الوطنية الأرمينية، حزب الشعب الأرميني، الاتحاد الثوري الأرميني، حزب التراث، الحزب الوطني الديموقراطي وغيرها من الأحزاب الأخرى.

نبذة تاريخية 
خضعت أرمينيا على مدار تاريخها لسيطرة العديد من الإمبراطوريات مثل اليونانية والرومانية والفارسية والعثمانية، كما فرضت روسيا سيطرتها على شرق أرمينيا في عام 1828 عندما تنازل العثمانيون عن الجزء الشرقي من أرمينيا لها، هذا الجزء الذي أعلن استقلاله عام 1918، إلا أنه تعرض للغزو السوفيتي عام 1920.

خاضت أرمينيا صراعاً طويلاً مع أذربيجان وذلك على إقليم "ناجورنو كاراباخ" فهذا الإقليم يقع داخل جمهورية أذربيجان، لكنه يدار بواسطة أرمينيا، وقد بدأ القتال على هذا الإقليم بين الطرفين الأرماني والأذربجاني بداية من عام 1988 وتصاعدت حدة القتال بعد أن نالت الدولتان استقلالهما عن الاتحاد السوفيتي عام 1991، وفي عام 1994 بدأ تطبيق وقف إطلاق النار، وعلى الرغم من ذلك استمر النزاع بين الطرفين، وجرت العديد من المحاولات والمفاوضات من أجل التوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف، كان أخرها في نوفمبر 2008 وهو اتفاق وقعه رئيسا الدولتين يهدف إلى التوصل إلى حل سلمي للخلاف حول هذا الإقليم، وخلال هذا النزاع الدائر منذ قرابة 15 عام توفى أكثر من 25 ألف شخص وهجر فيه مئات الآلاف من الأشخاص منازلهم.
وقد فرضت كل من تركيا وأذربيجان حظراً ضد أرمينيا وأغلقتا حدودهما معها، بسبب النزاعات على هذا الأقليم.

المدن والسياحة
تتمتع أرمينيا بالعديد من الآثار والمعالم التاريخية بالإضافة للمعالم الطبيعية منها المنتجعات السياحية التي تقع على بحيرة سيفان، والعديد من الينابيع الحارة، بالإضافة للكهوف الجبلية والصخور.
تمثل العاصمة يريفان مركزاً للصناعة والثقافة والعلوم، وتضم المدينة العديد من المعالم الرائعة التي تعكس الضوء على ثقافة وتاريخ الحضارة الأرمينية، ومن الأماكن الشهيرة نجد معهد ماتينا داران والذي يزخر بأكبر مجموعة من المخطوطات القديمة في العالم والتي تصل 16000 مخطوطة، كما يتمتع المسرح بأرمينيا بتاريخ عريق ويقدم عليه الكثير من العروض.


ومن المناظر الطبيعية الساحرة التي تتمتع بها أرمينيا جبل آرارات والذي يأخذ شكل مخروط بركاني تغطي قمته الثلوج، وهو من أروع المناظر الطبيعية التي تزخر بها أرمينيا.
ومن المعالم الأخرى نجد قلعة سامباتابيرت، وكهوف موزروف والتي يبلغ عمقها 300 متر وتكثر بها التكوينات الصخرية الطبيعية.
تنعم أرمينيا بطبيعة رائعة فتحظى بتنوع في الحياة البرية النباتية والحيوانية، بالإضافة لأنواع الطيور المختلفة التي تعبر أرمينيا وتتوقف بها باعتبارها حلقة وصل بين أسيا وأوروبا، وتغطي الخضرة والنباتات مساحات شاسعة من البلاد.
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 11:11 pm

جمهورية موزمبيق


دولة إفريقية حصلت على استقلالها من البرتغال في الخامس والعشرين من يونيو 1975، وتعد موزمبيق واحدة من أفقر دول العالم نتيجة للحروب الأهلية التي عانت منها والتي امتدت قرابة 16 عام وانتهت رسمياً عام 1992، كما تعاني الدولة من العديد من الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير والفيضانات والجفاف.

الموقع
تقع جمهورية موزمبيق في أقصى جنوب القارة الإفريقية، تطل سواحلها الشرقية والجنوبية على المحيط الهندي، ويحدها من الشمال تنزانيا، ومن الغرب مالاوي وزامبيا، وزيمبابوي، ومن الجنوب الغربي جمهورية جنوب إفريقيا، وسوازيلاند، ويفصل بينها وبين جزيرة مدغشقر قناة موزمبيق.

معلومات عامة عن موزمبيق
المساحة: 801.590 كم2.
عدد السكان: 21.284.700 نسمة.
العاصمة: مابوتو
اللغة: اللغة البرتغالية هي اللغة الرسمية للبلاد، بالإضافة لعدد من اللغات المحلية.
العملة: الميتكال
الديانة: معتقدات إفريقية، الديانة الإسلامية، الديانة المسيحية.

مظاهر السطح
تتنوع تضاريس جمهورية موزمبيق بين أراض منخفضة على الساحل، وأراض مرتفعة في الوسط، وهضاب عالية في الشمال الغربي وجبال في الغرب حيث ترتفع أراضي موزمبيق كلما اتجهنا غرباً، وتطل السواحل الشرقية لموزمبيق على المحيط الهندي بطول يجاوز ألفي كيلومتر، وتجري على أراضيها العديد من الأنهار منها الزمبيزي، ولمبوبو وسافا ويشكل نهر روفوما الحدود الشمالية بينها وبين تنزانيا.
وتعد قمة جبل مونت بينجا هي أعلى القمم الجبلية بموزمبيق حيث يصل ارتفاعها إلى 2436 متر فوق مستوى سطح البحر. 
تتعرض البلاد لمواسم الجفاف والفيضانات الشديدة في المقاطعات الوسطى والجنوبية كما تتعرض للأعاصير المدمرة.

المناخ
يتنوع مناخ موزمبيق ما بين مداري وشبه مداري، فالمناخ حار رطب خاصة على القسم الساحلي، وتكثر الأمطار في الجزء الجنوبي من البلاد، وتقل درجات الحرارة على المرتفعات الداخلية.

نظام الحكم
نظام الحكم بجمهورية موزمبيق جمهوري تتمثل السلطة التنفيذية في رئيس الجمهورية والذي يتم انتخابه بالاقتراع الشعبي المباشر لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات، ويقوم بتعيين رئيس الوزراء.
أما السلطة التشريعية فتتمثل في مجلس واحد هو الجمعية الوطنية، ويتم انتخاب أعضاء الجمعية الوطنية من خلال الاقتراع العام وعدد أعضاؤها 250 عضو، ومدة عضويتهم خمس سنوات.
تتمثل السلطة القضائية في موزمبيق في المحكمة العليا "محكمة النقض والإبرام" ويتم تعيين عدد من قضاتها بواسطة رئيس الدولة، وينتخب باقي القضاة من قبل الجمعية الوطنية،ويوجد عدد من المحاكم الأخرى منها المحكمة الإدارية، المحاكم العمالية، محاكم العرف، ويستمد النظام القانوني في موزمبيق من النظام المدني البرتغالي والقانون العرفي.
من الأحزاب السياسية الموجودة في موزمبيق جبهة تحرير موزمبيق، حركة موزمبيق للمقاومة الوطنية، حزب العمل، الحزب المستقل لموزمبيق.

نبذة تاريخية
دخل الإسلام إلى موزمبيق خلال القرنين التاسع والعاشر الميلادي عن طريق التجار العرب، وتعرضت للغزو من قبل البرتغاليين الذين دخلوها واستوطنوا بها على مدار أربعة قرون ونصف حيث أصبحت مستعمرة برتغالية بداية من عام 1505، وقد عانى الشعب الموزمبيقي من الاستعمار البرتغالي فبدأت تتشكل الحركات الوطنية بداية من العقد السادس من القرن الماضي، فتشكلت ثلاثة أحزاب وطنية خارج البلاد وكونت جبهة للتحرير عرفت باسم جبهة تحرير موزمبيق (فريليمو- FRELIMO ) ونجحت الجبهة في تحرير ثلث البلاد، بدأت مفاوضات بين الطرفين البرتغالي والموزمبيقي عام 1974، وتم إعلان استقلال موزمبيق في 25 يونيو عام 1975. 
عانت موزمبيق من حرب أهلية لمدة 16 عام نتيجة للصراع بين كل من الحكومة وحركة الرينامو المعارضة، إلى أن تم توقيع اتفاقية سلام في روما في الثالث من أكتوبر 1992، وشهدت البلاد أول انتخابات ديمقراطية قائمة على التعددية الحزبية في أكتوبر عام 1994، انضمت موزمبيق إلى منظمة المؤتمر الإسلامي في ديسمبر 1994م .

المدن والسياحة
لدى موزامبيق العديد من المقومات السياحية فتتميز بطبيعة جميلة تتمثل في الحياة البرية من حيوانات ونباتات، بالإضافة للتراث والتاريخ، وبذلك تتيح فرصة لكل من السياحة البيئية والثقافية، كما تتمتع بشواطئ طويلة ممتدة على المحيط الهندي على طول الساحل الشرقي للبلاد.
وعلى الرغم من كثرة العوامل التي تدعم وجود السياحة بموزمبيق، وعلى الرغم من قربها من جنوب إفريقيا والتي تعد واحدة من أكبر المقاصد السياحية في العالم، تعد موزمبيق الأقل بين جيرانها في أعداد السياح التي تتوافد عليها باستثناء مالاوي، ويرجع ذلك إلى الحروب الأهلية التي وقعت في البلاد في الفترة ما بين 1973 – 1992 والتي قضت على صناعة السياحة والحياة البرية، وانسحبت الكثير من شركات السياحة من البلاد، وقد كانت السياحة في موزمبيق في فترة ما قبل الاستقلال نشطة وتدر الكثير من الربح.
إلا انه عقب انتهاء الحرب الأهلية بدأت شركات السياحة تستعيد الثقة بعض الشيء في إدارة مشاريعها في موزمبيق، وأصبحت الفرصة سانحة من أجل تجديد وتطوير صناعة السياحة، ولكن واجهت عدد من المعوقات مثل عدم وجود تسويق ومنظمي الرحلات، وعدم كفاية الميزانية.
ومع نهاية التسعينات أصبحت السياحة هي القطاع الأسرع نمواً في الاقتصاد الموزمبيقي، فحققت نمواً في عام 2003 بمقدار 1.2% من إجمالي الناتج المحلي للبلد، ومع حلول عام 2005 زادت السياحة بنسبة 37%، وهو أسرع معدل نمو في صناعة السياحة في العالم، مما أجتذب العديد من الاستثمارات الأجنبية، ويعمل بقطاع السياحة حوالي 32000 شخص، وتعد جنوب إفريقيا مصدر أساسي للسياح فيها فثلث زوار موزمبيق من جنوب إفريقيا، وتسعى الحكومة من أجل جعل موزمبيق واحدة من اكبر مناطق الجذب السياحي.
ونذكر من مدنها العاصمة مابوتو، سوفالا، نامبولا، انهمبان، تيتي.
avatar
jkarim hamid

░▌ شبل رائع▌ ░


░▌ شبل رائع▌ ░
تاريخ التسجيل : 20/12/2014
عدد المساهمات : 88
دولتي :
الجنس : ذكر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةjkarim hamid في الأحد ديسمبر 21, 2014 11:12 pm

جمهورية أيرلندا

إحدى دول القارة الأوروبية، تتمتع بطبيعة ساحرة فتمتد بها مساحات شاسعة من المراعي والمساحات الخضراء، بالإضافة للسواحل الطويلة الممتدة والتي تحيط بها من كافة الاتجاهات، وتتمتع ايرلندا بالعديد من موارد الثروة الطبيعية المتمثلة في تربتها ومراعيها، بالإضافة للرصاص والزنك والغاز الطبيعي وغيرها العديد من الموارد الطبيعية. 
وتحظى أيرلندا بموقع جغرافي واستراتيجي متميز وذلك لوقوعها على أهم الطرق الجوية والبحرية بين أمريكا الشمالية وشمال أوروبا. 
الموقع
تقع أيرلندا في الجزء الشمالي الغربي من القارة الأوروبية، شمال المحيط الأطلنطي، يفصل بينها وبين بريطانيا البحر الايرلندي وقناة سانت جورج، وتحدها أيرلندا الشمالية شمالاً، ويحيط بها المحيط الأطلنطي من الشمال والجنوب والغرب، وتبعد بريطانيا عنها حوالي 80 كم شرقاً.
تحتل الدولة حوالي خمسة أسداس جزيرة أيرلندا التي تنتمي إلى مجموعة الجزر البريطانية، أما السدس الباقي فتحتله أيرلندا الشمالية والتابعة للمملكة المتحدة.
معلومات عامة عن أيرلندا 
المساحة: 70.280 كم2. 
عدد السكان: 4.156.119 نسمة.
العاصمة: دبلن.
اللغة: اللغة الرسمية للبلاد هي الإنجليزية، والأيرلندية
العملة: اليورو
الديانة: المسيحية، رومان كاثوليك 87.4%، الكنيسة الايرلندية 2.9%، وغيرهم من المسيحيين والديانات الأخرى.
مظاهر السطح
تتنوع مظاهر السطح بأيرلندا ما بين المناطق المنخفضة والمناطق الجبلية والسواحل، فتكثر السهول والأراضي الزراعية والمراعي الخضراء بمنطقة المنخفضات في وسط البلاد، وتضم بعض الغابات ولكنها تتكون في الأصل من أراض زراعية متموجة ومراع شاسعة، كما تشمل عدد من المستنقعات التي تغطي حوالي عشر مساحة أيرلندا وتسمى بمستنقعات "الخث".
وتحيط بمنطقة المنخفضات الهضاب كلما اتجهنا نحو البحر ويتخللها عدد كبير من البحيرات، ويمر بالبلاد نهر شانون من الشمال إلى الجنوب والذي يعد أكبر وأطول أنهار الجزر البريطانية حيث يبلغ طوله 370 كم، إلى جانب عدد من الأنهار الصغيرة مثل نهري ليفي وبارو.
وتتركز البحيرات في غربي البلاد فتقع ثلاث بحيرات على طول مجرى نهر شانون، ومن أجمل البحيرات بحيرات مقاطعة كيلارني، وتعد بحيرة "لوغ نيغ" من أكبر بحيرات أيرلندا. 
وتتواجد المناطق الجبلية بالقرب من السواحل وتقع جبال دونيجال في شمال غرب البلاد، بينما تقع جبال مايو وكونيمارا في الغرب، وجبال كري في الجنوب الغربي، وجبال وكاو في الشرق.
تتميز بعض سواحل أيرلندا بحافاتها الصخرية شديدة الانحدار، وتمتد بالساحل الغربي العديد من الخلجان والأزرع المائية بداخل البلاد، ويقبع بالساحل الغربي العديد من الجزر الصغيرة أكبرها جزر أركيل وآران وفالنتيا، أما السواحل الشرقية والجنوبية فهي أكثر استقامة واقل وعورة من الساحل الغربي، وتوجد بأيرلندا العديد من المحميات الطبيعية.
المناخ
تحظى أيرلندا بمناخ معتدل رطب، يكون بارد نسبياً صيفاً معتدل شتاءً، وتتأثر البلاد بتيار الخليج الدافئ، وتهب الرياح الغربية العكسية عبر هذا التيار حاملة معها الدفء للبلاد، وتأتي هذه الرياح بكميات كبيرة من الأمطار التي تسقط بغزارة في المناطق الجبلية على طول الساحل، وتقل الأمطار كلما اتجهنا شرقاً. 
تتميز الأجزاء الجنوبية والغربية من البلاد باعتدال المناخ ووفرة الأمطار اللذين يتيحان استخدام المراعي طوال العام.
نظام الحكم
نظام الحكم بأيرلندا جمهوري تتمثل السلطة التنفيذية في رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء والحكومة، يتم انتخاب رئيس الجمهورية في انتخابات شعبية مباشرة لفترة رئاسية مدتها سبع سنوات ويمكنه مد ولايته مرتين، ويتم ترشيح رئيس الوزراء من قبل مجلس النواب ويتم تعينه بواسطة رئيس الجمهورية، أما الحكومة فتتمثل في مجلس الوزراء ويعين أعضاؤها رئيس الجمهورية بعد ترشيحهم من قبل رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب عليهم.
تتألف الهيئة التشريعية في أيرلندا من مجلسين هما مجلس الشيوخ ويضم 60 عضو، ومدة خدمة أعضاؤه خمس سنوات، والمجلس الثاني هو مجلس النواب ويضم 166 عضو ومدة خدمة أعضاؤه خمس سنوات أيضاً. 
أما الهيئة القضائية فتعد المحكمة العليا هي أعلى سلطة قضائية بأيرلندا، ويعين رئيس الجمهورية قضاتها عقب التشاور مع رئيس الوزراء والحكومة.
ومن الأحزاب السياسية الموجودة بأيرلندا حزب اليسار الديموقراطي، حزب جنود المستقبل، حزب أسرة الايرلنديين، حزب الخضر وغيرها من الأحزاب الأخرى. 
نبذة تاريخية
يرجع تاريخ أيرلندا إلى فترة ما قبل الميلاد عندما استقبلت الكثير من الهجرات كانت أولها عام 6000 عندما وفد عليها سكان من اسكتلندا واستوطنوا بها، ثم جاء غزو الفايكنج لها وفرضوا سيطرتهم عليها في الفترة ما بين 795 – 950م، واختلط الفايكنج مع الشعب الأيرلندي وامتزج الاثنان معاً، أعقب ذلك غزو النورمنديين في الفترة ما بين 1169- 1535م فبدأت سيطرتهم على ساحلها الجنوبي الشرقي، ثم على كل أراضيها بحلول عام 1300م.
جاء بعد ذلك الإنجليز واللذين فرضوا سيطرتهم على أيرلندا عام 1542م عندما أعلن البرلمان في دبلن، هنري الثامن ملك إنجلترا ملكًا على أيرلندا. 
سعى الشعب الايرلندي من اجل الحرية والتمتع بالحكم الذاتي فجاء إنشاء الحزب البرلماني الايرلندي عام 1900 بواسطة الزعماء الايرلنديين والذي سانده معظم الشعب ما عدا أهل ألستر البروتستانت الذين عارضوا الحكم الذاتي وفضلوا الوحدة مع انجلترا، ثم جاء عام 1914 حيث تفجرت الحركة القومية الايرلندية ونشأت عدة أحزاب سياسية طالب أغلبها بالحكم الذاتي.
في عام 1920م أصدرت الحكومة البريطانية قانون الحكومة الأيرلندية الذي قسم أيرلندا إلى قسمين، إلا أن حركة المطالبة بالحكم الذاتي ظلت مشتعلة حتى وصلت مداها في 18 أبريل 1949م، وهو اليوم الذي أعلنت أن أيرلندا جمهورية مستقلة وذات سيادة ومعترف بها عالميًا.
اتجهت معظم القوى السياسية من اجل توحيد أيرلندا، واستمر النزاع بين أيرلندا الشمالية والحكومة البريطانية وذلك من أجل نيل الاستقلال التام.
في الأول من يناير 1973م، أصبحت أيرلندا عضوًا في الاتحاد الأوروبي، وازدهر اقتصادها، وفي عام 1985م، وقعت اتفاقية بين المملكة المتحدة وأيرلندا منحت أيرلندا بموجبها دورًا استشاريًا في شؤون أيرلندا الشمالية، إلا أن هذه الاتفاقية واجهت الرفض من قبل دعاة الوحدة.
وفي عام 1998 تم التوصل إلى اتفاق بشأن أيرلندا الشمالية أقيم بمقتضاه استفتاء في أيرلندا وأيرلندا الشمالية نتج عنه تشكيل مجلس موحد لكل أيرلندا من نواب يمثلون أيرلندا وأيرلندا الشمالية، وبدأ المجلس في ممارسة أعماله بنهاية عام 1999م. 
وأنهت المملكة المتحدة حكمها المباشر لأيرلندا الشمالية، ونقلت كافة السلطات المحلية لمجلس أيرلندا الشمالية الجديد، وفي المقابل توقفت جمهورية أيرلندا عن المطالبة بضم أيرلندا الشمالية لسيادتها.
السياحة والمدن
تتمتع أيرلندا بالعديد من مقومات الجمال فتكثر بها المناظر الطبيعية الخلابة، ونظراً لكثرة أمطارها فإن الخضرة تكسو طرقاتها وتأتي دبلن على رأس المدن الأيرلندية فهي عاصمتها وأكبر مدنها، تقع بالقرب من نقطة المنتصف للساحل الشرقي لأيرلندا على فم نهر ليفي، وهي عاصمة للدولة منذ القرون الوسطى.
وتزخر العاصمة بالعديد من المعالم الجميلة والتي تجعلها واحدة من أهم المعالم السياحية الأوروبية، فتوفر لزوارها الكثير من الخدمات السياحية العالية المستوى وتضم العديد من الفنادق، ويضفي نهر ليفي لمسة ساحرة على الطبيعة في دبلن، وقد أخرجت العاصمة العديد من الأدباء والشعراء مثل جورج برناردشو، وجيمس جويس، وأوسكار وايلد ويتس.
أما مدينة كورك فهي ثاني أهم مدن جمهورية أيرلندا بعد العاصمة دبلن وعاصمة الثقافة في أوروبا لعام 2005، تقع بجنوب أيرلندا ولهذه المدينة خلفية تاريخية حيث سعت من اجل نيل الاستقلال في عام 1491، بعد المحاولة التي قام بها بعض السكان لإسقاط ملك إنجلترا، كما شاركت المدينة في الحرب الايرلندية للاستقلال والحرب الأهلية الايرلندية، وعرفت المدينة بـ "المقاطعة الثائرة"، وينظر إلى هذه المدينة كعاصمة أخرى لأيرلندا، ومن المدن الهامة الأخرى غالواي، ليميريك، واترفورد، وسوردس وتتمتع كل دولة في ايرلندا بسحرها الخاص.

انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

رسالة سريعة:

انشئ حساب جديد او سجل دخول لكى تستطيع الرد

يجب ان تمتلك عضوية لتستطيع الرد.

انشاء حساب جديد

انضم لمنتدانا عن طريق انشاء حساب جديد . انها سهلة!


انشاء حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ لا مشكلة, سجل دخول من هنا.


تسجيل دخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى